صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عابدين: مجلس الوزارء كفيل بحل مشاكل إقليم قناة السويس

19 ديسمبر 2012



بورسعيد ـــ هيثم دهمش ومحمد الغزاوي 
 

أكد اللواء أحمد زكى عابدين وزير التنمية المحلية أن هناك مشروعًا قوميًا لتطوير إقليم القناة والذى يضم محافظات السويس والاسماعيلية وبورسعيد حيث طالب محافظى مدن القناة بعرض المشروعات التى يحتاجها اقليم القناة.. مؤكدا أن هناك مجموعة من المشروعات التى تحتاج إلى دعم من الحكومة سواء كان دعمًا إداريًا أو ماليًا أو تشريعيًا لافتا إلى أن الحكومة كفيلة بحل وازالة كل المعوقات التى تعرقل مشروع تطوير القناة، وتخطط لذلك المشروع منذ فترة حيث تم الاستعانة بمجموعة استشارية لمساعدة الحكومة فى ذلك مؤكدا انه سيقوم بعرض جميع المشروعات على مجلس الوزراء.  وأضاف عابدين: خلال لقائه بمحافظى اقليم القناة بمحافظة بورسعيد  أنه عند إعداد المشروع القومى لتطوير الاقليم فوجئنا بان هناك مشروعات داخل المخطط تم طرحها فى الفترة السابقة، مشيرًا إلى أنه سيتم التعرف على أهم المشروعات المتوقفة ويتم إعداد تقرير بها وعرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنها وتلبية احتياجات المواطنين.. مؤكدا أن الحكومة لم تدخر جهدا لتطوير الاقليم لافتا إلى أن الهدف من حضور اللجنة الوزارية هو التعرف على المشروعات التى توقفت وتحتاج لدعم مالى أو فنى من اجل استكمالها بالتوازى مع تنفيذ المشروع القومى لتطوير الاقليم...مؤكدًا أنه سيتم منح المحافظة المبالغ المالية اللازمة لتذليل تلك العقبات.

 

من جانبه قال  اللواء أحمد عبد الله محافظ بورسعيد إن البنية الأساسية للمشروعات  المتوقفة كلفت الدولة150  مليون جنيه ورغم ذلك فهى معطلة منذ عام 1997 مشيرا إلى أن المشروعات التى تحتاجها المحافظة هى المنطقة الصناعية اللوجيستية فى شرق بورسعيد بحيث تقسم منطقة التجميع بجانب المنطقة الصناعية ثم منطقة التدريب والتحسين ثم منطقة التقفيل بجانب الميناء والتغليف والاختبارات والفحص.. مطالبا بتعاون هيئة ميناء بورسعيد بالتعاون مع وزارة النقل بإعداد كراسة الشروط  الخاصة بمنطقة الحاويات لعرضها بالكامل فى مناقصات عالمية مؤكدا أن هناك 150 عميلًا متقدمين للهيئة.

 

وطالب المحافظ بإنشاء معرض التجارة الدولى مشيرا إلى أن فريق بورسعيد 2020 انتهى من التصميم ويبقى الدعم المادى والتفويض الحكومى وتخصيص الأرض بالإضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات البلاستيكية بجانب مصانع البروبيليين بغرب بورسعيد مطالبا أيضًا بإنشاء كوبرى الربط العائم وهو جاهز للتنفيذ بمجرد قرار الدعم المالى وتحتاج المحافظة إلي إنشاء مركز للاتصالات والمعلومات.

 

 ومن جانبه أكد طارق وفيق وزير الإسكان والقائم بأعمال وزير النقل أن مشروع تنمية إقليم قناة السويس يتحرك على ثلاثة محاور الأول أن يكون لهذا المشروع إطار قانونى مؤسسى واضح والذى تمثله المسودة الرابعة وشبه النهائية والتى تم إعدادها حتى لا تتعارض مع قوانين سابقة والمحور الثانى هو التخطيط ويقوم به فريق استشارى مصرى على أعلى مستوى والذى بدأ التصميم به الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء السابق.. مشيرا إلى أن المحور الثالث هو الإطار التنفيذى الفعلى مؤكدا أنه سيتم طرح نفق بورسعيد خلال شهر ونصف الشهر.

 

من جهته أوضح المهندس طارق وفيق وزير الإسكان والمشرف على وزارة النقل خلال مؤتمر المجموعة الوزارية اليوم بمحافظة بورسعيد أن المحور الثانى لتنمية إقليم قناة السويس يتضمن متابعة عمل تخطيط الإقليم والذى يقوم به فريق استشارى وطنى يرأسه الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق مشيرا إلى أن المحور الثالث هو البدء فى تشغيل الأنشطة ذات الأولية من حيث جاهزيتها للعمل فورا لافتا إلى أنه تقرر طرح كراسة الشروط للمحطة الثانية للحاويات ببورسعيد للشركات الوطنية خلال أيام.

 

من جهته طالب اللواء جمال إمبابى محافظ الإسماعيلية الحكومة بدعم وترفيق المنطقة الصناعية بتكلفة 260 مليونا على أن يتم إدراج 100 مليون فى الموازنة الحالية.

 

كما طالب محافظ الإسماعيلية بتوفير 15 مليونا لاستثمار 35 فدانا أو طرحها للمستثمرين بنظام حق الانتفاع فى الإسماعيلية.

 

وفى نفس السياق طالب محافظ السويس سمير عجلان وزارة التنمية المحلية بتوقيع 8 عقود لمشروعات جديدة باستثمارات تبلغ 800 مليون جنيه لتوفير 8 آلاف فرصة عمل.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss