صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فضائيات

ماسبيرو الأفضل ومحاولات الديهى حصدت النجاح

25 اكتوبر 2017



على الرغم من أن فن الكاريكاتير يمتلك قدرة كبيرة على النقد وتوصيل رسائل مهمة للمجتمع، لما يملكه فنان الكاريكاتير من تقديم كل ما يدور بالمجتمع من خلال صورة يقوم برسمها تظهر الملامح الطبيعية للشخص بشكل فيه مبالغة وتحريف قليلا بهدف السخرية أو النقد الاجتماعى أو السياسى.
 إلا أننا لا نجد اهتمامًا من قنوات الإعلام  بتقديم برامج فى هذا الإطار، رغم العدد الهائل من القنوات الفضائية، حيث لم تقدم للمشاهد فن الكاريكاتير والذى يمكنه التعبير على حال المجتمع فى فرحه وحزنه من خلال رسمة كاريكاتيرية، ولكن لا يمكن إغفال  اهتمام عدد من الإعلاميين بتقديم هذا الجزء فى برامجهم مثل الإعلامى نشأت الديهى والذى حرص على وجود جزء فى برنامجه «بالورقة والقلم»  للإعلامى نشأت الديهى على قناة TEN يخص الكاريكاتير خلال رمضان الماضى، حيث قدم حلقات خلاله وشاركه الفنان عمرو فهمى والذى قدم عددًا من الرسومات الكاريكاتيرية بريشته المميزة.
كما يقدم برنامج «8 الصبح» على قناة DMC، فقرة خاصة برسام الكاريكاتير أحمد دياب ابن «روزاليوسف»، والذى يقدم رسومات كاريكاتيرية متميزة ومعبرة عن أحداث يعيشها المجتمع المصرى.
إلا أن التليفزيون المصرى يتفوق على الفضائيات فى هذا الأمر لاهتمامه بالفنون، ويعتبر الكاريكاتير على رأس الفنون التى يهتم بها ماسبيرو، حيث نجد برنامج «كاريكاتير الناس» للفنان فرج حسن والذى يعرض على القناة الثانية، ولأن ماسبيرو مؤمن بأن الكاريكاتير يعتبر فنًا نحو الأفضل، ولغة عالمية تفهمها الشعوب، فيحرص على تقديم برامج فى هذا الإطار، كما أن الفنان فرج حسن قدم من قبل برنامجًا كاريكاتيريًا أيضا على القناة الثالثة فى التليفزيون المصرى.
كما تحرص قناة النيل الثقافية على استضافة عدد من فنانى الكاريكاتير والذين يبدعون بتقديم رسوم كاريكاتيرية على الهواء أمام المشاهدين.
ولا ننسى برنامج «يا تليفزيون يا» والذى قدمه التليفزيون المصرى فى الثمانينيات لرسام الكاريكاتير رمسيس زخارى، وقدمه على مدار سنوات طويلة، حقق خلالها نجاحًا كبيرًا، وقدم خلاله عددًا كبيرًا من الرسوم الكاريكاتيرية الرائعة،  بالإضافة إلى استضافته مجموعة كبيرة من المشاهير أبرزهم الفنانة نيللى، إسعاد يونس، أحمد بدير، شهيرة، والمخرج يحيى العلمى، وغيرهم، كما اشتهر البرنامج بموسيقى التتر الخاص به.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss