صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2017

أبواب الموقع

 

سياسة

رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان فى حواره لـ«روزاليوسف»: «الإيجار القديم» سيفتح 10 ملايين وحدة سكنية مغلقة.. وعائد الضرائب العقارية يصل 180 مليار جنيه

15 نوفمبر 2017



حوار - حسن عبدالظاهر

أكد النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع قومى وخطوة استباقية للمستقبل حيث تقام على أحدث التصميمات العالمية لافتا فى حواره لـ«روزاليوسف» إلى أنها إنجاز تحقق دون أعباء على موازنة الدولة.
وأشار «معتز» إلى أنه يتم إعداد دراسات للاستفادة من الـ10 ملاين وحدة سكنية مغلقة، حيث يتم حاليا استيفاء كل الدراسات والإحصائيات حول تلك الوحدات للبدء فى مناقشة قانون الايجار القديم.
وطالب «معتز» بأن يتم التنسيق بين وزارة العدل والإسكان لتسهيل التسجيل العينى من أجل أن يكون هناك حصر لكل الوحدات السكانية فى مصر.. وإلى نص الحوار..

■ ما خطة عمل اللجنة فى دور الانعقاد الحالى؟
- أجندتنا التشريعية فى دور الانعقاد الحالى حوالى 5 أو 6 مشروعات قوانين وهى قانون البناء الموحد 119 وقانون المزايدات والمناقصات 89، وقانون يحدد العلاقة بين المالك والمستأجر، والمطورين العقارين، ونقابة المهندسين، بالإضافة إلى مجموعة زيارات ميدانية للعاصمة الإدارية الجديدة وأنفاق قناة السويس ومشروعات الصرف الصحى، ومدينة العلمين.
■ إلى أين انتهت المناقشات فى قانون الإيجار القديم؟
- قانون العلاقة بين المالك والمستأجر «الإيجار القديم»، الهدف من القانون عمل توازن ما بين المالك والمستأجر بحيث لا يتم ظلم أى طرف على الآخر مع مراعاة البعد الاجتماعى فى هذا الشأن، وطالبنا من جهاز التعبئة العامة والإحصاء بيانات رسمية حول أعداد الشقق المغلقة، وبناء عليه نتخذ الاجراءات اللازمة للمساهمة فى حل أزمة الاسكان، فلدينا 9 ملايين مصرى فى الخارج لديهم ما يقر من 1.5 مليون وحدة سكنية.
■ وكيف ستتم الاستفادة من تلك الوحدات المغلقة؟
- سيتم تأسيس شركة كبرى يدخل بها رجال أعمال ومستثمرون على أن يتم شراء الوحدات السكنية، حيث سيساهمون فيها بأسهم مثل شركات التأمين، مؤكدا على دعم المستأجر غير القادر وفقا لدخله.
■ هل هناك تسجيل عينى للوحدات السكنية فى مصر؟
- لا يوجد ونطالب بتنسيق بين وزارة العدل والإسكان بتخفيف رسوم التسجيل المبالغ فيها من أجل تسجيل جميع الوحدات بدلا من اللجوء للعقد الابتدائى، فهناك وفقا للأحصائيات 40 مليون وحدة سكنية و6 ملايين منشأة فإذا تم تحصيل الضرائب العقارية فسيكون 180 مليار جنيه فى حين المحصل فعليا 2 مليار جنيه فقط لا غير.
■ كيف نجحت الدولة فى تحقيق طفرة فى مجال الإسكان فى عهد الرئيس السيسي؟
- الطفرة واضحة بداية من شبكة الطرق والكبارى التى تم أنشاؤها فى عهد الرئيس السيسى ستعلم حجم الإنجاز الذى لا ينكره أحد وهذا خلق بنية تحتية وفتح مجال استثمارات ضخمًا، وكذلك فى مجال الكهرباء، وجميع المجالات، فمثلا فى مجال الاسكان فقد نجحت مصر فى مجال الإسكان الاجتماعى، فمليون وحدة سكنية تبنيها الدولة رقما ضخما.
■ كيف ترى العاصمة الإدارية الجديدة؟
- حلم وتحول لحقيقة فهى مشروع قومى عملاق تم تأسيسه على أحدث التصميمات العالمية فمشروعات الغاز والكهرباء والمياه بأحدث الأنظمة كذلك فالعاصمة الإدارية لا تحمل موازنة الدولة شيئا، والأمر الآخر إننا حتى نجنى الثمار، حيث إن موقع العاصمة الإدارية الجديدة يخدم محور قناة السويس وهى مقامة على 170 ألف فدان يعنى تعمر خلال 30 سنة والجزء الذى يتم عمله الآن 10 الآف فدان ولزيادة الطلب من المستثمرين أصبح 40 ألف فدان وهذا يساوى مساحة القاهرة.
■ وكيف ترى مدينة العلمين؟
- مدينة العلمين لها بعدان: الأول اقتصادى حيث أصبح هناك كثافة سكانية فى الإسكندرية وهى كمحافظة ليس لها ظهير صحراوى الأمر الآخر من مارينا إلى مطروح قرى سياحية، فالمدينة ستحيى الساحل الشمالى، وكذلك استصلاح للأراضى الصحراوية وبها ميناء ومطار برج العرب وبهذا تحيى المنطقة وكذلك قريبة من قاعدة محمد نجيب فهو تخطيط استباقى لحل مشاكل كثيرة.
والبعد الآخر هو أمن قومى حيث يوجد المنطقة الغربية والحدود ملتهبة فلا بد من وجود كثافة سكانية تملأ الحياة فى هذه المنطقة.
■ ما تقييمك لجهود الدولة فى القضاء على العشوائيات؟
- إنجاز حقيقى للقضاء على العشوائيات بدأ بمدينة الأسمرات التى تم نقل السكان الذين يقطنون فى اماكن خطرة، والدولة لديها الارادة للقضاء على العشوائيات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

انشقاقات بالجملة من آل ثانى على تنظيم الحمدين
رجل المستحيل
انفراد.. «البيروقراطية الحكومية» تهدد حلم تصنيع أول «موبايل مصرى»
ساويرس يدافع عن «شيما» صاحبة الكليب «الجنسى»
العالم: وضع الممنوعين فقط صعب التنفيذ.. والقرار يحد من الفوضى
المشروعات القومية «شوكة» فى ظهر «الإخوان»
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss