صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير الرى: مستقبل مصر المائى «غير واضح» والمخاطر «متزايدة»

24 ديسمبر 2012

كتب : ولاء حسين




 

 

 

 

أكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الرى أن مستقبل مصر المائى «غير واضح» وذو مخاطر كثيرة ومتعددة بسبب الزيادة السكانية المتصاعدة وما يصاحبها من نمو فى الأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية مما يؤدى إلى زيادة الطلب على المياه رغم محدودية مواردنا المائية.

 

 

وقال بهاء الدين إن الحكومة ممثلة فى وزارة الرى وضعت العديد من الخطط لمواجهة هذه التحديات من خلال الدور القومى للسد العالى وخزان مصر المائى ببحيرة ناصر.

 

 

وطالب الوزير فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور طارق قطب مساعد أول وزير الرى خلال مؤتمر «اطلاق مشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه فى مصر وشمال افريقيا «حضور ممثلى 8 وزارات وعدد من خبراء المياه بتغيير الأنماط التقليدية للاستهلاك المائى لمواجهة أزمة «الشك المائي» للدولة المصرية موضحا أن ظاهرة التغيرات المناخية والنزاعات الإقليمية حول المياه ترفع من سقف الأزمة المائية.

 

 

وحذر بهاء الدين من اتجاه بعض الدول لتعويض الفقر المائى للموارد المائية السطحية باللجوء إلى استنزاف الخزان الجوفى مما يشكل خطورة على استدامة التنمية ومستقبل الأمن الغذائى لهذه الدول.

 

 

وكشف وزير الرى عن اعتماد خطة اقليمية تشارك فيها مصر ودول شمال افريقيا لتنفيذ مشروع تقويم ومتابعة قطاع المياه بهذه الدول لحل مشاكل الندرة المائية والإدارة المتكاملة لهذه الموارد موضحا أن ذلك يعتمد على إقرار مؤشرات موحدة حول الموقف المائى لكل دولة.

 

 

وأشار الوزير إلى اعداد دليل إقليمى يوضح الموارد المائية لكل دول ومدى قدرتها على التعامل مع الوضع المائى بها. وآليات التنسيق بين الدول والجهات المانحة للاستفادة من المنح والخبرات الدولية للحد من تأثيرها على تحقيق أهداف الألفية الثالثة بالأمم المتحدة.

 

 

ومن جانبه نبه الدكتور خالد أبوزيد المنسق الإقليمى للمشروع إلى أهمية وجود طرق واضحة لترشيد الاستهلاك الوطنى لمياه الشرب من خلال تركيب عدادات لكل وحدة سكنية للتفريق بين من يسرف فى استهلاك المياه ومن يحافظ عليها بدلا من التقدير «الجزافي» لاستهلاك المياه عن طريق الاحتساب العشوائى للبنيات السكنية.

 

 

وأكد أن التدقيق فى تقديرات الاستهلاك المائى على المستوى الوطنى بكل دولة يضمن ترشيد استهلاك المياه موضحا أن المشروع الإقليمى بين مصر ودول شمال افريقيا يؤسس إلى إقرار نظام موحد لمواجهة التحديات وحافزا للمؤسسات الحكومية للارتقاء بخدمة المياه للمواطنين.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل

Facebook twitter rss