صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«روزاليوسف» تقضى 7 ساعات رعب بالخانكة

11 ديسمبر 2017



القليوبية - حنان عليوه

على بعد ٤٥ كيلو مترا من مدينة بنها عاصمة القليوبية يقبع مستشفى الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بمدينة الخانكة، والذى تقلص مساحته من 500فدان إلى ١٩٠ فدانا، حيث استغلت المساحات المستقطعة منه فى إقامة مشروعات اسكان إجتماعى ومنشآت خدمية وغيرها، ورغم ذلك عند تجولك داخل المستشفى لابد أن تكون مستقلًا سيارة نظرا لمساحتها الشاسعة.
غياب سيارات الإسعاف
عندما اعتزمت زيارة مستشفى الأمراض النفسية بالخانكة كان على أن أقضى وقتا استغرق حوالى ٣ ساعات للوصول إليه ولم أتخيل المشهد العجيب فى أولى خطواتى فى المستشفى حيث وجدت سيارة شرطة وقوات أمن وعلى بعد عدة أمتار قليلة وجدت عددا من سيارات الإسعاف و٣ سيارات لنقل المرضى وشرطة أيضا، ولكن المفاجأة بالنسبة لى أن  مسئولا فى المستشفى أبلغنى أن مستشفى الأمراض النفسية لا يمتلك سيارة إسعاف.
وأوضح أن سيارات الإسعاف المتواجدة داخل المستشفى تخص المستشفى المركزى بالخانكة واضطر إلى ركن سياراته فى مستشفى الأمراض النفسية نظرا لاجراء عمليات تطوير هناك.
حالات الهياج
لم أكن أعلم أن زيارتى هناك سوف تستغرق كل هذا الوقت ٧ ساعات كاملة قضيتها بين عنابر الحالات المرضية فى جو مليئ  بالترقب والخوف حيث يحدث احيانا حالات الهياج بين المرضى وسرعان يهرول فريق من الأطباء إلى الحالات الهائجة ، لذلك يحرصون على ترتيب أخذ الأدوية فى المواعيد المحددة بكل دقة.
أما عن عنابر حالات المذنبين لم تختلف كثيرا عن الحالات المرضية العادية حيث تم وضعهم بعد صدور أحكام قضائية تؤكد معاناتهم من أمراض نفسية لحظة وقوع الجريمة لذلك صدر لهم قرارات بالإيداع داخل المستشفى، فمنهم من قتل ٣ من أبنائه ومنهم من قتل والدته وشقيقته وآخر قتل نجله، كما يوجد مرضى مودوعين مذنبين بقضايا شروع فى قتل.
الدكتور وائل فؤاد، مدير مستشفى الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بالخانكة، قال إن عدد المرضى يبلغ٢١٩٠ مريضا، فى ٣٥ قسما، وتوجد ١٠ أقسام للمذنبين بإجمالى ٦٥٠ مريضًا مذنبًا، مشيرا إلى أن نسبة الإشغال بالمستشفى ٩٠ ٪ ،
مستشفى العباسية
وشكا مدير المستشفى من  وجود عجز فى الأطباء والإداريين حيث يوجد ٢٤ أخصائيا و٨ أطباء مرضى نفسيين  فى الخانكة مقارنة بمستشفى العباسية والتى يوجد بها ٢٠٠ أخصائى اجتماعى ونصف العدد أطباء نفسيين، مؤكدا أنه تم التعاقد مع ١٠٠ أخصائى لسد العجز.
وأكد دكتور وائل فؤاد أنه يسعى لتحويل المستشفى لمركز تدريب، وإنشاء وحدة طب المجتمع لخدمة المرضى والمجتمع، ويعتبر مستشفى الأمراض النفسية والعصبية أكبر مستشفى للطب النفسى فى الشرق الأوسط وأفريقيا لارتفاع عدد المرضى به كما لا يوجد وحدة اسعاف بالمستشفى لقرب المسافة عن المستشفى المركزى بالخانكة.
المجلس القومى للصحة
وكشف عن وجود حملات مرورية مفاجأة لمتابعة التمريض وتوقيع عقوبات رادعة للمخالفين، لافتا إلى تشكيل لجنة لمواجهة وإدارة  أى مشكلة عند حدوثها، بجانب وجود  لجنة مشكلة من المجلس القومى للصحة النفسية طبقا لقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩م لرعاية المرضى النفسيين، وتحديد موقف المرضى حسب حالتهم الصحية.
اما عن حالة المرضى، قال مدير المستشفى إنه تم عمل مسح شامل للمرضى والمذنبين والعاملين والموظفين، وكشفت اللجنة إصابة ٢٤٠ حالة بفيروس سى، و٤ حالات مصابة بالإيدز بين المرضى ناتجة عن الإدمان، وتم عمل بروتوكول مع تحيا مصر ومشيخة الأزهر لتوفير علاج فيروس سى، وسيتم عمل احتفالية «المستشفى النفسية خالية من فيروس سى».
وعن الجديد فى علاج المرضى أكد دكتور وائل فؤاد حرص الإدارة والأطباء على علاج الحالات ومتابعتهم بعد خروجهم لمرافقة أسرهم، وتفعيل خدمة الخط الساخن، حيث تقوم لجنة طبية تشمل طبيب اخصائى واجتماعى ونفسى بالذهاب لمنزل المريض ومتابعة حالته بصفة دورية لتأكيد الأسرة أنه تحت أعين الأطباء.
غياب الضمير
ولفت  إلى أن أكبر مشكلة تواجهه هى المرضى المجهولين، والذين لم يكن لهم أى أقارب أو أهالى لهم ولم يسأل عنهم أحد، ويوجد مرضى منذ أكثر من ٢٠ عاما لم يسأل عنهم أحد، مؤكدا أن ذلك يرجع إلى غياب الضمير لدى الأسرة طمعا فى الميراث أو لعدم القدرة على الاستفادة من المريض، ليتركوا أبناءهم واشقاءهم داخل المستشفى دون سائل.
وفيما يتعلق بسوء حالة الطرق بين عنابر المرضى،  قال مدير المستشفى إنه تم إسناد أعمال تطوير الطرق لأحد المقاولين ومن المفترض إن كان التسليم والانتهاء من الأعمال فى شهر إبريل الماضى، وتمت خطابة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة مع المقاول أو تغيير وإسناد الأعمال لمقاول آخر.
تغذية المرضى
وبخصوص تغذية المرضى أعلن حاتم رزق مدير شئون المرضى بالمستشفى، أنه يوجد تعاقد مع شركة أغذية تتولى إعداد الوجبات وتتم تحت إشراف المستشفى، حيث تم تخصيص ٥ وجبات للمريض يوميا، فطار وغذاء وعشاء ووجبتين بعد الغذاء والعشاء وتتنوع يوميا ما بين أنواع اللحوم والأسماك والدواجن والفاكهة والحلويات، ويقع المطبخ على مساحة أكثر من فدان، كما يوجد فرن لإعداد الخبز، كما يوجد فى كل قسم للمرضى أماكن مخصصة للألعاب الرياضية من كرة القدم وبينج وشطرنج وغيرها.
وأضاف رزق أنه يوجد قسم يسمى «العلاج بالعمل» وهو يقوم على مساعدة المرضى للصنايعى على أن يشمل اقسامًا خالية من الخطورة ولا يستعمل بها أدوات أو أسلحة بيضاء أو خطرة، مثل قسم النجارة ليكون دور المريض المشاركة فى العمل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss