صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

فاتن الحلو: أحذر من كوارث الدخلاء على السيرك

26 اكتوبر 2017



كتب - نسرين عبدالرحيم

 

يعد التطور الذى وصل اليه السيرك فى مصر بفضل عائلة الحلو حيث أسسوا هذا الفن فى مصر وأصبحوا من المشاهير به وتخرج من هذه العائلة العديد من الفنانين مثل صابرين وأحمد الحلو «روزاليوسف» التقت أحد رواد السيرك فى مصر مدربة الأسود فاتن الحلو وتحدثت عن العديد من الأسرار حول هذا الفن وحول تاريخ عائلتها مع تدريب الأسود.
فى البداية أكدت فاتن الحلو ان أجدادها هم رواد السيرك المصرى حيث تأسس السيرك على يد أجدادها عام 1889 وتوالى توريث الفن لأفراد العائلة وأنفقنا جميع أموالنا من أجل أن يستمر هذا الفن.
وأضافت الحلو أنها تزوجت من ابن شقيق والداها إبراهيم الحلو وهو ايضاً فنان بالسيرك مثلها وحاول الاثنان الحفاظ على هوية الفن سوياً قبل ان يتوفى زوجها ويتركها هى وبناتها دهب وكاميليا الذى تركتهم يديرون سيرك العائلة واستمررت انا فى النهوض بالسيرك وتقديم عروض خارج مصر فى عدد كبير من دول أوروبا حيث إن عمى محمد الحلو توفى على يد الأسد سلطان وأنا فى المانيا حيث كنت أقدم أحد العروض هناك وكان معى ابن عمى وتعرض لوعكة صحية شديدة بسبب وفاة والده والذى طلب عدم التعرض للأسد قبل وفاته ولكن الاسد مرض وتوفى بعد وفاة عمى بأسبوع.
وتشير الحلو إلى أنهم يمتلكون فرعين للسيرك حالياً الأول فى نادى الشمس والثانى فى الشيخ زايد وبخلاف  ذلك يتنقلون طوال العام بين المحافظات المختلفة.
ومن ناحية أخرى أوضحت الحلو أن الدخلاء على المهنة أصبحوا كثيرين فى الفترة الحالية من خلال إقامة خيم وتقديم عروض وهم غير مؤهلين لذلك وتكون النتائج كارثية بعد ذلك، ولذلك فأنا أناشد رئيس نقابة المهن التمثيلية دكتور اشرف ذكى ووزير الثقافة بعدم منح أى هؤلاء الأشخاص تراخيص لإقامة سيرك لعدم المخاطرة بحياتهم وبحياة الجمهور وأقرب مثال على ذلك  ماحدث بقرية الأسد عندما التهم الأسد شابًا كان يعمل سايسًا حيث ضغط الحاجة والمادة عمل كمدرب وقد التهمه الأسد أمام الجمهور وتسبب فى فزع الأطفال وكرهيتهم للسيرك وأيضا لم يكن المسرح مؤمنًا فنحن نطوق المكان بالحديد قبل عرض فقرة الحيوانات المفترسة.
أما عن الأسود وكيفية التعامل معها إشارت الحلو إلى أن الأسد يجب تربيته وهو صغير حتى لا يؤذى صباحها ولابد من إطعامه ولكن بعد ثلاث شهور تتكون أسنان الاسد ومن الممكن أن يجرح  أى شخص فمن يريد التصوير مع الأسد لابد أن يكون عمره أقل من ثلاثة شهور.  
والتعامل مع الأسود ليس سهلًا بل هو صعب جدا وهناك فترة تزاوج بين الأسد والأنثى وتلك الفترة بيكون فيها خطورة على المدرب والحادثة التى حدثت معى منذ فترة  كانت بسبب أن الأسد  فى فترة التزاوج ويكون متوترًا وغير مركز فى هذه الفترة.
كما أن الأسد يشم الخوف فى الإنسان ستحدث مشكلة لديه حاسة الشم قوية جدا مثل الكلب لما يشعر بخوفك يجرى وراك.
وعن الشىء الذى يستفز الاسد تقول لو تم ضربه والاسد عنده وفاء وعمره بالعمل 12 سنة وعندما يكبر نتركه  ويكون هناك جيل جديد.
أما عن أسعار الأسود  فأوضحت أن سعره  يبدأ من 200 ألف ولكن ليس لأى شخص أن يشتريه لابد أن يكون معه  تراخيص وأنا عندى اكتفاء ذاتى من الاسود من خلال التكاثر ولا اشترى.
أما عن الاعمال التى اشتركوا بها فى التمثيل فتقول لقد اشتركنا فى عدد كبير من الأعمال التمثيلية والافلام وايضا  عدد من الإعلانات لشركات المحمول والمياه الغازية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss