صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحة: لا إصابات «بحمى الضنك»

2 اكتوبر 2017



كتب - محمود جودة


أعلنت وزارة الصحة والسكان، عدم تسجيل أى حالة وفاة بحمى «الضنك»، بكافة محافظات الجمهورية، مؤكدة أن حالات الاشتباه كانت تعانى من «ارتفاع درجات الحرارة، والصداع وآلام فى العضلات» وتحسنت وخرجت من المستشفيات.
وقالت «الصحة» فى بيان صحفى لها أمس، إن هذه الأعراض ظهرت لوصول المياه للمحافظة على فترات متقطعة ولجوء الأهالى لتخزين المياه فى خزانات 80% منها غير مغطى، أو مغطى بغطاء صفيحى مما يؤدى لتآكله مع مرور الزمن فيجعلها بيئة خصبة لنمو اليرقات للبعوض الناقل لحمى الضنك.
وأوضح» البيان» أن هذه هى ليست المرة الأولى التى تتعرض لها مصر لهذه البعوضة «أييدس ايجبتي» ففى أكتوبر 2015 ظهرت بمحافظة أسيوط، وتم التغلب عليها ولم تخلف وراءها أى وفيات وعلاجها عبارة عن (مسكنات ، وخافض حرارة).
 وشكلت وزارة الصحة، فريقًا من الطب الوقائى برئاسة الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، توجهوا إلى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر، حيث تم التنبيه على جميع الأهالى بتفريغ المياه الموجودة بالخزانات للقضاء على  اليرقات الخاصة بالبعوض، كما تم الاتفاق مع المحافظة وشركة مياه الشرب على الدفع بمياه جديدة بالخزانات للتخلص من المياه الراكدة لأكثر من مرة فى الأسبوع لتفادى عملية التخزين.
 لا تنتقل حمى «الضنك» من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل  تصيب الإنسان نتيجة  لدغة البعوضة الناقلة للمرض ولا تؤدى الإصابة بهذه الحمى إلى الوفاة، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية بأن هناك أكثر من 100 دولة بها هذا المرض بحسب بيان الوزارة.
وزارة الصحة تناشد، المواطنين بتغطية خزانات المياه واستبدال الغطاء «الصفيحى» بآخر من «الفيبر»، للحد من انتشار هذه البعوضة والقضاء على اليرقات، وتؤكد أن الفريق الوقائى ماض فى عمله متخذا جميع الإجراءات التى من شأنها القضاء على هذه البعوضة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss