صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

حواس: المصريون «بياكلوا محشى» فى الأهرامات !

13 ديسمبر 2017



تقرير - مريم الشريف


قدمت الإعلامية ايمان الحصرى حلقة خاصة من «مساء DMC» من أمام الاهرامات مع الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الاسبق، والذى اكد ان بعض الاجانب يزعمون ان ابوالهول ليس ملكا للمصريين وليس الفراعنة من قاموا ببناءه، مشيرا الى انه قام بالرد على  هذه الشائعات والكلام المغلوط، بالاضافة ان كتابة عن الاهرامات رد فيها على  هذه الشائعات ايضا.
قال حواس انه لم يمنع المصريين من دخول الاهرامان فى فترة الاعياد وانما حافظ على الاهرام، حيث قال: قمت بهذا العمل فى 3 ايام العيد فقط، بعدما فوجئت ان المصريين بياكلوا محشى على الهرم».
كما اوضح انه اصدر قراره بعد بعثته منذ سنوات طويلة بمنع تسلق الاهرام، مؤكدا أن هذا القرار صفق له العالم كله عنه لاننا بهذا الشكل نحترم آثارنا، لافتا الانتباه الى ان تذكره السائح لزيارة الاهرام مائة جنيه اما المواطن المصرى خمسة جنيهات فقط، الا انها المفترض تزيد لأنها دخل الآثار والسياحة.
كما دخلت كاميرا DMC مع الإعلامية ايمان الحصرى والدكتور زاهى حواس الى فتحة المأمون فى الهرم الاكبر.
واضاف ان الملك تحتمس الرابع اول من قام بترميم ابوالهول، موضحا ان اغلب ترميمات زمان كان يستخدمون فيها الاسمنت وهذا مثل السرطان يقوم بتحويل الحجارة الى بودرة، وأكد انه قام بتنظيف التمثال من الاسمنت وتم وضع حجارة أخرى من العصر الرومانى، وهى نموذج مماثل للحجارة الاصلية التى قام باستخدامها الفراعنة.. وتابع قائلا: دائما ابوالهول عليه لعنة منذ ايام تحتمس الرابع حينما قتل شقيقه، وابوالهول جزء من حياتى وعشقى كلها لأن دراساتى كلها عنه والاهرامات.
واستكمل حديثه قائلا: 10 آلاف عامل هم من بنوا الاهرامات الثلاثة، والهرم مازال مليئا بالأسرار، وما زال هناك 70% من آثار مصر بباطن الارض.. واشار الى ان خوفو أول ملك فى التاريخ يقوم بثورة دينية، مؤكدا ان لديه 14 دليلا ان خوفو تم دفنه داخل الهرم، اما الباقى تحت الهرم، والسبب فى تفضيل خوفو لأنه كان يظهر نفسه وكأنه راع.
وكشف حواس، انه كان معه صديق له امريكى والذى اصيب بلعنة الفراعنة، عقب دخوله بئر ابوالهول، مشيرا الى ان هذا الامريكى كان طيارا ولكنه بعدما اصابته اللعنة تم رفته من وظيفته وطلق زوجته وانتهت حياته.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss