صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

شاكر: المحطات الجديدة توفر مليار دولار سنويا.. وتوزيع 60 مليون جنيه ليد

19 اكتوبر 2017



كتب ـ سامى عبدالرحمن

ألقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة فى الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد بالقاهرة.
أعلن فيها عن إطلاق المنتدى الأول للاتحاد من أجل المتوسط ​​للطاقة والمناخ معربًا عن تقديره لسكرتير الاتحاد من أجل المتوسط ومنظمى هذا المؤتمر على الجهود المبذولة لدعم تعزيز الطاقة المتجددة وأنشطة كفاءة الطاقة والأعمال المناخية وذلك لتحقيق أمن الطاقة والتنمية المستدامة فى المنطقة.
كما أوضح شاكر أنه تم فى هذا الصدد التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس لإنشاء أكبر ثلاث محطات بكفاءة عالية تتخطى ٪60 بإجمالى قدرات تصل إلى 14400 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الثلاث فى «بنى سويف ـ البرلس ـ العاصمة الإدارية الجديدة».
وسوف تساهم تلك المحطات فى توفير ما يزيد على مليار دولار سنوياً، فضلاً عن استدامة الإمداد بالطاقة لدعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل فى مصر وعلى وجه الخصوص فى صعيد مصر لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.
كما أنه جار توزيع نحو 60 مليون لمبة LED على المستهلكين بالقطاع المنزلى،  من خلال الشركات الحكومية والموزعين المحليين من القطاع الخاص، كما أنه جار تنفيذ  خطة  لاستبدال 3,6 مليون كشاف إنارة وتم بالفعل الانتهاء من استبدال نحو 1,3 مليون كشاف، كما قام القطاع بإطلاق حملة إعلامية ضخمة لرفع الوعى بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمساعدة فى تغيير سلوكيات المستهلك من خلال وسائل الدعاية المختلفة.
وحول التصنيع المحلى نجح القطاع فى الوصول بنسب التصنيع المحلى لمكونات شبكات النقل والتوزيع حتى جهد 220 ك.ف. بنسبة 100%، ولمكونات محطات التوليد التقليدية بنسبة 42%، ولمكونات طاقة الرياح بنسبة 30%، ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020.
كما أشار إلى مشروعات الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط لاستيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، موضحاً دور مصر المهم فى ربط شبكات دول المشرق العربى والمغرب العربى وشمال أفريقيا، وتعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط  الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات، ونحن نتطلع لإنجاز ممر الطاقة الخضراء لمنفعة الدول الأفريقية ما سيسهم لأن تكون  مصر بعد استكمال مشروعات الربط الكهربائى مركزًا محوريًا للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.
وقد شاركت الدكتورة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى، وأعربت عن سعادتها للاستماع إلى الإنجازات التى حققتها وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة المتجددة، مشيرة إلى أنها عادت من واشنطن وخلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى، تحدثث للدكتور جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، عن التجربة المصرية فى الاصلاح الاقتصادى وقطاع الطاقة، حيث كانت مصر الدولة الوحيدة التى تحدث عنها خلال اجتماعات البنك.
وذكرت الوزيرة، أن الإصلاحات التى حققتها وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة ومنها تعريفة التغذية تساهم فى جذب المستثمرين لضخ استثمارات فى الطاقة المتجددة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss