صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

5 ساعات تربيطات و3 جلسات عامة تحسم خلافات انتخابات اللجان

4 اكتوبر 2017



كتبت ـ ولاء حسين وفريدة محمد

تصوير ـ مايسة عزت


بعد 5 ساعات من الجدل من الحادية عشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا و3 جلسات عامة لم تزد مدة الواحدة منها على 5 دقائق، انتهت أمس اجتماعات اللجان النوعية الـ25 بالبرلمان من انتخاباتها الخاصة بهيئات المكاتب على مقاعد الرئيس والوكيلين وأمين السر.
الجلسات والقعدات الثنائية والجماعية بمقار اللجان والوقفات النقاشية فى طرقات المجلس وعند السلالم لحسم التربيطات، وترجيح كفة مرشح على أخرى خاصة على مقاعد الوكلاء تصدرت المشهد منذ الصباح.. فيما اهتم رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بالتدخل لحسم خلافات النواب والهيئات البرلمانية المشكلة «دعم مصر» فيما يتعلق برئاسة اللجان، ضمانًا لوجود استقرار بإدارة العملية الانتخابية وسير عمل اللجان طوال دور الانعقاد، بينما ترك رئيس المجلس الخلافات على مقاعد الوكيل وأمين السر لحسمها من خلال صناديق الاقتراع التى تم رفعها إلى قاعة اجتماعات كل لجنة مع بداية اليوم البرلمانى أمس، والتف حولها المرشحون فى استقبال زملائهم الأعضاء بكل لجنة.
وكانت أبرز المشاهد الخلافية التى سيطرت على الأجواء أمس الصراع على رئاسة لجنة الإدارة المحلية بين ائتلاف دعم مصر وحزب الوفد، وبعد ترشيح الائتلاف محمد الفيومى لرئاسة اللجنة أمام أحمد السجينى مرشح الوفد ورئيس اللجنة فى دور الانعقاد الثانى، يأتى ذلك بعدما تدخل د. على عبدالعال لنزع الخلافات على رئاسة اللجان، والذى رجح كفة عدد من المرشحين ومنهم معتز محمود الذى فاز برئاسة لجنة الإسكان، بعد لجوء عدد من النواب الداعمين له لرئيس المجلس، للتدخل وإنقاذ الموقف بالتوافق فيما بينهم على رئاسة اللجنة، ورغبة فى تداول الرئاسة وعدم قصرها على نائب بعينه، وذلك نظرًا لما يتمتع به رئيس المجلس من حب واحترام جميع النواب فقد ارتضى الأعضاء والمتنافسون بما حكم به، واستجاب علاء والى لطلب عبدالعال بالتنازل لصالح معتز محمود فى اجتماع مغلق ضم أعضاء اللجنة.
سبق ذلك اجتماع آخر لرئيس البرلمان مع أعضاء لجنة الشئون الصحية لحسم المنافسة بها،  وانتهى الاجتماع إلى الاستقرار على اختيار العمارى لرئاسة اللجنة ليستمر رئيسًا لها فى دور الانعقاد الثالث.
وفى ذات السياق أعلن النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل والمواصلات فى دور الانعقاد السابق، تخليه عن المنافسة على رئاسة اللجنة، ونقل عضويته إلى لجنة العلاقات الخارجية، وجاء ذلك بعد أن تم تزكية النائب محمد بدوى الدسوقى لرئاسة لجنة النقل والمواصلات، من قبل عدد من الأعضاء واقترابه من الفوز بالمقعد.
الصراع على رئاسة عدد من اللجان اتسم بالهدوء بعد انتهاء المعركة قبل أن تبدأ بالتزكية منها لجان حقوق الإنسان لصالح علاء عابد، والزراعة لهشام الشعينى، والدفاع والأمن القومي لكمال عامر، والسياحة لسحر طلعت مصطفى، والتشريعية لبهاء الدين أبوشقة، والإعلام لأسامة هيكل، والطاقة والبيئة لطلعت السويدى، والاقتصادية لعمرو غلاب، والشباب لفرج عامر، والدينية لأسامة العبد، والشئون العربية لسعد الجمال.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss