صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فرص الاستثمار تتصدر اجتماعات رجال الأعمال المصريين فى قبرص

21 نوفمبر 2017



عقد مكتب التمثيل التجارى المصرى فى قبرص اجتماعا لوفد رجال الأعمال المصريين، للتعرف على آفاق الاستثمار فى قبرص والاستفادة من  بعض الصناعات كالأدوية والحديد والصلب وسلاسل المحلات التجارية.
ومن بين مجلس الأعمال المصرى الذى التقى رجال الأعمال القبارصة ، سعيد نايل، نادر قنديل، إسلام عبد الهادي، محمد العربي، عماد توفيق، ومحسن عبدالهادى.
وعن العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص فقد  عاودت الصادرات المصرية إلى قبرص التحسن التدريجى لمعدلاتها خلال عام 2016 ويلاحظ من تحليل بيانات التبادل التجارى بين مصر وقبرص عامى 2015/2016  عودة الميزان التجارى مرة أخرى لوضعه الطبيعى لصالح مصر حيث تضاعفت الصادرات المصرية إجمالاً إلى قبرص لتبلغ قيمتها 27.3 مليون يورو عام 2016 مقابل 20.6 مليون يورو عام 2015 بزيادة نسبتها 35.5% .
 كما حققت الصادرات المصرية السلعية إلى قبرص طفرة كبيرة خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2017 لتبلغ قيمتها 22.5 مليون يورو مقابل 12 مليون يورو فقط عن نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 88% ومن ناحية أخرى فقد انخفضت وارداتنا من قبرص بشكل ملحوظ خلال عام 2016 لتبلغ قيمتها 15 مليون يورو فقط مقابل 35.6 مليون يورو عن نفس الفترة من عام 2015 بنسبة انخفاض بلغت 68% .
 كما انخفضت أيضاً وارداتنا السلعية من قبرص بنسبة 37.5% خلال الفترة يناير- يوليو 2017 مقابل نفس الفترة من عام 2016 ويرجع ذلك لعدة أسباب منها عدم تصدير أى منتجات بترولية من قبرص إلى مصر خلال عام 2016 ، الا أنه خلال الفترة يناير- يوليو 2017 فقد تم استيراد ماقيمته 13.8 مليون يورو مواد بترولية من خلال قبرص  وعدم تصدير أى كميات من الأسمنت القبرصى إلى مصر خلال تلك الفترة من عام 2016 مقابل تصدير 7.3 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2015 ، ويرجع ذلك بشكل رئيسى إلى استقرار واستئناف عمل مصانع الأسمنت بطاقتها الطبيعية عقب حل مشكلة الطاقة التى واجهتها خلال العامين الماضيين، واتجاه أغلب تلك المصانع لاستخدام الفحم بعد إزالة الصعوبات الإدارية والبيئية التى واجهت استخدامه كعنصر رئيسى فى مزيج الطاقة لهذا القطاع المهم.
وقد انعكست تلك التطورات المهمة سواء على صعيد هيكل صادراتنا أو وارداتنا من قبرص على الميزان التجارى بين البلدين الذى حقق فائضاً لصالح مصر خلال فترة المقارنة بلغت قيمته 33 مليون يورو.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
«المالية» تعيد الكمبيوتر والصابون إلى عباءة الدولار الجمركى
«شيكابالا» يشعل أزمة جديدة بين الزمالك والاتحاد

Facebook twitter rss