صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار تكتشف مسلة ملكية ضخمة بـ«سقارة»

5 اكتوبر 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

 

اكتشفت وزارة الآثار الجزء العلوى من مسلة الملكة «عنخ إس إن بيبي» الثانية، والدة الملك بيبى الثانى  أحد ملوك الأسرة السادسة ـ خلال التنقيب الأثرى الذى تقوم به البعثة الفرنسية ـ السويسرية من جامعة «جنيفا»، فى موقع التنقيب بمجموعتها الجنائزية فى منطقة سقارة، وذلك بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
«وزيرى» قال: «إن أهمية الاكتشاف ترجع إلى أنه يخص إحدى سيدات البيت الحاكم خلال عصر الدولة القديمة، حيث إنها كانت وصية على العرش خلال الفترة الأولى من حكم ابنها الملك بيبى الثانى، الذى تولى العرش وهو فى السادسة من عمره».
وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: إن البعثة وجدت على أحد جوانب المسلة خرطوش الملك بيبى الثانى يقرأ «نفر كا رع» وهو اللقب الحورى للملك، وأسفله تظهر إحدى العلامات الهيروغليفية والتى تقرأ «mn»، ثم عثر أسفله على جزء مهشم».
ومن جهته قال رئيس البعثة الفرنسية ـ السويسرية، الدكتور فيليب كولومبير: إن «الجزء المكتشف من المسلة مصنوع من الجرانيت الوردي، ويبلغ ارتفاعه نحو 2.50 متر منها 1.60 متر من جسم المسلة، والجزء العلوى المدبب نحو 1.10 متر، مما يدل على أن الارتفاع الكلى للمسلة قد كان يتراوح ما بين 5 و6 أمتار، وهو ما يشير إلى أن حجم المسلة ضخم». بحسب قوله.
«كولومبير» لفت إلى أن الجزء العلوى للمسلة به انحراف بسيط يشير إلى أن الهرم الخاص به ربما كان مُغطى بحلقات معدنية من النحاس والذهب لجعل المسلة تضىء فى الشمس.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss