صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

10 اكتوبر 2017



■ صدور رواية ياسمين عن دار الحضارة العربية
صدر حديثا له عن دار الحضارة العربية  رواية ياسمين للكاتب/ خالد موافى  وهى قصة حب طرفيها مصرى وعراقية فى المهجر فى ألمانيا تتحكم فيهما وتباعد بينهما  العادات والتقاليد والمذاهب الدينية بين السنة والشيعة والتى لا تزال تتحكم فى نوع العلاقات الاجتماعية رغم كل شىء ورغم وجودهما هناك منذ سنوات بعيدة جدا وخالد موافى مغترب منذ 30 سنة فى السويد وله رواية حرب الهوية وقد صدرت العام الماضى.

■  دار الكتب تطرح كتاب «التطور الدستورى فى مصر»
أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى كتابًا جديدًا بعنوان « التطور الدستورى فى مصر .. من الليبرالية إلى الديمقراطية الاجتماعية من تأليف محمد حامد الزهيرى. الكتاب هو أحدث إصدارات سلسلة مصر النهضة التى تصدر عن مركز تاريخ مصر المعاصر ، والسلسلة تهتم بنشر الرسائل العلمية فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
الكتاب هو دراسة تاريخية لتطور مصر الدستورى خلال ما يقرب من قرنين من الزمان فى الفترة من 1795 إلى 1980 ، منذ أرغم المصريون حكامهم الظالمين على كتابة حجة بمطالبهم بعد انتفاضة قاموا بها ضدهم عام 1795، و حتى قام الرئيس أنور السادات بتعديل أجراه عام 1980 على الدستور الذى صدر فى بداية عهده عام 1971، وحمل اسم العام الذى صدر فيه.
والكتاب يستند إلى أطروحة نال بها المؤلف درجة الماجستير فى التاريخ الحديث والمعاصر فى عام 2016 بتقدير ممتاز من جامعة عين شمس، وقد ركزت الأطروحة بعمق على الفترة بين عامى 1952 و1980، وهى فترة حكم الرئيسين عبدالناصر والسادات على وجه التقريب.
ويستهدف هذا الكتاب توفير ثقافة دستورية مطلوبة للأجيال الجديدة التى يقع على عاتقها تأسيس مجتمع سياسى مدنى قائم على المعرفة والفهم الصحيح. وقد شهدت مصر فى السنوات الماضية إعلانات دستورية ومشروعات لدساتير، ثبت من النقاش العام حولها أن ثمة حاجة ملحة لمعرفة معنى المفاهيم والمصطلحات، ومعرفة التراث الدستورى الذى شهدته مصر، وما تم تأسيسه وإصداره من وثائق شبه دستورية ودستورية وما أحاط بذلك من أوضاع سياسية واجتماعية فى سياق حركة التأريخ المصرى.

■ «الاعتداء»، واحدة من أجمل الروايات العالمية، الآن بالعربية  
تصدر الكرمة الأسبوع المقبل رائعة الكاتب الهولندى «هارى موليش»: «الاعتداء». ويعتبر ««موليش» واحد من أعظم الكُتاب الأوروبيين المعاصرين» حسب جريدة «الجارديان» البريطانية و«الاعتداء» هو أول أعماله التى تُترجم إلى العربية.
نالت رواية «الاعتداء» جائزة «ديبسيه برايز» فى هولندا، وتحولت إلى فيلم سينمائى نال «أوسكار» أفضل فيلم أجنبى، وجائزة «جولدن جلوب» لأفضل فيلم بلغة أجنبية، وجائزة أفضل فيلم فى «مهرجان سياتل الدولى للسينما» عام 1986.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss