صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

هجوم برلمانى على بيان إنجلترا ضد مصر

8 نوفمبر 2017



كتب - فريدة محمد و نشأت حمدى


انتقد أعضاء مجلس النواب البيان الصادر من إنجلترا وعدة دول أجنبية ضد مصر بسبب محاكمة محامٍ يدعى إبراهيم متولى بتهمة تلقى تمويل من الخارج مؤكدين أن التدخل الأجنبى فى شئوننا الداخلية امر مرفوض وليس لأى دولة وصاية على مصر كما أن القضية كلها فى يد القضاء ولا يمكن لأحد أن يفرض رأيه عليه.
من جانبه أكد النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن اللجنة ستتواصل مع سفراء الدول التى أصدرت البيان ضد مصر للتأكيد على أن الحكومة المصرية ليس لها علاقة بالأمر خاصة أن الموضوع كله بيد القضاء ولا يمكن التدخل فى اختصاصاته.
واكد الخولى فى تصريح لـ«روزاليوسف» أن بعض الدول تعتقد أن لديها حصانة ووصاية وتسعى دائما لانتقاد مصر تحت اسم الدفاع عن حقوق الإنسان وهم ابعد ما يكونون عن ذلك، لافتاً الى أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تؤيد بيان وزارة الخارجية وتشدد على رفض أى تدخل فى شئوننا الداخلية.
فيما أشادت النائبة زينب سالم، ببيان وزارة الخارجية، الموجه لدول المملكة المتحدة (إنجلترا) وهولندا والمانيا وايطاليا وكندا، والذى بعثت من خلاله احتجاجاً شديد اللهجة لسفراء هذه الدول لتدخلها السافر فى شئون القضاء المصرى.
حيث، أصدرت الدول الخمس مجتمعة بياناً حول ظروف وملابسات احتجاز المدعو إبراهيم متولى والمحتجز على ذمة قضايا تباشر النيابة التحقيق فيه.
كما أشار البيان إلى وضعية المنظمات غير الحكومية فى مصر ووجود حالات تعذيب فى السجون المصرية.
واستنكر، بيان الخارجية، المغالطات الواردة فى بيان الدول الخمس، مطالبا بتحرى الدقة فى توصيف الموقف القانونى السليم للمدعو «إبراهيم متولى»، وعدم مصادرة حق الدولة فى إنفاذ القانون فى شخص منسوب له اتهامات متعددة.
وقالت «سالم» إن القضاء المصرى شامخ برجاله، وأنه يجب التوقف عن التدخل غير المقبول فى الشأن المصرى، كما يجب أن يكون هناك قراءة موضوعية للأوضاع الداخلية بالدولة المصرية.
وطالبت «سالم» الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بضرورة إصدار بيان عاجل من المجلس يؤكد فيه ثقته فى القضاء المصرى ووقوفه بجانب الدولة المصرية ضد أى دولة تحاول زعزعة استقراره وأمنه الداخلى.
ومن جانبه ستنكر النائب محمد زكريا محيى الدين، البيان الصادر من الخمس دول «المملكة المتحدة (انجلترا) وهولندا وألمانيا وإيطاليا وكندا»، الذى يعتبر تدخلاً سافراً فى شئون مصر الداخلية، مطالبا الدولة بمؤسساتها التعامل بحذر مع ممثلى هذه الدول والتى تبتسم فى وجهك وتطعنك فى ظهرك.
وأضاف «محيى الدين» أن القضاء المصرى سيظل هو الحصن الحصين لهذا الشعب والذى لن يتخلى عنه فى ظل الهجمات المستمرة ضده سواء من الداخل أو الخارج.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss