صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

11 ديسمبر 2017

أبواب الموقع

 

خاص

من الحرب والدمار إلى التنمية والإعمار 2-2 .. «العلمين الجديدة».. مدينة من الجيل الرابع

20 اكتوبر 2017



مدينة العلمين الجديدة.. مستقبل مصر خلال السنوات المقبلة.. تمثل نموذجا جديدا للمدن الساحلية القائمة على التنمية المتكاملة، وهى بداية جيل مختلف.. والجيل الرابع.. من المدن الجديدة فى مصر، لأنها تعتمد على استغلال الموارد البشرية والثروات الطبيعية، من مياه وطاقة، حيث الاستفادة من قربها من الساحل لتوفير مياه الشرب من تحلية مياه البحر من خلال الطاقة الشمسية، ويكفى أن أكثر من 20 شركة تسابق الزمن للانتهاء من إنشاء المدينة، باعتمادات تصل إلى 5 مليارات دولار تمثل نصف استثمارات تنمية غرب مصر.. نرصد تفاصيلها بمناسبة قرب تدشينها فى الذكرى الـ75 لمعركة العلمين.


العلمين الجديدة من أهم مشروعات
الساحل الشمالى الغربى

- تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى والحضرى.
- تعد أول مدينة صديقة للبيئة يتم إنشاؤها على الطراز الرابع تصبح أحد أهم مخرجات مشروع تخطيط وتنمية الساحل الشمالى الغربى، الذى يهدف إلى استيعاب ما يقرب من 34 مليون مواطن لتخفيف الضغط على المحافظات المكتظة بالسكان.
- تعد مدينة «العلمين الجديدة» من أهم المشروعات التى تحدث عنها الرئيس السيسى خلال مؤتمر الشباب بمدينة الإسكندرية فى 2017 عندما أعاد التأكيد على ضرورة إقامة مجتمعات عمرانية ومدن جديدة على أحدث الأساليب العلمية والتخطيط العمرانى الحديث، إلى جانب مشروع المليون وحدة سكنية، ومنها ما يزيد على 7 آلاف وحدة فى مدينة العلمين وحدها، بالإضافة إلى توجيهاته المستمرة بإنشاء مشروعات سياحية وصناعية وتعليمية وزراعية تجذب السياحة الخارجية والداخلية إلى العلمين.
العلمين عاصمة سياحية ومقر صيفى لإدارة الدولة
- يمثل المخطط العام المقترح لمدينة العلمين الجديدة نموذجًا جديدًا للمدن الساحلية المصرية، التى تحقق تنمية متكاملة، وتوفر أساسا اقتصاديا متنوعا يعتمد على أنشطة السياحة، والزراعة، والصناعة، والتجارة، والبحث العلمى، وهناك تكليف من الرئيس ومتابعة مستمرة لمشروعات العلمين الجديدة، وضرورة أن تبدأ التنمية السياحية والمشروعات المختلفة بها بأسرع وقت ممكن وذلك فى إطار خطط الدولة لتنمية الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى.
- العلمين الجديدة لن تكون فقط أحدث عاصمة سياحية بمصر، وإنما من المقرر أن تكون مقرًا صيفيًا لأجهزة «إدارة الدولة»، حيث يجرى إنشاء مقرات رئاسية وأخرى لرئاسة مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما يتضمنه مخطط المدينة من سلسلة فنادق على أحدث التصميمات وأبراج سكنية شاهقة، ترتفع إلى أكثر من 38 طابقًا، فضلا عن إنشاء «ممشى» سياحى عالمى بطول 14 كيلو مترا، ينافس أشهر المنتجعات السياحية فى دول المتوسط.
الموقع العام للمدينة
تقع على الساحل الشمالى الكيلو 34 غرب الإسكندرية حتى الحدود الغربية لجمهورية مصر العربية.. يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وجنوبا خط كنتور 200.
قرار إنشاء المدينة
صدر قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 2123 لسنة 2015 بإعادة تخصيص مساحة 41147 فدانًا لإنشاء مدينة العلمين الجديدة عليها.
كما صدر قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 109 لسنة 2016 باعتبار مساحة 6893082 فدانًا من مناطق إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة كمنطقة شاطئية لمدينة العلمين الجديدة.
- المدينة متكاملة وممتدة حتى حدود قرية «سيدى عبدالرحمن» غربا وحتى امتداد «ترعة الحمام» جنوبا يحد المدينة البحر المتوسط من الشمال، ويمتد عمق منطقة الدراسة لها فى حدود 70 كيلو مترا حتى منخفض القطارة، وتنقسم إلى قطعتين رئيسيتين: الأولى مساحتها نحو 7 آلاف فدان، وتسمى القطعة الشاطئية، وهى محصورة بين الطريق الدولى «مطروح - الإسكندرية»، وشاطئ البحر المتوسط، وحدودها قرية «مارينا» شرقا، وحتى ميناء «الحمراء» فى «سيدى عبدالرحمن» غربا، أما القطعة الجنوبية فتقع إلى الجنوب من الطريق الدولى، وتبلغ مساحتها نحو 41 ألف فدان.
العلمين الجديدة.. بداية جيل مختلف من المدن
- تعتبر العلمين الجديدة أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية، والتى من المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى ستكون بداية لتنمية جيل مختلف من المدن الجديدة فى مصر، تعتمد على الاستدامة، أى الاعتماد على أفضل استغلال للموارد البشرية والثروات الطبيعية، من مياه وطاقة، وسيتم الاستفادة من قرب الساحل لها، لتوفير المياه من تحلية مياه البحر، بعيدا عن تكلفة الروافع وخطوط المياه، مع استغلال الطاقة الشمسية ليكون هناك طاقة جديدة ومتجددة.
- يأتى تنفيذ المدينة فى ضوء القرار الجمهورى بإنشائها، والتى تعد باكورة الجيل الرابع للمدن الجديدة الواعدة نحو التنمية المستدامة، وستكون بمثابة نموذج الاستراتيجية شاملة للتخطيط العمرانى الهادفة إلى استيعاب جزء كبير من النمو السكانى المتوقع خلال السنوات المقبلة بمفهوم التنمية الشاملة المستدامة، وبما ينعكس إيجابيا على الأوضاع العمرانية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.
القطاع الساحلى للمدينة الحلم
- يتكون القطاع الساحلى من المناطق الآتية: بحيرة العلمين «حى الفنادق»، ومركز المدينة والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و«منتجع خاص»، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحى، وحى مساكن البحيرة، وأرض المعارض، أما المنطقة الأثرية، فمن المتوقع أن يكون بها متحف مفتوح ومتنزه دولي، إضافة إلى منطقة ترفيهية وفنادق وخدمات الميناء، بينما يشتمل القطاع الحضرى على الجامعة، ومركز الخدمات الإقليمية، ويشتمل القطاع الساحلى أيضا على المنتزه العام شمال المنطقة الأثرية، والذى يمتد بطول 8 كم بمحازاة الشاطئ، وبه المطاعم والحدائق على طول المسار، كما يشتمل على المنطقة الأثرية التاريخية.
فرص استثمارية جديدة وواعدة
- هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة بالمرحلة الأولى، ومن المقرر أن تشمل أرض المعارض والمنطقة الترفيهية ومركز الاستشفاء العالمى، والفنادق، والجامعة ومركز الخدمات الإقليمية وإجمالى مساحة الفنادق حوالى 296 فدانًا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية حوالى 15500 غرفة، وفى نهاية المرحلة الأولى يتم طرح أراضى 12 فندقا، بينما تبلغ المساحة المخصصة لإنشاء المركز الطبى العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى 44 فندقا، والذى تعظم أهميته فى ظل تزايد الطلب على الخدمات الطبية على المستويين الوطنى والإقليمى مما سيحقق العالمية للمشفى، أما مركز الخدمات الإقليمية فقد تم تخصيص 400 فدان له كأسبقية أولى، ويشتمل على مراكز تجارية، ومنافذ بيع ومعارض، وملاه، ومجمع سينمات ومسارح، ونواد رياضية وخدمات إدارية.
تنوع الخدمات فى المدينة الجديدة
- يتم توفير مختلف الخدمات بالمدينة مثل الخدمات التعليمة وتشمل:
المدارس لجميع المستويات والجامعات، والكليات ومعاهد التدريب المهنى، والخدمات الصحية وتشمل: عيادات المجاورات والمراكز الصحية الصغيرة والكبيرة والمستشفيات والخدمات الصحية الأخري، وخدمات تجارة التجزئة، وتشمل: جميع منافذ التسوق مثل محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق والمحلات التجارية الصغيرة المجاورات والأحياء والمحلات التجارية  والمخازن فى المناطق التجارية ومراكز المدينة، والخدمات التجارية والمهنية وتشمل: البنوك ومراكز الاتصال، والخدمات المهنية مثل: مكاتب المحاماة والاستشارات والهندسة المعمارية والخدمات الهندسية وشركات تكنولوجيا المعلومات وشركات المحاسبة، والخدمات التجارية مثل: وكالات السفر والاتصالات، وخدمات الترفيه، والضيافة وتشمل: الفنادق والمطاعم والسينمات والمتنزهات والملاعب والمجمعات الرياضية وجميع مؤسسات الاستجمام والترفية، بجانب الخدمات اللوجستية وخدمات النقل وتشمل: أنشطة النقل والتخزين والعمليات اللوجيستية المتكاملة، بما فى ذلك التخزين والشحن والتعبئة والتغليف، وغيرها من الخدمات اللوجيستية، إضافة إلى الخدمات الأخرى وتشمل: الخدمات الحكومية «الشرطة، وخدمات الإطفاء، وصيانة الطرق وجمع القمامة، وصيانة الحدائق، والأشغال العامة، وصيانة المرافق»، والخدمات الأمنية وإدارة المبانى والمرافق، والخدمات الشخصية، ويتم تمويل المدينة من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وكبار المستثمرين وجار طرح المشروعات عليهم.
وحدات إسكان لكل المستويات
- يتم بناء وحدات إسكان لكل المستويات، وتم بناء وحدات بالإسكان الاجتماعى المتميز، وهناك نحو 5 آلاف وحدة كمرحلة أولى، وجار تشطيب 1920 وحدة إسكان متميز بتكلفة 300 مليون جنيه، والتى توفر 8 آلاف فرصة عمل بالإضافة إلى الإسكان المتوسط والفاخر.
أبراج مدينة العلمين الجديدة
- أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنه سيتم بدء تنفيذ أبراج مدينة العلمين الجديدة، المشروع عبارة عن 8 منصات منفصلة ترى البحر، وعلى كل منصة ما بين 2 و3 أبراج يصل ارتفاع البرج إلى 35 مترا، وتضم الأبراج 3 أدوار تجارى وإدارى فضلا عن جراج سفلى على أن يكون باقى المبنى مخصص للنشاط السكني، وجار العمل حاليا فى المول التجارى خلف تلك الأبراج والتى تنفذها 5 شركات مقاولات هى: «سامكو - أوراسكو - المقاولون العرب - سياك - أبناء حسن علام»، والجدير بالذكر أن بعض الأبراج ستخصص للنشاط الفندقى وستضاهى الأبراج العالمية.
مشروع تحويل الطريق الدائرى «الإسكندرية / مطروح»
- يتم تنفيذ مشروع تحويل الطريق الدولى «الإسكندرية - مطروح» من منطقة تقاطع وادى النطرون العلمين وحتى سيد عبدالرحمن والذى تنفذه شركة المقاولون العرب بطول 48 كم، والذى سيكون بديلا للطريق الساحلي، حيث تم أعمال الرصف ووضع العلامات الإرشادية للطريق حاليا ويبلغ عرض الطريق 5 حارات فى كل اتجاه، بخلاف حارتى الخدمة، كما بدأت الشركة بتنفيذ الوصلة المتبقية من تقاطع وادى النطرون العلمين وحتى بوابة 1 فى مارينا، وسيتم تنفيذ 3 أعمال صناعية «كبارى» بهذه الوصلة.
ـ بدأت الهيئة الهندسية فى تنفذ محطة المياه بطاقة 150 ألف م2/يوم، لخدمة المدينة، واستفادت وزارة الإسكان من الطبيعة الموجودة،  وبدأت فى تكريك البحيرات بالموقع، فوزارة الإسكان والهيئة الهندسية، تعملان يدًا بيد لتنفيذ هذه المدينة الحلم، ووصل عمق التكريك 4م فى البحيرة، على بداية الكورنيش، وبه ساحة مفتوحة، قبل النزول على الشاطئ الرملى، والممشى السياحى، ويبلغ طول الممشى من 30 - 35م للتنزه، وبه ساحة للدراجات ونافورات مياه وأماكن خضراء، وستعمل المدينة طوال العام، وبها كل مقومات التنمية.
ـ يتم تنفيذ البنية الأساسية للمدينة، بتكلفة 2.3 مليار جنيه، حيث يتم تنفيذ 110 كليو مترات طرق، و100 كيلو متر شبكات تغذية للمياه، و83 كيلو مترًا شبكات صرف صحى، و153 كيلو مترًا شبكات رى، و123 كيلو مترًا لصرف مياه الأمطار، و580 كيلو مترًا شبكات كهرباء، حيث إن مشروعات البنية الأساسية توفر 2200 فرصة عمل، ليصبح إجمالى فرص العمل التى توفرها مشروعات المدينة حتى الآن 10 آلاف و200 فرصة عمل.
مشروع التوأمة بين مكتبة الإسكندرية والعلمين الجديدة
ـ يلقى الجانب الثقافى اهتمامًا كبيرًًا فى مدينة العلمين الجديدة وأعلن الرئيس السيسى خلال فاعليات مؤتمر الشباب الرابع عن إنشاء مكتبة عالمية خلال عامين ستكون «توأمة لمكتبة الإسكندرية» حيث تقوم هيئة التنمية العمرانية التى تشرف على مدينة العلمين الجديدة، بوضع مخطط تفصيلى كامل لإنشاء مكتبة العلمين توأم مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن تشمل دار أوبرا ومسرحًا ومراكز تراث ومتحفًا وورش إبداع، فضلاً عن المكتبة، ثم مخططًا تنفيذيًا يتضمن المساحة وإجمالى التكلفة والطراز المعمارى وجدول مراحل التنفيذ، وذلك بالتنسيق مع كل من الجهات المعنية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«دعم مصر» يتحول لحزب سياسى عقب الانتخابات الرئاسية
ماجد شبلاق مراسل ماسبيرو بغزة لـ«روزاليوسف»: مصر تعطى الملف الفلسطينى أهمية قصوى
التميمى الإخوانى يحرج ناصر لمتاجرته بـ«القدس» وزجها فى الأزمة الخليجية
..والمحافظات تواصل غضبها ضد مخططات التهويد
مجدى يعقوب يكشف كواليس مركز «القلب»
الحلم النووى المصرى
صاحبة الكتاب المثير للجدل: البنوك المصرية بريئة من تمويل سد النهضة.. والإخوان حرفوا الوثائق

Facebook twitter rss