صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

إطلاق أسماء الملوك والأمراء العرب على شوارع شرم الشيخ

26 اكتوبر 2017



كتبت- ناهد إمام


شهدت أرض الفيروز سيناء الغالية خلال السنوات الماضية وحتى الآن، وبصورة خاصة مدينة شرم الشيخ،  إطلاق أسماء بعض الرؤساء والملوك العرب على عددٍ كبير من الشوارع والميادين، فيها، إيمانا بمزيد من اواصر المحبة والسلام وتقديرا لدورهم فى دعم البلاد أثناء الأزمات .
وكان أحدثها إطلاق اسم أمير الكويت «الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح» على شارع بيراميزا سابقًا ليصبح اسمه شارع «صاحب السمو صباح الأحمد الجابر الصباح» والشارع بطول 5 كم ويقع أمام قاعة المؤتمرات الدولية مباشرة
وشهد  مراسم الاحتفال   كل من  اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وسفير الكويت فى مصر  محمد صالح الذويخ.لدوره فى تعزيز العلاقات الثنائية ومكانته العربية والدولية كقائد للعمل الإنسانى .
ورصدت «روزاليوسف» أسماء شوارع شرم الشيخ التى تم إطلاق أسماء رؤساء وشيوخ دول الخليج عليها من بينها:
فى مطلع التسعينيات من القرن الماضي، أطلق اسم السلطان قابوس على أحد شوارع شرم الشيخ، تقديرًا لدوره فى دعم مصر أثناء أزماتها، ففى تلك الفترة، ضرب زالزال عنيف مصر وكانت سلطة عمان من أولى الدول التى ساعدتها، ويذكر أن السلطان قابوس كان يقضى الكثير من إجازاته فى مدينة شرم الشيخ. كما تم إطلاق اسم السلطان قابوس، سلطان عمان، على المشاية الرئيسية بخليج نعمة.
 ،كما تم تغيير اسم شارع مملكة البحرين إلى شارع حمد بن عيسى، ويُعتبر الشارع من أشهر شوارع شرم الشيخ السياحية، ويضم مجموعة من المطاعم الفاخرة والمجمعات التجارية، حيث كان قد سُمّى الشارع عام 2003، باسم «شارع مملكة البحرين» كما تم إطلاق اسم السلطان قابوس، سلطان عمان، على المشاية الرئيسية بخليج نعمة.
وفى عام 2015   وبالتزامن مع القمة العربية، قرر مجلس مدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء فى 29 مارس، إطلاق أسماء بعض الملوك والرؤساء العرب على شوارع حيوية فى المدينة، وأطلق اسم الشيخ زايد آل نهيان على شارع «سافوى» وعلقت صورة كبيرة له فيه، إلى جانب تغيير اسم شارع مملكة البحرين إلى شارع حمد بن عيسى.
وجاء فى 18  أكتوبر 2017  الاحتفال الذى أقيم  فى مدينة شرم الشيخ بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدم من قيادات المحافظة بمناسبة إطلاق اسم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على أحد أهم شوارع المدينة تقديرا لدوره فى تعزيز العلاقات الثنائية ومكانته العربية والدولية كقائد للعمل الإنسانى .
ووصف محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة .،زيارة السفير الكويتى لمدينة شرم الشيخ بأنها تاريخية خاصة أنها تتعلق باسم شخصية كبيرة مثل أمير دولة الكويت الشقيقة.
وأوضح أن الاحتفال بإطلاق اسم الأمير على أحد شوارع المحافظة  يأتى فى إطار علاقات التعاون المتميزة بين البلدين الشقيقين والعلاقات الطيبة التى تجمع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مع شقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسى.
ودعا فودة المستثمرين الكويتيين لزيارة شرم الشيخ والاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة فيها معربا عن تطلعه لمشاركة الشباب الكويتى فى منتدى شباب العالم الذى من المقرر أن تستضيفه شرم الشيخ أوائل نوفمبر المقبل.
ومن جانبه أشاد سفير دولة الكويت بالقاهرة محمد صالح الذويخ، بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت، مؤكدًا سعيهما المشترك نحو مزيد من التعاون لتحقيق طموحات الشعبين الشقيقين.
وأشار الذويخ، إلى أن دولة الكويت دعمت عبر الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية ولا تزال المشاريع التنموية فى مختلف المحافظات وفى مقدمتها جنوب سيناء ومحور قناة السويس انطلاقا من حرص القيادة الكويتية على تبنى كافة الخطط والمشاريع التى من شأنها أن ترقى بالعلاقات الاخوية الكويتية المصرية وتدفعها إلى آفاق أوسع» .
ووصف الذويخ الحدث بانه دلالة لما تكنه قيادة وحكومة وشعب مصر من محبة خاصة لدولة الكويت وقادتها مشيراً إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد عددًا من المشروعات والبرامج الموجهة لتطوير المنطقة حتى تكون الملتقى الأول لجميع المؤتمرات الدولية التى تعقد فى مدينة شرم الشيخ التى تحظى بمكانة خاصة لدى الكويتيين باعتبارها أرض السلام وعاصمة السياحة والمؤتمرات.
وأعرب السفير الكويتى عن الشكر والتقدير للقيادة السياسية فى مصر على ثقتها واهتمامها بهذا الحدث معربًا عن تطلعه لتطوير وتدعيم العلاقة التاريخية المتجذرة بين البلدين لافتا الى أن هذا الحدث يمثل عنوانا بارزا على العلاقات المميزة والأخوية والتاريخية التى تربط بين البلدين الشقيقين وتقديرا من القيادة والشعب فى مصر للشيخ صباح الأحمد ومكانته العالية لدى إخوانه فى مصر .
وأشار الذويخ إلى ما يحظى به الشارع الذى يمتد لمسافة خمسة كيلومترات من اهمية لكونه حاضنا لعدد من المعالم المهمة فى المدينة مثل قاعة المؤتمرات الدولية ومجموعة من المنتجعات السياحية كما أنه يتقاطع عن طريق السلام وهو الطريق الرئيسى فى المدينة.
وقال إنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع بعض اللمسات التجميلية للشارع بالتوافق مع محافظ جنوب سيناء وعدد من المجسمات التى تمثل المعالم السياحية فى دولة الكويت وتجسد ما تتميز به البلاد من فولكلور شعبى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss