صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

كلها شائعات

15 ديسمبر 2017



كتب - حسن أبوخزيم


شائعات عدة هدفها نشر القلق والإحباط فى الشارع المصرى، وتعكف الحكومة على البحث عن مصادر تلك الأخبار المغلوطة لنفيها جذرياً وبث الطمأنينة فى نفوس المواطنين، عن طريق مركز معلومات مجلس الوزراء الذى يقوم بدوره بالتواصل مع الوزارات المعنية للتحقيق فى صحة تلك الأنباء من عدمها.
فواتير الكهرباء
بعد أنباء باعتزام إقرار زيادات جديدة فى أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، تواصل مركز معلومات مجلس الوزراء مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة, التى أكدت أن شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بتطبيق الأسعار التى تقدم بها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى مجلس الوزراء ووافق عليها وأقرها يوليو الماضى.
تمويل سد النهضة
انتشر فى العديد من المواقع الإلكترونية شائعات عن مشاركة عدد من البنوك المصرية- «بنك الإسكندرية - البنك العربى - البنك العربى الدولى - بنك القاهرة - سيتى بنك - البنك التجارى الدولى»- فى تمويل بناء سد النهضة الإثيوبى مقابل فائدة 36%.
البنك المركزى المصري، نفى تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً مشدداً على عدم قيام أى بنك مصري، أو بنوك عاملة فى مصر، بشراء أى سندات أو أذون من الحكومة الإثيوبية وأن ما يتردد شائعات لا أساس لها من الصحة.
منع الصلاة
تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعى صور لنشرة سرية للمدارس لمنع الطلاب من الصلاة الجماعية أو الدعاء فى الفصول بعد الآذان. وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنها لم ولن تمنع الطلاب من الصلاة أو الدعاء بالمدارس وأن ما يتردد مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، مشيرةً إلى أنها قد أصدرت تعليمات صارمة لجميع المديريات التعليمية والمدارس توصى بعدم منع أى طالب من الصلاة داخل المدرسة وأن من حق أى طالب أن يصلى داخل المدرسة.
بوكليت الثانوية
أُثير فى العديد من المواقع الالكترونية شائعات عن تطبيق وزارة التربية والتعليم نظام امتحانات البوكليت على طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى.
وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أوضحت أن نظام «البوكليت» مطبق فقط على طلاب الصف الثالث الثانوي، مؤكدة أنه لم يتم إجراء أى تغيير فى نظام امتحانات طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام وأن إجراء الامتحانات سيكون بنفس النظام المتبع.
صيانة القطارات
بعد أنباء تُفيد  بتشغيل 55% من جرارات القطارات من ورش التبين الجديدة، دون إجراء صيانة لنقص قطع الغيار.
وزارة النقل أكدت أنها تجرى صيانة دورية منتظمة للجرارات والعربات قبل خروجها وذلك وفقاً لبرامج وتوقيتات العمرة المحددة لها سواء كانت عمرة جسيمة أو عمرة عمومية أو صيانة دورية، ولا يسمح بخروج أى جرار من الورشة قبل التأكد من أعمال الصيانة اللازمة له وإجراءات السلامة.
كما أضافت الوزارة أن تحديثات الخطوط التى يتم إجراؤها حالياً ستقلل من دقائق تأخير القطارات وستحسن من مستوى تقديم الخدمة.
تطوير المزلقانات
تردد فى العديد من وسائل الإعلام أنباء تُفيد بتوقف خطة تطوير المزلقانات بسبب المساجد والزوايا واكتفاء الحكومة بإصدار تعليمات لسائقى القطارات بتخفيض السرعة عند المزلقانات. وزارة النقل أوضحت أن مشروع تطوير المزلقانات مستمر ولم يتوقف حيث أنه من المقرر  الانتهاء فى عام 2018 من تطوير 90 مزلقانًا ليصل إجمالى المزلقانات التى يتم تطويرها وميكنتها إلى نحو 365 مزلقاناً.
كوبرى الدخيلة
شائعات تناقلتها المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى حول توقف العمل بمحور كوبرى الدخيلة بالإسكندرية.
وزارة النقل شددت على أن العمل بمحور كوبرى الدخيلة بالإسكندرية مستمر  ويجرى على قدم وساق وبصورة مكثفة فى الجزء الموجود داخل ميناء الإسكندرية،  مشيرةً إلى أن الجزء الذى تم إنشاؤه خارج ميناء الإسكندرية تم الانتهاء منه ما عدا طبقة الأسفلت النهائية التى سيتم تنفيذها قبل الافتتاح مباشرة.
قمامة قايتباى
تداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعى صوراً تعكس تفشى الإهمال داخل ربع السلطان «قايتباى» بمنطقة مقابر المماليك والدرب الأحمر وتحوله لمكان لتجمع المخلفات والقمامة».
وزارة الآثار أكدت أن هذه الصور التقطت قديماً ما قبل 2015، وأن الوزارة على الفور قامت بإزالة تلك المخلفات ووضعت أسلاكاً شائكة لمنع أهالى المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
مصر مركز إقليمى للمؤتمـرات والمعارض الدولية
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
الأقصر عاصمة القيم
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss