صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الانسان بالبرلمان لـ«روزاليوسف»: الرئيس الفرنسى «أخرس» جميع المنتقدين لحقوق الإنسان فى مصر

14 نوفمبر 2017



حوار - نشأت حمدى

قال النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: «إن الرئيس الفرنسى «أخرس» كل من ينتقد أوضاع حقوق الإنسان بمصر، عندما أكد للصحفيين أن مصر أدرى بشئونها، والولايات المتحدة الأمريكية تعانى من مشاكل عديدة متعلقة بحقوق الإنسان ورغم ذلك تريد ابتزازانا باسم الحريات».
ورفض الغول فى حواره لـ«روزاليوسف»، الانتقادات الموجهة له بفوزه بمنصب وكيل اللجنة رغم أنه ضابط شرطة، مؤكدًا أن انحيازه الأول للمواطن وليس لوزارة الداخلية.. وإلى نص الحوار:

■ فى البداية ما تقييمك لحالة لحالة حقوق الإنسان فى مصر؟
ــ أبلغ رد على حالة حقوق الإنسان فى مصر هو الحوار الذى جرى بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، والصحفيين خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا، وكذلك رد فعل الرئيس الفرنسى على الصحفيين، عندما قال لهم إن مصر أدرى بشئونها وكفانا إعطاء دروس للأخرين، وهذا يؤكد أن هناك تحول أيديولوجياً أوروبياً تجاه حالة حقوق الإنسان فى مصر، وأرى أن الرئيس الفرنسى أخرس جميع المنتقدين.
■ قلت إن مصر أفضل من أمريكا فى حقوق الانسان، لماذا؟
ــ أؤكد أننا أفضل من أمريكا التى تنتقد حقوق الإنسان، خاصةً أنها ارتكبت جريمة ضد البشرية عندما قتلت قوات الشرطة ٦١٨ أمريكى من ذوي البشرة السوداء فى ٢٠١٦/٢٠١٧، ولم يحصل ضابط واحد على حكم إدانة رغم نظر القضية أمام المحاكم، كما أنهم قتلوا أطفال بدم بارد فيما يخص العنصرية.
■ كيف ترى قرار الولايات المتحدة بخفض المعونة لمصر بدعوى تراجع فى ملف حقوق الإنسان؟
ــ أمريكا تريد ابتزازانا بطريقة غير مباشرة باسم حقوق الإنسان، وهذا ما قامت به لجنة تدعى منظمة التعذيب، واعتمدت على تقرير منظمة الكرامة القطرية، رغم حظر تلك المنظمة دوليًا من قبل الجهات المسئولة وتم وضعها على قائمة ممولى الإرهاب فى العالم، وأؤكد أن أمريكا تتعامل معنا بإزدواجية فى ملف حقوق الإنسان لأننا نعاملها بندية، فعلى سبيل المثال تم رفع العقوبات جزئيًا عن السودان، وذلك لأنها سمحت للمخابرات الأمريكية بالتواجد فى الحدود السودانية، أما نحن فلا نقبل بأى تدخلات فى شئوننا الداخلية.
■ لماذا سيطرت حالة من الغضب على أعضاء البرلمان ضد المنظمات الأجنبية  خلال انتخابات اليونسكو؟
ــ المنظمات الحقوقية أداة حرب فى يد الولايات المتحدة، فمنظمة مثل هيومان رايتس واتش تساند جماعة الإخوان الإرهابية وتدعم منظمات مشبوهة فى مصر، ولا يمكن لأى منظمة وطنية أن تهاجم مرشحة من ذات الدولة تنافس باسم بلادها، ولكن ما حدث من حملات تشويه ضد السفيرة مشيرة خطاب يؤكد أن تلك المنظمات مشبوهة تتلقى تمويلاً وهذا التمويل أيضًا هو سر هجوم تلك المنظمات على قانون الجمعيات.
■ كيف ترى الملاحظات التى جاءت فى تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان السنوى؟
ــ رغم أننى أدعم بقوة عمل المجلس القومى لحقوق الإنسان، إلا أننى أرى أن التقرير احتوى على تضارب كبير، فمثلا أشار إلى تزايد المحالين للمحاكمات العسكرية، وهذا ما لم يحدث رغم وجود مطالب كبيرة بإحالة المتهمين فى قضايا الإرهاب للمحاكمات العسكرية، ولم يحدث احترامًا للدستور ولكننا قمنا بقانون مكافحة الإرهاب، وتم عمل دوائر خاصة لمحاكمة الإرهاب.
■ انتقدت الأرقام التى أشار إليها تقرير القومى لحقوق الإنسان عن عدد حالات الاختفاء القسرى، لماذا؟
ـ الأرقام التى تضمنها التقرير عن الاختفاء القسرى اتهامات لابد أن تفند باسماء المختفين وألا تكون من مجرد أرقام فقط، خاصة أن بعض المختفين هربوا للخارج وانضم عدد كبير منهم لتنظيم داعش الإرهابى.
■ ماذا عن زيارات لجنة حقوق الإنسان للسجون؟
ــ سنصل للحقوق الدولية لحقوق الإنسان من حيث عدد المساجين بالأقسام قريبًا، لأن الأوضاع الاقتصادية أدت إلى التباطؤ فى إنشاء السجون ولم يكن لدينا قدرة على بناء سجون الحبس، كما أن هناك جهود برلمانية لتقليص مدة الحبس الاحتياطى، لاسيما أن ٣٨٪ من المحبوسين تم حبسهم احتياطيًا.
■ كيف ترى الانتقادات الموجهة للجنة حقوق الانسان بأن رئيس ووكيل اللجنة ضباط سابقون بوزارة الداخلية؟
ــ أرى أن وجودنا كضباط شرطة ميزة وليس عيبًا وما قمت به من قبل من تقديم طلب إحاطة لوزير الداخلية، أكبر دليل أننا لا نجامل وزارة الداخلية على حساب المواطنين، كما أن وجود ضباط يساعد فى دعم عمل اللجنة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
الرئيس يهـنئ خـادم الحرمين بالعيد الوطنى

Facebook twitter rss