صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

بشاير الخير

9 ديسمبر 2017



كتبت  - سمر العربى


فيما يعد أولى بشاير الخير، والخطوة الأولى نحو الإكتفاء الذاتى من الغاز، تمهيدًا للتصدير، أضاءت شعلة حقل «ظهر» سماء مصر، معلنة عن أول انتاج يومى يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا.
وكشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، التابعة لوزارة البترول، عن بدء الإنتاج التجريبى للغاز الطبيعى من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شروق التابعة لشركة إينى الإيطالية، بطاقة تتراوح ما بين 300 و350 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز.
ويعد حقل ظهر العملاق، أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة.
وقال المصدر: إنه تم ضخ الغاز داخل خطوط الأنابيب فى الاتجاه العكسى من محطة المعالجة ببورسعيد، ووصلت مساء الجمعة فى حدود الساعة السابعة والنصف إلى آبار حقل ظهر لتضىء سماء مصر بها.
وأضاف المصدر، أنه من المتوقع أن يصل إنتاج البئرين الأولى والثانية إلى محطة المعالجة مساء 12 ديسمبر للشبكة القومية للغاز الطبيعى.
وأوضح، أن بدء إنتاج الغاز من الحقل، يأتى قبل الموعد المحدد بنحو أسبوعين تقريبا، وهو ما يتوافق مع برنامج عمل وزارة البترول الذى يستهدف التعجيل بعملية بدء الإنتاج من المشروعات الجديدة لحقول الغاز فى البحر المتوسط. وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف إنتاج حقل الغاز الأكبر فى البحر المتوسط فى غضون شهرين ليصل الإنتاج إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد إلى مليار قدم قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل.
ويقدر احتياطى الغاز بحقل ظهر بـ30 تريليون قدم مكعب، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 4 مليارات دولار بحسب بيانات سابقة لوزارة البترول.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss