صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

اكتشاف أول «جمانزيوم» مصرى فى التاريخ

8 نوفمبر 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

 

كشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة برئاسة كورنيليا رومير «Cornelia Römer» والعاملة فى منطقة واتفا بمحافظة الفيوم عن  بقايا أول جمانزيوم يعثر عليه فى مصر حتى الآن من العصر الهيلينستي،وتقع منطقة واتفا على بعد 5 كم إلى الشرق من بحيرة قارون وإلى الشمال الغربى من مدينة الفيوم.
وكشف د. أيمن عشماوى رئيس قطاع الآثار المصرية أن «الجمانزيوم» كان عبارة عن مبنى خاص بكبار الشخصيات اليونانية التى عاشت فى مصر والذين أرادوا أن يبنوا قراهم على النمط اليوناني، وكان الشباب من الطبقة العليا يتعلمون فيه القراءة والكتابة ويمارسون الرياضة كما كان بمثابة مكان لعقد المناقشات الفلسفية.
وأضافت «كورنيليا رومير» مديرة البعثة أن الجمانزيوم يتكون من قاعة كبيرة للاجتماعات بها عدد من التماثيل، وقاعة للطعام، وفناء فى المبنى الرئيسي، بالإضافة إلى حلبة سباق بطول 200 متر تقريبا،ومجموعة من الحدائق تحيط بالمبنى لاستكمال تخطيط مثالى لمركز التعلم اليوناني.
وقد أعربت «رومير» عن سعادتها بهذا الكشف حيث إن نجاح البعثة فى الكشف عن أول جمانزيوم من العصر الهيلينستى يعد إنجازا كبيرا لها، مؤكدة استمرار البعثة فى أعمال حفائرها بالموقع للكشف عن المزيد.
يذكر أن البعثة الأثرية الألمانية تابعة للمعهد الألمانى للآثار DAI وتعمل بمصر ضمن برنامج هيئة التبادل العلمى الألمانية، والذى يتضمن إلى جانب الحفائر تدريب الطلاب المصريين بجامعة عين شمس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss