صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر: الممارسات الطبية تحتاج معايير لصرف المضادات الحيوية

20 ديسمبر 2017



حوار - علياء أبوشهبة

 

مع بداية فصل الشتاء وما يشهده من انتشار نزلات البرد والانفلونزا يصبح تناول المضاد الحيوى هو الاختيار الأقرب لدى 76% من العينة البحثية التى شملتها دراسة منظمة الصحة العالمية التى أجريت فى شهر نوفمبر عام 2015 وهو أمر خاطئ، ومع تكرار تناول المضادات الحيوية فى غير الحاجة إليها فضلا عن عدم استكمال الجرعة أو عدم ملاءمة المضاد الحيوى لنوع الإصابة الفيروسية تظهر مشكلة مقاومة المضادات الحيوية.
أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية التى تزايدت خلال السنوات الماضية، مؤكدة أنها حالة طوارئ صحية عالمية.
قال الدكتور جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، لـ«روزاليوسف» إن الثقافة المجتمعية الممثلة فى اللجوء للصيدلى لشراء مضاد حيوى لعلاج إلتهاب الحلق مثلا هو نمط من الممارسات المجتمعية الخاطئة ينتج عنها بيع المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، وأيضا عدم الالتزام بتعليمات الصيدلي، وهو أمر لا يقتصر على المجتمع المصرى فقط بل يشاركه فيه عدة دول عربية.
وأوضح أنه فى المجتمعات الغربية هذه المشكلة محصورة بسبب الالتزام ببيع المضادات الحيوية من خلال الوصفة الطبية
..فإلى نص الحوار:
■ كيف يمكن وضع حد لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية؟
- «الموضوع قديم جديد فى نفس الوقت»، اجتماع جمعية الصحة العمومية التى تعقد فى شهر مايو من كل عام، بمشاركة وزراء الصحة من كل العالم، والتى أقرت قبل عامين قراراً خاصاً بمقاومة المضادات الحيوية، شمل التوصية بتطبيق برامج تواجه المشكلة.
■ من هم الفئات الأكثر تأثرا بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية؟
- حاملو الأمراض المرتبطة بنقص المناعة مثل التعايش مع فيروس نقص المناعة البشرى «الإيدز»، أو أثناء الحصول على العلاج الكيماوى لمرض السرطان وهم من الفئات الأكثر عرضة للتأثر.
■ كيف تساهم منظمة الصحة العالمية فى التصدى لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية فى مصر؟
- الأمر يتطلب التنسيق على المستوى الدولى من خلال التعاون مع المنظمات الدولية، وعلى المستوى المحلى عدة شركاء وليس وزارة الصحة فقط، يوجد أيضا قطاع الصيدلية، ودورنا العمل مع كل الدول الأعضاء من أجل وضع خطط وطنية شاملة لمواجهة مقاومة المضادات الحيوية.
■ هل توجد مؤشرات عددية؟
- لا توجد مؤشرات عددية عن مستويات مقاومة المضادات الحيوية فى مصر، لأن الترصد والأبحاث نحتاج فيها مجهوداً أكبر، ونحتاج للبحث العلمى للوقوف على واقع المشكلة، لأن النظام الصحى فيها مجزأ بين وزارة الصحة والقطاع الخاص والمستشفيات التعليمية.
■ ما الحلول المقترحة لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية؟
- تم اعتبارها مشكلة صحة عامة منذ الاجتماع الذى عقدته المنظمة فى سبتمبر 2016؛ لأننا عندما نتحدث عن الموضوع نتحدث عن أساليب مكافحة العدوى؛ وهذه الممارسات إذا حدث فيها خلل تؤدى إلى ممارسات توصل إلى مقاومة المضادات الحيوية.
وتعتبر التوعية هى الهدف الأهم لأن جرعة المضاد الحيوى يجب أن تكون كاملة وليس فقط عندما ينتهى الألم لأن الهدف منه القضاء على الجرثومة حتى لا تقوم بتحور معين.
كما أن الممارسات الطبية تحتاج إلى توعية، لأنه يوجد معايير لصرف المضادات الحيوية، كما أن علاج الفيروسات يختلف عن علاج البكتريا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss