صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

منسق الأثريين: نسعى للارتقاء بالمهنة ولن نمنع خريجى آثار «التعليم المفتوح» من الالتحاق بالنقابة

5 ديسمبر 2017



حوار - علاء الدين ظاهر


كشف صلاح الهادى منسق عام نقابة الأثريين خطوات مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون بإنشاء نقابة الأثريين والذى يتضمن 74 مادة مستحدثة، وذلك عقب عرض النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام، ومقرر التقرير الخاص بمشروع قانون إنشاء نقابة الأثريين، وأكثر من 60 عضوًا، فلسفة مشروع القانون على البرلمان.
وقال الهادى فى حواره مع جريدة «روزاليوسف» إن مجلس النواب وافق على اصدار طابع نقابة الأثريين وقيمته 25 جنيها، مشيرا إلى أنه سيكون أحد اهم مصادر دخل النقابة.. وإلى الحوار:
■ ما الخطوات التالية لما بعد موافقة البرلمان؟
- تعكف الآن لجنة الثقافة والإعلام والاثار بمجلس النواب على دراسة واعادة صياغة عدد من مواد قانون النقابة وعددها 5 مواد، بعدها سيعاد العرض على المجلس فى جلسة عامة للإقرار ثم التوجيه الى مجلس الدولة، للنظر فى دستورية مواد القانون ثم يعرض على المجلس فى جلسة عامة مرة اخرى للإقرار النهائى.
وعقب ذلك يوجه القانون لرئيس الجمهورية للاعتماد والنشر بالجريدة الرسمية، ثم يوجه الرئيس خطاباً الى رئيس الوزراء بتشكيل مجلس تأسيسى يدير النقابة وله مهام محددة، وهى تأسيس النقابة وفتح باب القيد للجداول المختلفة وتسيير النقابة الى ان يتم فتح باب الترشح لأول مجلس منتخب، والمجلس التأسيسى لا يحق له الترشح فى انتخابات أول مجلس، والمجلس التأسيسى سيضم 11 عضوا هم رئيس المجلس ووكيلان وأمين الصندوق و8 أعضاء.
■ وما جداول القيد التى ستكون فى النقابة؟
- ثلاثة جداول، الأول المشتغلين وسيضم الاثريين العاملين بوزارة الاثار ولهم صفة العضوية العاملة واشتراكهم بالنقابة الزامي، ولا بد ان يكون الاثرى العامل قد أمضى 5 سنوات فى العمل قبل قيده فى هذا الجدول، والثانى غير المشتغلين وسيضم كل اثرى احيل الى المعاش بشرط عمله بالاثار لمدة لا تقل عن خمس سنوات، والثالث المنتسبون وسيضم كل من حصل على مؤهل عال فى الاثار ولا تنطبق عليه شروط الجدول 1و2، والاشتراك فى الجدولين الأخيرين غير إلزامى.
وجميع أعضاء النقابة بالجداول الثلاثة سيتلقون كافة الخدمات التى ستقدمها النقابة دون اى تمييز، والفرق فقط سيكون فى المسمى عضو عامل وآخر غير عامل، وأن العضو العامل له حق الترشح لمجلس النقابة والتصويت فى الجمعية العمومية، أما غير العامل فلا يحق له الترشح أو التصويت أو حضور الجمعية العمومية، وهذا النظام معمول به فى نقابات مهنية كثيرة.
■ إذا ما أهداف نقابة الأثريين؟
- هى نقابة مهمتها رعايتهم بكافة السبل وحمايتهم والسعى وراء حقوقهم مع تنظيم المهنة فى مصر، ودعم وزارة الاثار فى الحفاظ على اغلى ما تملكه مصر وهى اثارها.
وتسعى للارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للاثريين من خلال برامج تدريب وتشجيع المجلات والنشرات الدورية والبحث والنشر فى الموضوعات المتعلقة بالاثار.
■ ماذا عن شروط العضوية فى النقابة؟
- 5 شروط وهى أن يكون مصريا، وأن يكون من الحاصلين على احد المؤهلات العلمية العليا فى الاثار من اى الجهات العلمية المصرية او العربية او الاجنبية المعترف بها قانونا فى مصر، وأن يكون متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جريمة مخلة بالشرف او الامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
■ ما ردك على أن النقابة ستكون ندا للوزارة؟
- هذا بالطبع خطأ، لأنه لن تكون النقابة ضد الوزارة كما يعتقد البعض، وسيكونا جناحى العمل الاثرى بمصر، وتعاونهم سيكون لصالح الاثار والاثريين.
■ وما حقيقة رفض خريجى آثار تعليم مفتوح فى النقابة؟
- التعليم المفتوح للآثار هو شهادة جامعية اثرية وسيكون له حق الانضمام للنقابة ووضعه بالجدول المناسب حسب عمله، ولا توجد بالقانون اى اشارة الى منع خريجى التعليم من الالتحاق بالنقابة، وكل من هو حاصل على مؤهل عال فى الاثار واقسامها ولا يعمل بالوزرة سيكون له حق الانضمام للنقابة بجدول المنتسبين، وأى مؤهل عال يذكر فيه كلمة آثار فهو أثرى ويحق له الانضمام للنقابة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحكومة تعيد «الذهب الأبيض» لبريقه فى «المنوفية»
المحافظات جاهزة لـ«الأمطار»
«فوانيس» جديدة تضىء «قويسنا» ليلا
شوارعنا نظيفة
الإسماعيلى يكافئ لاعبيه.. وفييرا يرفض إراحتهم استعدادا للذئاب
مدرب بايرن: نحتاج لقليل من الحظ
د.مجدى يعقوب أمير القلوب

Facebook twitter rss