صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

أول يوم برلمان.. «النواب» يلتقون بالأحضان فى البهو الفرعونى ويشتبكون على كعكة الانتخابات باللجان

3 اكتوبر 2017



كتبت ـ ولاء حسين وفريدة محمد

تصوير: مايسة عزت


بالأحضان.. ووسط الورود المنتشرة فى أروقة البرلمان.. التقى النواب فى أول يوم من دور الانعقاد الثالث، بينما كان المشهد مختلفًا بدخول النواب إلى مقار لجانهم النوعية للاتفاق على الترشيحات الخاصة بالانتخابات بهيئات المكاتب، وفى ظل منافسة شرسة على مقعد الرئاسة والوكيلين فى عدد كبير من اللجان، بينما لم تسفر التربيطات المسبقة للانعقاد عن حسم الخلافات التنافسية بين الأعضاء فيما يتعلق بكعكة رئاسة اللجان.
واضطر الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس للتدخل بنفسه لحل أزمة لجنة الشئون الصحية قبل بدء الجلسة العامة أمس، حيث عقد اجتماعًا مع أعضاء اللجنة بحضور المرشحين لعضوية هيئة المكتب, وفى ظل الصراع القائم بين المرشحين على مقعد رئاسة اللجنة، وهم النائب محمد العمارى الذى ترأس اللجنة بدور الانعقاد الثانى, والنائب مجدى مرشد رئيس اللجنة فى دور الانعقاد الأول.
وانتهى الاجتماع إلى الاستقرار على اختيار العمارى لرئاسة لجنة الصحة، ليستمر رئيسًا للجنة فى دور الانعقاد الثالث.
وحرص محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، على الحضور فى الاجتماع لمنع أى خلافات قد تنشب ورأب الصدع.
وتصدر اهتمامات وأحاديث النواب أمس سواء فى كواليس النميمة بالبهو الفرعونى أو فى تصريحاتهم وبياناتهم لأول يوم عمل برلمانى عدد من القضايا والمشاهد، أهمها تعليقاتهم على الموقف الإنسانى للرئيس عبدالفتاح السيسى تجاه الشعب المصرى وشراؤه سيارة من ماله الخاص للطالبة «آية طه مسعود» الأولى على الثانوية العامة، وقال النائب محمد الحناوى: «إنه موقف مشرف يؤكد إنسانية القائد البطل الرئيس عبدالفتاح السيسى».
بينما جاءت قضية تعداد سكان مصر لعام 2017 لتحتل اهتمامات النواب فى دور الانعقاد الثالث, حيث دعا عدد من النواب إلى ضرورة التعامل مع البيانات الواردة فى التعداد السكانى بتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وترجمتها لصالح الخطط التنموية بالبلاد، وتحدث آخرون عن نواياهم فى سن تشريعات تنظيم الأسرة برفض حوافز سلبية على الطفل الثالث لكل أسرة.
ولم تخل النميمة بالبهو الفرعونى عن قضية «المثليين»، حيث اتفق النواب مع قرار حظر نشر أخبارهم والحديث عنهم بالإعلام، بينما تحدث أعضاء بلجنة الثقافة والإعلام عن أهمية عدم إعطاء فرصة للحديث عن تلك القضية كثيرًا فى المرحلة المقبلة، ونبذ الحديث عنها من الأصل.
وكشفت مصادر حكومية عن أبرز التشريعات التى ستقدمها الحكومة فى دور الانعقاد الثالث، وفى مقدمتها قانون التأمين الصحى والذى تجرى الحكومة حوله حوارًا مجتمعيًا بما يضمن استمرارية تطبيقه وكذلك جودة الخدمة، وقانون الإدارة المحلية والذى تجرى لجنة الإدارة المحلية حوارًا مجتمعيًا حوله سواء مع المحافظين أو النواب أو الخبراء والمتخصصين.
وتقدم الحكومة تعديلات على العقوبات التى سيتم تغليظها على استخدام الطائرات بدون طيار، وكشفت المصادر الحكومية عن أن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تم عرضها على جهات عديدة لتحقيق التوازن بين العدالة الناجزة فى تطبيق القانون وسلامة الإجراءات وسرعتها بما يحقق العدالة والعدل أثناء محاكمة المتهم.
وأكدت المصادر أنها تدعم قانون إسقاط الجنسية عن الإرهابيين، وأنها ستقدم تشريعات الطاقة النووية بما يخدم مشروع الضبعة.
وفى أول تصريحات له مع بدء دور الانعقاد الثالث للمجلس، أكد عبدالعال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن المجلس وهيئة مكتبه وأعضاءه بالكامل لن يدخروا جهدًا فى خدمة الوطن، مشيرًا إلى أن المجلس سيبدأ مناقشة مشروعات القوانين المحالة إليه من الحكومة أو التى أعدها النواب وتقدموا بها للمجلس.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss