صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إطلاق الحيازة الإلكترونية لضبط صرف الدعم للفلاحين

1 ديسمبر 2017



كتب - إبراهيم رمضان
 
 
ليست التجربة الأولى لوزارة الزراعة، لمحاولة إصدار الحيازة الإلكترونية أو «الكارت الذكى»، ولكن سبقها محاولتان خلال السنوات الخمس الأخيرة، كانت منها محاولة تم تطبيقها فعليا بقرية «المنير بالشرقية»، إلا أنها لم تستمر واختفت فى ظروف غامضة، والمحاولة الثانية لم تر النور وظلت قيد المناقشات إلى أن انتهت فى الأدراج لدى عدد من المسئولين.
المهندس صلاح معوض – رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق بوزارة الزراعة-  المشرف على تطبيق تجربة تنفيذ الحيازة الزراعية الإلكترونية بقرية المنير بمحافظة الشرقية، قال لـ«روزاليوسف» إنه وأثناء توليه القطاع وبالتعاون مع فريق العمل بالقطاع والقيادات وبالتنسيق مع وزارة الاتصالات تم تطبيق وتنفيذ التجربة عمليا بقرية المنير بمحافظة الشرقية، وأعقب ذلك لقاءات مكثفة بين مسئولى وزارتى الزراعة والاتصالات، لاستمرار تعميم التجربة.
وأوضح « معوض»، أنه خلال اللقاءات تم الاتفاق على اختيار مركز بالوجه القبلى وآخر بمحافظات  الوجه البحرى لتطبيق التجربة، إلا أنه بدراسة التكلفة الإجمالية لتطبيق تنفيذ الحيازة الإلكترونية، تم اكتشاف أن التكلفة حاليًا والتمويل غير متوافر، وهو الأمر الذى أعاق تعميم التجربة وقتها.
وأشار رئيس قطاع الخدمات الأسبق» إلي أن الحيازة الإلكترونية ستسهم فى سهولة تعامل الفلاحين مع الجمعيات التعاونية الزراعية ومع البنك الزراعى وصرف مستلزمات الإنتاج المدعمة مثل الأسمدة، وضمان تسويق المحاصيل الزراعية وحصول الفلاح على مستحقاته بدون أى تأخير بالإضافة لضمان عدم التزوير فى قانونية وضع اليد على الأرض محل «التحييز».
 وتابع «معوض» رصد مميزات الحيازة الإلكترونية فى أنها ستساعد فى تطبيق حرمان المخالف بالتعدى على الأراضي الزراعية  مثلا من السماد المدعم، كما أن الدولة ستتمكن من معرفة المساحة الحقيقية المنزرعة بالمحصول، مما يسهل على متخذى القرار إمكانية توفير مستلزمات الإنتاج المطلوبة بشكل دقيق، كما أنها ستساعد فى التخطيط للنهوض بالإنتاج الزراعى فى مصر  وتقديم الدعم الفني والارشادى المتخصص للمحاصيل بالمناطق الجغرافية المختلفة.
من جانبه قال على عودة، رئيس الجمعية التعاونية العامة للائتمان الزراعي، إن الحيازة الإلكترونية «الكارت الذكي» سيساهم في الحد من بطاقات الحيازة الوهمية، التي يستغلها بعض ضعاف النفوس في الحصول على مستلزمات الإنتاج الزراعى خاصة الأسمدة المدعمة بغير وجه حق.
وأوضح «عودة» فى تصريح لـ»روزاليوسف» إن الكارت الذكي سيساهم فى ضبط عملية صرف الأسمدة المدعمة كما حدث في عملية ضبط «الخبز المدعم»، بالإضافة إلي عمليات استلام المحاصيل وشرائها من المزارعين كما فى عملية شراء القمح، سنويًا.
 كانت وزارة الزراعة قد أطلقت، مساء أول أمس الأول، مركزا للخدمات الزراعية الإلكترونية بحضور وزراء «الإنتاج الحربي والتخطيط، ووزير التنمية المحلية» ضمن مشروع الحيازة الإلكترونية وكارت الفلاح الذكى.
 وقال وزير الزراعة الدكتور عبدالمنعم البنا على هامش الافتتاح إن مشروع كارت الفلاح، يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، واحدى الشركات»، لافتا إلى أنه تم إصدار حوالى 2 مليون و 1740 كارت، لكل الحيازات المعتمدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss