صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«ساندوتشات» البهو الفرعونى تعرقل الموافقة على «الرقابة الإدارية».. ساعتين

11 اكتوبر 2017



كتب - ولاء حسين وفريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

بعد تأجيل الموافقة عليه منذ جلسة أمس الأول بسبب عدم اكتمال نسبة الحضور، وافق مجلس النواب على مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون هيئة الرقابة الإدارية، وذلك بعد أن هاجم الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان، النواب بسبب عدم وجود الأغلبية اللازمة للموافقة على القانون، قائلاً خلال الجلسة العامة: «جلسة الفساد محدش حضر يبقى محدش يكلمنى على الفساد تانى فى مؤسسات الدولة».
وكان رئيس البرلمان قد أرجأ الموافقة على القانون بعدما لم يجد العدد اللازم للموافقة، واستغرق الأمر حوالى ساعتين ظل خلالهما عبدالعال ينادى على النواب بضرورة الدخول إلى القاعة ليتمكن من أخذ الموافقة.
وانشغل النواب مع بداية الجلسة الصباحية أمس باستكمال ساندوتشات الفطور وشرب القهوة والشاى بالبهو الفرعونى، حيث إن الجلسات الصباحية تبدأ مبكرًا منذ دور الانعقاد الثالث، بعدما كانت تنعقد بعد الظهر فى دورى الانعقاد الأول والثانى.
وينص مشروع القانون المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964، بشأن إعادة تنظيم هيئة الرقابة الإدارية، على ٥٥ مادة.
واستند تأجيل الموافقة النهائية على القانون لوجود رأيين، الأول: أن ذلك القانون ليس من القوانين المكملة للدستور، والآخر أنه من المواد المكملة للدستور، التى تتطلب موافقة ثلثى الأعضاء عليه، ولكن المحكمة الدستورية تتوسع أحيانًا فى مفهوم القوانين المكملة للدستور، وإذا أخذنا بذلك الاتجاه، فهل يعد مكملاً للدستور أم لا، وقال عبدالعال: «أنا شخصيًا أميل إلى أنه ليس متعلقا بها لأنه لا يتعلق بتنظيم سلطة من الثلاث سلطات أو حرية من الحريات ولكنه يتعلق بتنظيم أحد الأجهزة الرقابية».
وقال المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب: «إن الانتهاء من تعديلات قانون الرقابة الإدارية مطلب شعب، تم تلبيته من نواب الشعب فى البرلمان أمس».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss