صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

11 ديسمبر 2017

أبواب الموقع

 

أخبار

«أثريون فى مهمة خطيرة»

6 ديسمبر 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

أصدر د.خالد العنانى وزير الآثار قراراً بتشكيل فريق أثرى تم تكليفه بمتابعة حالة تمثال رمسيس الثانى فى المتحف المصرى الكبير،على أن تتضمن مهمة الفريق توثيق حالة التمثال قبل وأثناء وبعد النقل، مع إعداد تقرير شامل عن ذلك.

ويضم الفريق كما قالت مصادر بالآثار 3 أثريين هم تامر النواجى رئيس قسم الآثار الثقيلة ومعقدة التركيب ومحمد بدر الدين مدير إدارة المخازن وسارة على أمين متحف، و3 مرممين هم حسام الدين راشد رئيس ترميم منطقة الآثار الثقيلة وأحمد ممدوح ومحمود أبو السعود أخصائى ترميم.
فريق العمل يضم أيضا شركة المقاولين العرب، التى كانت مسئولة بمعداتها عن نقل التمثال من ميدان رمسيس إلى المتحف، وهى التى ستتولى أيضا نقله من مكانه الحالى بالمتحف إلى صالة عرضه بالداخل.
وقد قام فريق العمل على مدار الأسبوعين الماضيين بعمليات فحص وتوثيق للتمثال الذى يبلغ طوله 13 مترا، وكانت نتيجة الفحص مطمئنة وأن التمثال بحالة جيدة.
وفى إطار الفحص، قام فريق العمل بفك التجليد القديم الذى كان على جسم التمثال من الخارج، ثم تمت عملية الفحص والتوثيق واستخدم فيها فريق الترميم أحدث الوسائل وأجهزة الليزر.
يذكر أن تمثال رمسيس الثانى تم نقله من ميدان رمسيس إلى موقعه بالمتحف المصرى الكبير فى 25 أغسطس عام 2006م، حيث ظل عشرات السنين يعانى من التلوث البيئى والأدخنة والاهتزازات من حركة القطارات والسيارات، وتم نقله إلى المتحف لحمايته لحين انتهاء البناء وعرضه فيه.
وخلال نقله فى 2006 قطع التمثال مسافة ‏30‏ كيلو مترا بمعدل ‏5‏ كيلو مترات/ساعة، وذلك للحفاظ عليه وضمان سلامته، وحينها‏ تكلفت عملية النقل 6000000 جنيه، وسبقت عملية النقل دراسات عديدة  انتهت إلى نقله بالطريقة المحورية، وكانت الأنجح لأنها جعلت التمثال محملا على مركز ثقله، وبالفعل وصل حينها التمثال آمنا إلى المتحف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«دعم مصر» يتحول لحزب سياسى عقب الانتخابات الرئاسية
ماجد شبلاق مراسل ماسبيرو بغزة لـ«روزاليوسف»: مصر تعطى الملف الفلسطينى أهمية قصوى
التميمى الإخوانى يحرج ناصر لمتاجرته بـ«القدس» وزجها فى الأزمة الخليجية
..والمحافظات تواصل غضبها ضد مخططات التهويد
مجدى يعقوب يكشف كواليس مركز «القلب»
الحلم النووى المصرى
صاحبة الكتاب المثير للجدل: البنوك المصرية بريئة من تمويل سد النهضة.. والإخوان حرفوا الوثائق

Facebook twitter rss