صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

لأول مرة... مشاركة أوروبية فىالأقصر للسينما الأفريقية

20 ديسمبر 2012



 أكد الكاتب سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن باب تقديم الأعمال التى ترغب فى المشاركة بفاعليات المهرجان سوف يغلق يوم 22 من الشهر الجارى، وتلقت لجنة المشاهدة منذ فتح باب التقدم فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضى حتى الآن 160 فيلمًا من 26 دولة إفريقية منها مالى وبروندى أصحاب الرقم الأعلى فى المشاركات، كما سجلت تونس الرقم القياسى فى التقدم للمهرجان كبلد أفريقى عربى حيث قدمت 26 فيلمًا قصيرًا وطويلًا ما بين الروائى والتسجيلى. وأضاف فؤاد: «تلقت لجنة المشاهدة بالمهرجان لأول مرة عددًا كبيرًا من الأفلام ذات الإنتاج الأفريقى الأوروبى المشترك، لذلك من المتوقع مشاركة عدد كبير من الدول الأوروبية كمنتج مشارك وعلى رأسها فرنسا التى لها نصيب الأسد من الأعمال ذات الإنتاج المشارك مع دول أفريقية.. كما ستشارك دولة السودان بالفيلم الوحيد الذى انتجته هذا العام وهو فيلم تسجيلى عن الدولة نفسها.

 

كما أكد فؤاد أنه من المقرر أن تنتهى لجنة المشاهدة من عملها مع بداية شهر يناير المقبل حيث سيتم اختيار 16 فيلمًا طويلًا و20 فيلمًا تسجيليًا وروائيًا قصيرًا، وتتكون لجنة المشاهدة من المخرج سعد هنداوى والسيناريست مريم ناعوم وعطية الدرديرى والمخرج أحمد رشوان والناقد أحمد فايق.. وقد تلقت اللجنة عددًا كبيرًا من الأفلام التسجيلية من مصر بينما تقدم للمشاركة 4 أفلام روائية طويلة رفض فؤاد التصريح بأسمائهما لحين الاختيار من بينها. من جانب آخر قال فؤاد أنه يجتمع بشكل مستمر مع أعضاء إدارة المهرجان للوقوف على الشكل النهائى الذى ستظهر به الدورة القادمة والتى ستشهد مفاجآت عديدة فى أسماء التكريمات والمشاركين ومنها إقامة ورشة عمل لأول مرة فى مهرجان مصرى ستتم تحت إشراف المخرج الأثيوبى العالمى هايلى جريما والذى سيقوم من خلال هذه الورشة بمساعدة المتقدمين فى إنتاج 10 أفلام قصيرة بعد اختياره للموضوعات المتقدمة لإنتاجها. كما سيشارك بالمهرجان قسم خاص لأفلام الأفارقة المغتربين خارج بلادهم وحدود القارة حيث سيتم استقبال الأفلام المشاركة لهم وعرضها ضمن فعاليات المهرجان.

 

يذكر أن الدورة الأولى للمهرجان أقيمت العام الماضى وقد حضرها عدد كبير من النجوم والنجمات على رأسهم ليلى علوى ويسرا وإلهام شاهين، وهند صبرى وماجد المصرى.. وقد حصلت مصر على جائزتين أولاهما ذهبت للفيلم الروائى القصير «مولود فى 25 يناير» والأخرى للفيلم التسجيلى «جلد حى».

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss