صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دراما النجوم تتخلص من عقدة رمضان

31 اكتوبر 2017



كتب - محمد عباس


شهدت الفترات الماضية عرض عدد من الأعمال الدرامية التى ينتظر الجمهور جزءا منها منذ الموسم الرمضانى الماضى ومنها ما أعلن صناعه عن طرحه خلال الفترات الحالية بعيدا عن الموسم الرمضانى الذى يشهد زحاماً شديدًا على الفضائيات.

ويعتبر المنتجون شهر رمضان الموسم الأهم والأبرز لهم لعرض مسلسلاتهم، خاصة أن نسب المشاهدة فيه تكون مرتفعة، كما أن الإعلانات خلال الشهر الكريم تكون كثيرة، ولكن فى نفس الوقت يفضل عدد من المنتجين طرح أعمالهم فى مواسم أخرى، بعيدًا عن شهر رمضان وتكون دائمًا من نوعية الـ60 حلقة.
حيث استقبلت الفضائيات خلال الأيام الماضية، عدة مسلسلات جديدة خرجت من السباق الرمضانى الماضى فى مقدمتها «بين عالمين» للفنان طارق لطفى، و«الطوفان»، لعدد كبير من الفنانين، منهم وفاء عامر وماجد المصرى، وأيضا مسلسل سابع جار للفنانة دلال عبد العزيز وهيدى كرم.
واستطاعت هذه الأعمال خلق موسم درامى جديد قوى، وجذب عدد كبير من جمهور الدراما المصرية والعربية.
ويأتى فى مقدمة هذه الأعمال مسلسل «بين عالمين»، للفنان طارق لطفى، فمنذ عرض الحلقة الأولى، ونجح العمل فى جذب فئة عريضة من الجمهور، بسبب بساطة وعدم تقليدية القصة التى يقدمها فضلا عن الأداء الفنى المتميز للمخرج أحمد مدحت، واستعراض الأحداث بشكل سلس، لطبيعة حياة بعض رجال الأعمال وعلاقته بالمسئولين، والتفاصيل الاجتماعية الدقيقة التى تدور داخل هذا العالم، مابين صراع المال والسلطة.
ومن خلال القصة الرئيسية للعمل نجح المؤلف أيمن مدحت فى استعراض فئة لم يتم التعرض لها من قبل رغم تواجدها بكثرة فى المجتمع، وهى بعض الأشخاص الذين يظهرون ملتزمين دينيا، ولهما مبادئ يتاجرون بها أمام الناس، لكن فى الباطن لا تشغلهم سوى أهوائهم ومصالحهم الشخصية، وهذا ما يظهر فى شخصية «مروان»، وهو الدور الرئيسى الذى يقدمه طارق لطفى ضمن أحداث العمل، ويشارك فى بطولة أحداث المسلسل بجانب طارق لطفى كل من هشام سليم، ولقاء الخميسى، ودارين حداد، وحازم سمير، وهوانى نعيم، ونور محمود، وأمجد مصطفى، ومحمد إبراهيم يسرى، وكريم رفعت، تأليف أيمن مدحت، وإنتاج تامر مرسى وإخراج أحمد مدحت.
أيضا مسلسل «الطوفان» فمنذ بدء عرض الحلقات الأولى منه، نال العمل انجذاب فئة كبيرة له، بسبب أهمية القصة التى قدمها وقربها من مختلف الفئات الإجتماعية، وقرب الحكايات التى يتناولها من واقع المجتمع المصرى، فضلاً عن التوليفة الفنية الدرامية التى يقودها مخرج العمل خيرى بشارة، وأيضاً توفير الشركة المنتجة للمسلسل ميزانية جيدة له، حيث استعانت بعدد كبير من النجوم ليشاركوا فى بطولة المسلسل، فكل منهم يظهر بطلاً لبضع حلقات.
والمسلسل عن قصة لبشير الديك، وسيناريو وحوار محمد رجاء، وإنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، وإخراج خيرى بشارة، وبطولة أحمد زاهر، ماجد المصرى، روجينا، فتحى عبد الوهاب، وفاء عامر، آيتن عامر، عبير صبرى، رامى وحيد، نجلاء بدر، سيد رجب، محمد عادل، إيهاب فهمى، وعدد آخر من النجوم، وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى حول القيم والمبادئ التى تسود المجتمع حاليًا، ورغبة الجميع فى الثراء بأى طريقة، حتى إذا تحقق ذلك على حساب الأخلاق، والطمع وتأثيره على النفس البشرية حتى تتخلى عن كل مبادئها من أجل الحصول على الأموال.
أيضا مسلسل «سابع جار» هو دراما اجتماعية تدور أحداثه بشكل أساسى داخل إحدى البنايات السكنية فى مصر الجديدة، ليرصد قصص ساكنيها وما تحمله حياتهم من أسرار ومشاكل خلف الأبواب المغلقة، على عكس ما يُظهرونه من سعادة بالغة، ليتتبع من خلال شخصياته الرئيسية ما قد يواجهونه من ظروف ومشاكل اجتماعية واختيارات صعبة واختلافهم داخل منازلهم وخارجها.
المسلسل من بطولة دلال عبد العزيز، شيرين، هانى عادل، رحمة حسن، أسامة عباس، هيدى كرم، صفاء جلال وشارك فى الإخراج 3 مخرجات هن آيتن أمين ونادين خان وهبة يسرى.
نفس الحال بالنسبة لمسلسل السرايا الذى يقوم ببطولته مجدى كامل وسوسن بدر ودنيا عبد العزيز والذى بدأ عرضه منذ عدة أسابيع وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى عن الطبقات الثرية ومشاكلها، ويناقش العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية  
كذلك هناك مسلسل «عائلة الحاج نعمان» للنجم السورى تيم حسن ويعود به للدراما المصرية بعد غياب عامين.
ومن جانبها أكد الناقد طارق الشناوى أن صناع هذه الأعمال سعوا لمواصلة مواسم الدراما المصرية على الشاشات المصرية، موضحاً أن منتجى هذه الأعمال اختاروا وقتا مناسبا لطرح أعمالهم خلال هذه الفترة بعيداً عن الزحام الرمضانى الذى يظلم الكثير من الأعمال المميزه بين تسوية شركات الانتاج لأعمالها عبر الفضائيات، وتمنى الشناوى أن يستمر منتجو الدراما فى تقديم أعمال فنية طوال العام تفيد الدراما المصرية وتعيدها إلى مكانتها المعهودة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss