صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

دار الكتب تعيد طرح إنباه الرواة

24 اكتوبر 2017



أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى كتاب «إنباه الرواة على أنباء النحاة» تأليف جمال الدين أبى الحسن على بن يوسف القطفى، وحققه محمد أبو الفضل إبراهيم.
يضم الكتاب أربعة أجزاء. يشمل الجزء الأول، الكثيرين من علماء النحو واللغة، فمنهم من سبق لنا معرفتهم ومنهم من لم نعرف، ويشمل آخرها الفهارس المتنوعة التى دأبت دار الكتب على العناية بها تسهيلاً للباحث وتوفيرًا لوقته . وكانت دار الكتب المصرية قد حصلت من العلامة الباحث (أحمد زكى باشا) على نسخة مصورة لمخطوطة منه بمكتبة طوب قبو فى استانبول.
وكتاب « إنباه الرواة» معجم كامل لتراجم مشايخ علمى النحو واللغة، ممن تصدر لإفادتهما تصنيفًا وتدريسا ورواية»، من عصر أبى الأسود الدؤلى، حتى عصر المؤلف فى القرن السابع. وقد تضمن ٍأيضًا تراجم كثيرة للقراء والفقهاء والمحدثين والمتكلمين والمتصوفين والأدباء والكتاب والمؤرخين والمنجمين، ممن كان له أدنى مشاركة فى اللغة أو معرفة بالنحو. وبهذا اجتمع فيه قرابة ألف ترجمة من تراجم العلماء.
ولد المؤلف فى قفط بمديرية قنا سنة 568 وقضى بها شطرًا من طفولته، ثم ذهب إلى القاهرة . كان القفطى أديبًا جيد الملكة، وافر المحفوظ، واسع الاطلاع. وقد تضافرت ظروف نشأته وحياته، وتعدد أسفاره ورحلاته وعمله فى ديوان الإنشاء على تكوين ذوقه الأدبى، وتمكينه من المعرفة الشاملة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss