صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عابد: مشروعان لقوانين «الحبس الاحتياطى» و«عنف المرأة»

27 اكتوبر 2017



كتب - حسن عبد الظاهر

تصوير- مايسة عزت

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق  الإنسان بمجلس النواب، أن اهتمامات اللجنة التشريعية  بدور الانعقاد الحالى ستكون  أكثر من الماضى، وسيتم البدء فى تقديم مشاريع قوانين للبرلمان للانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك فى اجتماع اللجنة أمس الخميس، مؤكدا أن أول مشاريع اللجنة التى سيتم التقدم بها، هى تغليظ عقوبة العنف ضد المرأة، لمواجهة الإشكاليات السلبية التى تتعرض لها فى الشارع المصرى، من بذاءات تحرش ومضايقات، والاعتداء عليها، بالإضافة إلى مشروع قانون خاص بضوابط  الحبس الاحتياطى بعد أن تلقت اللجنة العديد من الشكاوى بشأنه طوال الفترة الماضية.
وفيما يتعلق بإشكاليات المحاكمات العسكرية، قال عابد: «القانون المصرى ينظم المحاكمات العسكرية ولا يحال إليها إلا العسكريون فقط وما يحدث من مدنى تجاه أى من المنشآت العسكرية أو أفرادها»، مشيرا إلى أن محاكمات المدنيين فى مصر تتم أمام القضاء العادى وليس العسكرى.
وأكد عابد أن  القضاء العسكرى يحقق الإنجاز  ويتم بكل حيادية ولكنه فى المنظور الدولى مرفوض تجاه المدنيين، ومصر ملتزمة بذلك أيضا ولا تحاكم مدنيين أمامه إلا فى حالات محددة قائلا: «الإشكالية فى تحقيق العدالة تتمثل فى بطء المحاكمات أمام القضاء العادى أم  فى القضاء العسكرى تتم بسرعة وبكل حيادية».
فى ذات السياق قال  النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الإصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها أى دولة من دول العالم، لا تظهر نتائجها بين يوم وليلة، ولكن يستفيد منها الأجيال التى تأتى بعد فترات من الإصلاحات الاقتصادية  وتفعيلها على أرض الواقع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
كاريكاتير أحمد دياب
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss