صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

عالم أزهرى يطالب باحترام الزى الأزهرى وتجريم «السخرية» من العلماء

29 سبتمبر 2017



قال د. عبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين السابق فى تصريحات خاصة أنه فى الوقت الذى تطالب فيه نقابة الإعلامين المحترمة والدولة باحترام الأزهر وعلمائه يخرج علينا فى أحد البرامج من يرتدى زى الأزهر الرسمى وعمامته ومعه (ناى ومزمار و دف ومذيعة) ليقلد لنا السيدة الراحلة أم كلثوم وحشد من المغنيات بصوت نسائى لافت.
واستطرد قائلا: «ونحن وإن كنا مع الفن الهادف أيا كان إلا أننا لسنا مع الإبتذال والسخرية والاستهزاء بزى علماء أفاضل إذا خرجوا فى الإعلام نالوا توقير العالم بأسره بل ترى الجميع يستمع لما يقولون ويأخذون بعلمهم ويطبقون لأنهم علماء الأزهر ومصر؛ فما بالنا إن قدم البعض فى إعلامنا من يرتدى عمامة الأزهر وهو يقلد بعض النساء فى الأغانى، وبدلا من أن يخرج بملابس تتتاسب مع ما يقدم يخرج لهم بمظهر معروف أهله ومكانتهم عالميا ومحليا بل لا يمكن أن نسمح أو يسمح المجتمع ولا القانون أن يخرج من يغنى ويرقص بزى خاص بالشرطة أو حتى علماء من دين آخر لكون هذا الزى له أهله ولهم رمزيتهم.
وتساءل فؤاد قائلا: «لماذا هذا التعامل المزرى من بعض قنواتنا مع علماء أجلاء هم رموز أيضا ولهم مكانتهم فى القلوب والمجتمع؟ ومن المستفيد من هذا الانحطاط والتدنى فى التقديم الإعلامي؟ وهل هذا يجعل الشباب يقبلون على العلماء المعتبرين حقا ولا يذهبون لمن يحاولون اختطاف عقولهم، وتجنيدهم فى كتائب التطرف التى يعانى منها الجميع؟
وأكد قائلا: «يجب أن يحترم زى العلماء ويجرم الذى تسبب فى هذه (السخرية) من علماء أزهرنا على مرأى ومسمع من العالم،، فمصر وأزهرها أكبر من عبث العابثين وعلى نقابة الإعلاميين المحترمة أن تتدخل فى الحفاظ على هيبة الإعلام من سقطات الساقطين فهذا ليس تجديدا ولا بناء للمجتمع بل أقل ما يقال أنه استهتار بالمجتمع ورموزه.
وكان الأزهر الشريف قد أعلن منذ أيام رفضه استخدام الزى الأزهرى من قبل بعض الأشخاص للظهور به فى ابتهالات وغناء وشدد على  أن الزى الأزهرى ارتبط فى أذهان شعبنا وعالمنا الإسلامى بأنه زى علماء الدين وطلابه وأهل الفتوى، ويؤكد المرصد أنه ليس زيًا يرتدى عند الغناء أو ممارسة الفنون حتى لو كانت هادفة وراقية، ويهيب المرصد بمن يحملون العمامة الأزهرية الالتزام بما يمليه هذا الزِّى من الاهتمام بأمور العلم الدينى وتبيانه للناس والبعد عن ممارسة ما لم يألفه الناس من حاملى الزِّى الأزهرى.
ولفت إلى أن مثل هذه الامور تتنافى مع وقار الزى الأزهرى وهيبته واحترامة والتى ترسخت فى نفوس المسلمين وارتبطت بصورة جليلة ومهيبة لعلماء الدين.
وجاء رفض الأزهر على خلفية ظهور المبتهل الشيخ إيهاب يونس مرتديا الزى الأزهرى فى أحد البرامج النسائية وطلبت المذيعة يسمعها «أغنية من زمن الفن الجميل» فاستجاب لطلبها وقال: «حاضر. ممكن أغنية لسّه فاكر للست أم كلثوم»؟... الأمر الذى أثار انتقادات على الفيس بوك خلال اليومين الماضيين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الرئيس فى «باليرمو» لحل أزمة ليبيا

Facebook twitter rss