صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: اكتشاف مقبرتين جديدتين فى «ذراع أبوالنجا» بالأقصر

9 ديسمبر 2017



كتب - علاء الدين ظاهر


كشف د.خالد العنانى وزير الآثار تفاصيل الكشف الذى أعلنت عنه الوزارة أمس، وقال إنه تم اكتشاف مقبرتين اثريتين فى منطقة ذراع أبوالنجا عن طريق بعثة مصرية من الأثريين العاملين بوزارة الآثار.
وأعلن العنانى أنه تم فتح قدس الاقداس للمرة الأولى منذ عام 1961، مشيرا إلى أن المقبرة الأولى تنتمى لعصر الأسرة 18 وبها العديد من النقوش الرائعة والأثاث الجنائزي،كما أن سقف المقبرة به خرطوش لاسم الملك تحتمس الأول،وهذا يعنى ان الشخص صاحب المقبرة عاش فى عصره،المقبرة الثانية بها نقوش غاية فى الروعة والجمال.
هذا وقال د.مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن ذراع أبوالنجا المنطقة التى شهدت الكشف تعد من أهم المناطق الأثرية فى الأقصر، وكان العمل فيها متوقفا منذ سنوات، وبدأنا مرة أخرى 2016 بدعم من د.خالد العنانى وزير الآثار.
وعن الكشف قال:المقبرة الأولى تحمل رقم 150، وقد تم العثور فيها على لقى أثرية كثيرة جدا، كما وجدنا 100 ختم جنائزى وصاحب هذه الأختام وظيفته كاتب،كما وجدنا فى المقبرة بئر دفن فى قاعها حفرة بها تمثال لمنشدة الإله آمون.
وأضاف وزيري:وجدنا فى المقبرة الأولى أيضا عددا كبيرا جدا من تماثيل الاوشابتى والتى كانت توضع مع المتوفى فى قبره، أما المقبرة الثانية تحمل رقم 160، بها جدار ملون على درجة كبيرة من الروعة وكأنه لم يمس وبه مشاهد تقديم قرابين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss