صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة تواجه حرب الشائعات.. أسعار الوقود لم تتغير.. ولا ضرائب جديدة على السجائر

6 اكتوبر 2017



كتب - حسن أبوخزيم

واصل مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نفيه لعدد من الشائعات والأخبار المغلوطة والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية.

أسعار الوقود

وتردد أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة فى أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالى، وتواصل المركز مع وزارة المالية، التى نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدةً أن أسعار الوقود لم تتغير وأنه لن تكون هناك أى زيادات جديدة خلال العام المالى الجارى 2017-2018.
وأوضحت الوزارة أن أسعار المواد البترولية كالتالى: ‏بنزين (80) يباع بـ365 قرشا/لتر، وبنزين (92) يباع بـ500 قرش/لتر، وبنزين (95) يباع بـ660 قرشا/لتر، وسعر السولار (365) قرشا/لتر، بينما يبلغ ‏سعر أسطوانة البوتوجاز (30) جنيها.

ضرائب السجائر

كما انتشرت أنباء عن زيادة أسعار السجائر والدخان نتيجة رفع الحكومة أسعار الضرائب عليها، وأكدت وزارة المالية أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، حيث إنه لا نية فى الوقت الحالى لفرض ضرائب جديدة على السجائر والتبغ.
وأضافت الوزارة أن مصلحة الضرائب لا تقوم حاليًا بإجراء أى دراسات خاصة بمدى إمكان رفع سعر الضريبة على السجائر والتبغ، مع الإبقاء على السعر الضريبى المطبق حاليًا.

السلع التموينية

وبعد شائعات عن ارتفاع أسعار السلع التموينية داخل المجمعات الاستهلاكية، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الأسعار كما هى دون أى زيادة بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة، كما أن الكميات متوافرة والمخزون آمن ويكفى لتلبية احتياجات المواطنين.

أزمة الدواء

صفحات التواصل الاجتماعى تداولت أنباء تُفيد بوجود نقص فى 1420 صنفًا دوائيًا نتيجة توقف بعض الشركات عن مد المستشفيات بالأصناف المطلوبة، وأيضًا لعدم استيراد المواد الخام لارتفاع سعر التكلفة، وتواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التى أوضحت أن عدد نواقص الأدوية التى ليس لها بدائل أو مثائل بالأسواق يبلغ 17 صنفا دوائيا فقط وليس 1420 كما يتردد.
وتابعت الوزارة أنها ‏ تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلى بمراقبة ورصد أى نقص فى المستحضرات ‏الدوائية فى السوق المحلية بشكل مستمر، لافتة إلى أنه عند حدوث نقص فى أى دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: إزالة أسباب النقص فى الصنف الدوائى لتوافره، والثانى: ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية.

التطرف فى مكتبات المساجد

 ‏ نفت وزارة الأوقاف بشكل قاطع، ما أشاعته المواقع الإلكترونية حول وجود 1800 كتاب ومجلد يحرض على العنف داخل المكتبات الموجودة بالمساجد، مؤكدة أن مكتبات المساجد التابعة للوزارة لا تحتوى على أى كتب أو مجلدات تحرض على العنف والإرهاب، حيث إن الوزارة قد سبق وأن قامت بحملة لتنقية وفحص جميع الكتب بكل المكتبات الموجودة بالمساجد بمختلف المحافظات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

Facebook twitter rss