صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

ننشر تفاصيل تربيطات الأحزاب للفوز برئاسة لجان «البرلمان»

27 سبتمبر 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله ومى زكريا


تصاعدت حدة التربيطات بين نواب البرلمان فى اللحظات الأخيرة للفوز برئاسة لجان البرلمان، وكذلك المنافسة على منصب الوكيلين وأمين سر اللجان النوعية فى مجلس النواب.
وتقود الأحزاب المؤثرة تحت القبة، تحركات بهدف عمل تربيطات مع ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية، للاتفاق على اللجان التى سيتم التنسيق حولها منعًا لحدوث أزمات أثناء إجراء الانتخابات على اللجان النوعية.
ومن المقرر أن تنعقد أولى جلسات البرلمان فى 4 أكتوبر المقبل ليبدأ المجلس أعمال دور الانعقاد الثالث.
ويسعى حزب المصريين الأحرار، إلى السيطرة على عدة لجان منها لجنة حقوق الإنسان، والتى أصبح مؤكدًا استمرار النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى رئاستها، كما ينافس الحزب بقوة على لجنة العلاقات الخارجية من خلال الدفع بالنائب طارق رضوان وكيل اللجنة السابق ليخوض المنافسة على منصب رئيس اللجنة، أمام النائب محمد العرابى فى دور الانعقاد الثالث، كما يسعى الحزب إلى استمرار سيطرته على لجنة النقل والمواصلات التى يرأسها اللواء سعيد طعيمة.
 أما حزب مستقبل وطن فيسعى أيضًا إلى حصد أكبر عدد من مقعد هيئات مكتب اللجان النوعية بمجلس النواب، ومن المتوقع أن تكون هناك منافسة مع النائب نضال السعيد على لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بينما قد يستمر النائب أحمد سمير فى رئاسة لجنة الصناعة.
أما حزب الوفد فينافس بقوة على رئاسة اللجان النوعية، وفى مقدمتها لجنة الإدارة المحلية التى يخوض المهندس أحمد السجينى الانتخابات على رئاستها ورغم الاتفاق على ذلك مع دعم مصر، إلا أن النائب محمد عطية الفيومى يسعى للتنافس مع السجينى على رئاسة اللجنة.
كما استقر الحزب على الدفع بالمستشار بهاء الدين أبوشقة رئيسًا للجنة التشريعية وكذلك طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة.
ومن المتوقع استمرار عدد من قيادات ائتلاف دعم مصر والأحزاب فى رئاسة اللجان النوعية، دون تغيير بعد أن أثبتوا نجاحًا فى أدائهم خلال دورى الانعقاد الماضيين للبرلمان، ومن بينهم النائب حسين عيسى فى لجنة الخطة والموازنة، وفى لجنة الصناعة النائب أحمد سمير والاقتصادية عمرو غلاب، والدفاع والأمن القومى اللواء كمال عامر، والتعليم جمال شيحة، والدينية أسامة العبد، والثقافة والإعلام أسامة هيكل، بجانب جبالى المراغى رئيسًا للجنة القوى العاملة وسعد الجمال فى الشئون العربية.
فى حين  تشهد لجان أخرى منافسة كبيرة منها لجنة الصحة بين محمد العمارى ومجدى مرشد، والإسكان بين علاء والى ومعتز محمود.
من جانبه أعلن عبدالحميد كمال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع وعضو لجنة الإدارة المحلية، أنه بصدد دراسة خوض المنافسة على رئاسة لجنة المحليات بدور الانعقاد الثالث، الأمر الذى من المقرر حسمه خلال أيام من بداية الدور التشريعى الجديد مطلع الشهر المقبل.
وأكد كمال فى تصريحات خاصة، وجود اعتراضات كثيرة وعلامات استفهام حول مواقف النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة الحالى لقيامه بعمل زيارات ميدانية لعدد من المحافظات منها الوادى الجديد والإسماعيلية وكفر الشيخ وأسيوط وبنى سويف، بحجة متابعة التنمية ومشاركة بعض نواب المحافظات دون اتباع الإجراءات الرسمية داخل اللجنة، وهو ما أثار حفيظة أعضائها. وقال نائب حزب التجمع: «إنه سيقدم مذكرة رسمية ضد رئيس اللجنة بسبب تصرفاته غير اللائحية، والتى تتنافي مع التقاليد البرلمانية المتعارف عليها فى توقيت يسبق الانتخابات الداخلية للجان، وخلال الإجازة البرلمانية والتى من المعروف أنها لا يتخللها زيارات ميدانية.
من المنتظر أن تشهد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، منافسة رباعية بين النواب عبدالحميد كمال ومحمد الفيومى وصلاح أبوهميلة فى مواجهه نائب حزب الوفد ورئيسها الحالى أحمد السجينى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
كاريكاتير أحمد دياب
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss