صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عودة أفلام المقاولات وغياب نجوم الشباك

21 ديسمبر 2012

اعد الملف : اية رفعت

اعد الملف : سهير عبدالحميد

اعد الملف : محمد عباس




  

السياسية التى مرت بها مصر الفترة الماضية وعلى مدار عامين فإن الإنتاج الفنى سواء كان دراما تليفزيونية أو سينما وحتى الغناء لم يتوقف ولكن كانت هناك العديد من الظواهر والعلامات التى ميزت 2012 على مستوى الأعمال الفنية. لهذا حرصنا فى هذا الملف على إلقاء الضوء على أبرز ملامح هذا العام من خلال الأعمال الفنية التى شاهدها الجمهور تليفزيونيا او سينمائيا او  سمعها فى الألبومات الغنائية.

شهد عام 2012 حالة من الجدل فى الوسط السينمائى ما بين قضايا وأزمات وقلة فى الإنتاج وألفاظ خادشة للحياء وعودة لنجوم وسقوط آخرين وعلى الرغم من مرور ما يقرب من عامين على ثورة 25 يناير فإن المد الثورى لم يصل بعد للسينما وصعدت أفلام المقاولات وبقوة على عكس ما كان متوقعا لها وتنوع إنتاج هذا العام والذى لم يتجاوز 22 فيلماً ما بين الأكشن والكوميديا والسياسى والاجتماعى.

البداية كانت مع فيلم «واحد صحيح» الذى قام ببطولته هانى سلامة وبسمة وكنده علوش ورانيا يوسف وتم الهجوم عليه بسبب احتوائه على ألفاظ غير لائقة والتى جاءت على لسان بطلته الفنانة بسمة أيضًا مشاهد ساخنة جمعت هانى سلامة ورانيا يوسف ثم جاء فيلم «المصلحة» الذى جمع أحمد السقا وأحمد عز لأول مرة على شاشة السينما حيث قام عدد من القبائل فى سيناء بمقاضاته لاعتبارهم الفيلم إساءة لهم ويتهمهم بتجارة المخدرات والسلاح إلا أن أحمد السقا قام بعمل جلسة صلح مع مشايخ هذه القبائل واحتوى غضبهم.

كما اتهم فيلم «حلم عزيز» الذى قام ببطولته أحمد عز وشريف منير أيضًا بالإساءة للذات الآلهية وقام أحد المحامين برفع دعوى قضائية ضده ومازالت تنظر أمام المحاكم.

أما الفيلم الذى كان أكثر إثارة للجدل وظهرت دعوات وحملات لمقاطعته ووقف عرضه فكان فيلم «عبده موته» بطولة محمد رمضان وحورية فرغلى ورغم ذلك حقق إيرادات بلغت 20 مليون جنيه وكان سبب مهاجمته أغنية «ياطاهرة يا أم الحسن والحسين» التى تم حذفها بعد أن شاهده المفتى وأجاز حذفها لأنها تسىء لآل البيت وبرغم هذا الهجوم فإن بطل الفيلم محمد رمضان صعد نجمه وتعاقد معه السبكى على بطولة فيلمين وتمت مضاعفة أجره.

أيضًا فيلم «مهمة فى فيلم قديم» تم اتهام مؤلفه محمد السبكى بسرقة فكرة الفيلم وشهد سقوطًا مدويًا لبطلته فيفى عبده التى عادت للسينما بعد غياب ولم يحقق ايرادات تذكر وتم تصنيفه على أنه «فيلم مقاولات».

 

وبعيدًا عن القضايا شهد 2012 عودة نجوم سينما بعد غياب سنوات ومنهم ياسمين عبدالعزيز التى قدمت فيلم «الآنسة مامى» مع حسن الرداد بعد غياب أكثر من عامين منذ آخر أفلامها «الثلاثة يشتغلونها»، كما عادت الفنانة يسرا فى ثوب جديد من خلال فيلم «جيم أوفر» مع مى عز الدين وتم مهاجمتها بسبب الكليب الشعبى «المزز» الذى حقق أعلى نسبة مشاهدة على اليوتيوب أيضًا عاد المطرب مصطفى قمر بعد غياب أربع سنوات بفيلم «جوه اللعبة» مع ريهام عبدالغفور ومحمد لطفى وفشل فى تحقيق ايرادات خاصة بعد عرضه فى نفس توقيت عرض «عبده موتة» و«الآنسة مامى».

أما أفلام المقاولات التى قدمت فى 2012 فكان منها فيلم «حصل خير» للمطربة اللبنانية قمر وآيتن عامر وسعد الصغير كذلك فيلم «على واحدة ونص» للراقصة سما المصرى التى اتهمت بالإساءة للصحفيات أيضا فيلم «البار» الذى قام ببطولته مجموعة من الشباب منهم محمد أحمد ماهر.

وعلى الجانب الكوميدى شارك كل من حمادة هلال بفيلمه «مستر آند ميس عويس» وسامح حسين بفيلم «30 فبراير» وأحمد السقا بفيلم «بابا». وفى الـ20 فيلم التى تم إنتاجها هذا العام لم يكن هناك سوى فيلمين عن ثورة 25 يناير وهما «بعد الموقعة» لمنة شلبى والذى عرض فى كثير من المهرجانات منها مهرجان «كان» كذلك فيلم «حظ سعيد» لأحمد عيد والذى تناول الثورة بشكل كوميدى ساخر. وحصل كل من أحمد ومحمد السبكى على لقب المنتج النجم هذا العام والذى قدمت أفلامهما المضمون الراقى مثل فيلم «ساعة ونصف» الذى أجمع عليه النقاد والمشاهدون وأيضا قدما أفلام مقاولات وقد اختتم العام بفيلمين عرضا فى وقت عصيب وهما «مصور قتيل» و«فى لمح البصر» اللذين لم يحققا ايرادات كبيرة بسبب أحداث الاتحادية والاستفتاء على الدستور.

 

 

أحمد عز نافس نفسه بفلميين «المصلحه» و«حلم عزيز» الذى شاركة البطولة شريف منير

أفلام المقاولات تجسدت فى «على واحدة ونص» و«البار»

اتهام دينا بالاساءةلآل البيت بالرقص على «ياطهرة»

السقا قدم فيلم «بابا» فى قالب كوميدى

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss