صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

الأزهر يطالب بتوفير التعليم للأطفال اللاجئين لحمايتهم من تبنى فكرة الانتقام

6 اكتوبر 2017



طالب الأزهر الشريف من خلال تقرير أصدره مرصد الأزهر، بضرورة الاهتمام بتعليم الأطفال اللاجئين من سوريا واليمن  وبورما وغيرهم من الدول التى ت قضية اللاجئين أحد أبرز القضايا التى يهتم بها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف إيماناً منه بأن هذا الملف يمثل الأزمة الإنسانية الأولى على مستوى العالم؛ فهؤلاء اللاجئين غادروا أوطانهم وفقدوا بيوتهم وممتلكاتهم وجازفوا بحياتهم حتى وقفوا على حدود دول ينتظرون بدء حياة أكثر أمناً لعلّ فيها شيئا من الحفاظ على الآدمية، ذلك المصطلح الذى بات غريباً فى عالم اليوم.
ولفت إلى أنه وفق التقرير الصادر عن المفوضية السامية لشئون اللاجئين بعنوان «منسيون: تعليم اللاجئين فى أزمة» فإن  بين 6 ملايين ونصف مليون طفل لاجئ هناك ثلاثة ملايين ونصف تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً لم يتلقوا تعليمهم خلال العام الماضي؛ حيث نظر المرصد بعين القلق من هذا الرقم المخيف ويحذر من تكرار هذا الأمر خلال الفترة المقبلة.
ونبه مرصد الأزهر إلى أهمية قضية التعليم بالنسبة لأطفال اللاجئين وأنه يجب عدم التهاون فيها، وحثُ المرصدُ المجتمعَ الدولى بذل مزيد من الجهد وكذلك مفوضية شئون اللاجئين بمتابعة هذه القضية، والتى رُبما تمثل خطورة شديدة إذا انقطع هؤلاء عن منظومة التعليم، وهو بلا شك أمر بالغ الأهمية فى تشكيل أفكارهم وتوعيتهم.
ويرى المرصد أن تلقى هؤلاء الأطفال التعليم بشكل مستمر وبدون انقطاع يمثل المناعة ضد مخاطر الانزلاق أو التنشئة على فكرة الانتقام من الأوطان التى تركوها أو من البلاد التى لم تقدم لهم الدعم الأمثل.
الجدير بالذكر أن هناك اتفاقية للاتحاد الأوروبى خاصة باللاجئين تشمل استقبالهم لكنها تسير على خطى بطيئة حتى الآن، حيث رفض بعض الدول استقبال اللاجئين على أرضه أو استقبل أعدادًا قليلة وعاملهم معاملة لا تليق بحقوق الإنسان وترك أعباء اللاجئين على دول أخرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss