صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

«الوطنية للإعـلام» بـدأت ضبط الأداء والنتائج مبشرة

20 نوفمبر 2017



حوار ـ نسرين عبدالرحيم

 

تعد إذاعة الإسكندرية من أقدم الإذاعات المحلية على مستوى مصر وأيضا تعتبر هى من صدرت الإنتاج الدرامى للشرق الأوسط بأكملها حيث كانت هى الرائدة فيه وبالطبع هناك تأثير للإذاعة فى المجتمع رغم زيادة التحديات فى ظل انتشار الإذاعات الخاصة وإذاعة الإنترنت وتراجع الإنتاج الدرامى لضعف الموارد «روزاليوسف» إلتقت رئيسة إذاعات الإسكندرية إيمان فتح الله وكان الحوار حول المستجدات والتحديات ودور الهيئة الوطنية.
■ هل لمست دورًا للهيئة الوطنية للإعلام؟
ـ الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام بدأت بالفعل تضبط الأمور وبدأت تعمل من فترة كبيرة وعملت دراسات كثيرة ولديها خطة للتطوير وآلياتها هناك بشائر جيدة.
■ ما طبيعة البرامج فى إذاعة الإسكندرية وهل حدث تطوير فى شكل البرامج عن ذى قبل؟
ـ طبيعة البرامج فى إذاعة الإسكندرية برامج تنموية وخدمية بمعنى إننا فى إقليم نخدم أفراده فى اطار محافظتنا ونحن كإذاعة الإسكندرية نختص بجمهور إسكندرية وجمهور البحيرة نتواصل مع الجمهور ومشاكله وطريقة حلها وتلك هى المهمة الأساسية  فى برامجنا ولكن بالطبع لدينا أغان ومنوعات وتراث سكندرى لذلك خصصت له يوم الاثنين من الساعة 12 الظهر حتى الساعة الواحدة يتم فيها عرض أغان لعشاق التراث السكندرى بالإضافة إلى أن  هناك أغانى سكندرية كثيرة تذاع على مدار الأسبوع.
■ هل طبيعة البرامج تغيرت؟
ـ التغير هو طبيعة الحياة فلا أحد يمكن أن ينكر أن الدنيا اتغيرت وأسلوب الأشخاص فى التعامل نفسه تغير عن ذى قبل لذا لابد أن كل شىء يتغير تلقائى والظروف ترغمنا لمواكبت العالم الآخر أو على قدر إمكانياتنا أن نسعى للتغيير ولمواكبة العصر فالآن لدينا فقرات مفتوحة لم تكن موجودة من قبل وتكون على الهواء من المذيع مباشرة بالاستوديو بحيث يكون لدينا مقدم برامج ومراسل يساعده على نقل الأحداث أولاً بأول وجروب عمل مخرج ومراسل ويكون هناك ضيف مسئول بالاستديو وأيضا عندما تأتى إلينا مشكلة على الهواء نتواصل مع المسئول مباشرة هاتفيا وذلك لم يكن موجودًا من قبل الآن نؤدى بأداء أسرع وتطور ولحل فنحن نسعى لحل مشاكل المواطنين من خلال فقرة مفتوحة فى الصباح الباكر وفقرة مفتوحة فى الظهيرة.
■  وهل هناك تطوير مستمر للبرامج؟
ـ كل دورة إذاعية نعمل تطوير ونغير برامجنا وشكلها ونحذف برامج ونضع برامج جديدة كل برامجنا اعتز بها لأنها تؤدى دورها بشكل مختلف لدينا كل ما يخطر ببالك.
■  وما رأيك فيمن يبيعون ساعات أو الإعلانات؟
ـ الإعلانات موجودة وهى مورد مهم وتتبع القطاع الاقتصادى وكان لدينا وقت المغرب فى رمضان الماضى 38 إعلاناً أما بيع الساعات لا أعرف لأنه خاص بالقطاع الاقتصادى وبالتأكيد الإعلانات شىء مطلوب.
■ هل هناك مسابقات للمقرئين تقدمه إذاعة الإسكندرية؟
ـ للأسف لا وكان هناك إعلان مركزى من القاهرة يشمل كل المحافظات لمن لديه قدرة على الترتيل بحيث يجازون للإذاعة من خلال لجنة مركزية من ينجح فيها يؤدى دورة فى أى محافظة.
■ وماذا عن المسابقات أو إجازة المطربين والفنانين هل ما زالت موجودة وما زالت الإذاعة تقوم بذلك الدور؟
ـ بالطبع رغم توقف الإنتاج لضعف الموارد إلا أن الإذاعة ما زالت تقوم بدورها فى اكتشاف المطربين والفنانين من خلال اختبارات تقوم بها اللجان المركزية يترأسها الأستاذ سعيد بكر يشرف على اللجان لجان الدراما والمطربين لإجازة الصوت.
■ وماذا عن إنتاج الدراماو المسلسلات؟
ـ قديما كان هناك موارد مالية تسمح بذلك فدراما إذاعة الإسكندرية هى التى صدرت لمصر والوطن العربى الدراما فإذاعة الإسكندرية هى أم الدراما الحقيقية.
حيث كانت إذاعة إسكندرية من الإذاعات المميزة فى الإنتاج الدرامى وأول دراما على مستوى الوطن العربى خرجت من إذاعة الإسكندرية.
■ وهل يتم إعادة التراث الدرامى السكندرى الآن؟
ـ بالطبع ما زال لدينا هذا التراث ونستعين به خصوصاً أنه لا يوجد إنتاج جديد ويطلب منا فهناك من عاشوا وتربوا عليه ويعشقونه ولدينا سهرة كل يوم جمعة عبارة عن إعادة لمسلسل من المسلسلات المجمعة التى كانت لمدة شهر حيث تكون سهرة لمدة ساعتين كل يوم جمعة.
■ وهل من الممكن أن يصبح هناك إنتاج درامى إذاعى سكندرى جديد؟
ـ بالطبع مدام نادية مبروك  رئيس الإذاعة المصرية تسعى لذلك لإيمانها الكامل بأهمية الدراما تسعى بكل قوتها لأن تجد وسيلة لذلك.
■ هل ستستعينون بفنانين جدد وهل سيكون هناك شرط أن يكون خريج معهد فنون مسرحية؟
ـ ليس ضروريًا خريج فنون مسرحية إنما لا بد أن يكون معتمدًا من اللجنة الإذاعية بإذاعة الإسكندرية وهو أهم شرط ووقتها من يجد فى نفسه القدرة يمكن أن يدخل وفى رمضان الماضى انتجنا مسلسلاً ولكن كان إنتاجاً خارجياً ممولاً عن طريق أحد رجال الأعمال ونعمل الآن على إنتاج مسلسل سهرة يكون تبرع بدون أجر حيث أن كل الفنانين تبرعوا بأجرهم لأجل تلك المسلسل.
■ وما رأيك فى إذاعة الإنترنت  والإذاعات الخاصة؟
ـ لست معها لأنه من حق أى شخص أن ينشئ إذاعة على الإنترنت وبالطبع تكون تلك الإذاعة بدون أى ضوابط والعاملين بها ليسوا على قدر من الخبرة فنحن كإذاعين  لنا قواعد واصول وهدف من أجله ومستوى لن نسمح بالحياد عنه لكن من يفتح إذاعة خاصة أو إذاعة الإنترنت  يضع ما يريد من أفكاره وعبارات وأغان هابطة لذلك فانا أحاول أن أسمع إذاعة خاصة ولا أعرفها.
■ الفرق بين مذيع الإذاعة والتليفزيون من ناحية المادة والأداء من وجهة نظرك؟
ـ بالنسبة للأجر والله لا أعلم ما هو أجر الإعلامى ولكن بالنسبة لمذيع الراديو وفهو يكون عليه حمل ثقيل وراء الميكروفون حيث أنه موكل إليه توصيل المشاعر والأحاسيس تجاه ما يقدم بحيادية وأيضا لا بد أن يتمتع بصوت مميز وقدرة على التحكم فى نبراته  ولا بد أن يكون اسلوبة أكثر تأثيراً وعلى قدر من الثقافة بحيث يطلق الخيال لمن يستمع إنما مذيع التليفزيون يعتمد على مظهره بشكل أكثر لتوصيل محتويات وتوجهات البرنامج الذى يقدمه.
■ هل من الممكن أن يكون هناك مذيعون شباب جدد ينضمون للعمل بإذاعة الإسكندرية؟
ـ نحن بالتأكيد سنحتاج خلال عام أو عامين لمذعين لأن الموجودين الآن معظمهم اقترب من سن المعاش وبالتأكيد الشروط ستضعها الهيئة الوطنية للصحافة والإعلام.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss