صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

جدل بـ«البرلمان» حول شرطة المحليات المتخصصة

25 سبتمبر 2017



كتبت ـ فريدة محمد

عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اجتماعاً أمس لأزمة التعديات والبناء العشوائى وإصلاح الوحدات المحلية، وأكد المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن مشكلة شيوع المسئولية بالنسبة لأراضى الدولة خاصةً الأراضى خارج الوحدات المحلية والزمام، من المعوقات التى تتسبب فى استمرار التعديات، فهناك أربع جهات مركزية وغير مركزية مسئولة.
وقال وزير الإسكان، خلال كلمته باجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة  المهندس أحمد السجينى، حول مشكلة الأحوزة العمرانية والبناء العشوائى: «المفروض هذه الأراضى المتعدى عليها ملكية دولة لكن لا توجد جهة مسئولة عن الأراضى، مين مسئول عن التنفيذ ومتابعة الأراضى ويضمن ألا يحدث تعديات؟، مفيش آلية ولا قدرة تنفيذية حتى المحافظات نفسها ومديرو الأمن عارفين مشغولياتهم بسبب القضايا الكثيرة، وبعدين بندخل فى الدراسة الأمنية وهذه تستغرق وقتاً كبيراً من التعقيدات، لذلك لابد من وجود كيان تحت المحافظ له كل الصلاحيات عندما تحدث مشكلة تعد يكون قادراً على أن يتحرك.
وأضاف مدبولى: «المعروف حاليًا أن قرار الإزالة لا يصدر إلا من المحافظ، لماذا لا يصدر قانون أو آلية لتنفيذ ذلك، فمثلاً يمنح رئيس المدينة أو الوحدة المحلية الصلاحية بدلاً من انتظار إجراءات ووصول خطاب بقرار المحافظ».
وأكد الوزير أن الوضع مختلف فى المجتمعات العمرانية، لأنه تمتلك شرطة متخصصة تعمل على إزالة التعديات أولاً بأول وتتعامل مع المخالفات بشكل حاسم، ومن ثم وجود كيان تحت المحافظ يتولى هذا الأمر يقضى على التعديات.
وتابع الوزير: «تفاصيل كثيرة محتاجين نتعمق فيها لنحسم هذه المشكلة التى ستظل مستمرة طالما معندناش آليات تنفيذية وتفعيل هيبة الدولة فى هذا الموضوع، فمعظم التعديات على الأراضى من أغنياء يريدون أن يستفيدوا وبيبنوا أبراجًا وليس مجرد فقراء بيبنوا بسبب الاحتياج للسكن، وكلنا بنشوف أبراج طالعة بجوار الدائرى وغيره فى مناطق أخرى، دول مش فقراء مش راجل فقير بيبنى عشان احتياجه الأساسى، الموضوع مختلف تمامًا، دا واحد عايز يستفيد عنده أرض زراعية وبيبنى عليها أبراج، أو يبنى على أرض ملك للدولة».
ومن جانبها قالت د. هالة السعيد وزير التخطيط: «إن مؤشرات التنمية البشرية تضع فى اعتبارها مؤشرات الفقر والبطالة وتختلف من محافظة لأخرى»، لافتة إلى أن الحكومة تسعى للتعاون لتحقيق عدالة توزيع الاستثمارات على مستوى المحافظات.
وأضافت السعيد الخطط تم بشكل مركزى ودور المحافظات قليل، موضحة أن القدرة على وضع الخطط التنفيذية وتطبيقها موجود على أرض الواقع، كاشفة عن أنها ستقدم تشريع قانون التخطيط الموحد خلال ١٠ أيام لمجلس الوزراء، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لإقراره، متابعة: «ناقشنا الأمر مع المحافظين لتحقق التنسيق بين ما هو مركزى وغير مركزى».
وسأل النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، مجدى حجازي محافظ أسوان، حول رأيه فيما يتعلق بالمطالبات بوجود شرطة متخصصة للمحليات، ورد حجازى قائلاً: «هناك شرطة مرافق والمطلوب فقط زيادة قوتها»، مضيفًا: «لا مركزية فى قرارات الإزالة وتنفيذها يتم من المحليات ونطالب فقط بزيادة الإمكانيات».
وقال الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى: «إن تحويل الأراضى الزراعية لعمران لن يوفر الموارد المائية، وأن الحل فى المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى وإعادة استخدامها، وهذا يحدث فى العاصمة الإدارية الجديدة»، موضحًا أن أى استخدام لهذه المياه لا يظهر معه عيوب الاستخدام.
وأيد ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وجود شرطة متخصصة لإنفاذ القانون بالمحافظات وأن تكون تابعة للمحافظ مباشرة، قائلاً: «بالنسبة للأحوزة العمرانية نواجه مشكلة إزالة الحدائق، من أجل البناء، والمشكلة أن الهيئة العامة للمساحة لم تعد الترسيم الحقيقى، ولا نستطيع ترسيم المخالفات والتعدى على الأراضى بسبب الإدارات الهندسية»، منتقدًا طريقة أداء مهامها.
وأضاف طاهر: «السلطة المطلقة للإدارة الهندسية تجعلهم سيفا مسلطاً على رقاب المواطنين، ولابد من مواجهة ذلك».
وطالب ممدوح الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية، بالتصالح فى حالات التعدى على الأراضى الزراعية بالبناء عليها، قائلاً: «التصالح سيأتى للدولة بأموال كثيرة»، موضحًا أن مخالفة ذلك يزيد البناء العشوائى.
وقال الحسينى: «الأرض التى تم تجريفها لن تعود مرة أخرى زراعية والهدم لن يفيد».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss