صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

17 مليون جنيه لخفض معدل بطالة شباب الإسكندرية

21 سبتمبر 2017



الإسكندرية -إلهام رفعت

انطلق برنامج مشروعك فى عام 2015، بقرار من اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، آنذاك، حيث نجح فى الإسكندرية فى منح قروض تجاوزت 17 مليون جنيه للكثير من المشروعات متناهية الصغر، التى فتحت المجال أمام الشباب والمستفيدين لتحقيق أرباح طائلة ووجود مصدر دخل ثابت لهم وأسرهم، علاوة على أنه يعتبر درعًا لهم فى مواجهة أعباء الحياة وانتشالهم من تحت خط الفقر.

أكدت المهندسة سعاد حلمى، المشرف العام على برنامج «مشروعك»  بالإسكندرية، أنها تقوم بمتابعة مقرات البرنامج فى الأحياء وحصر المشكلات والعمل على حلها، مشيرة إلى أن البرنامج قدم قروضا قيمتها 17 مليون جنيه لمشروعات منذ يونيو 2015، منوهة إلى أن الإسكندرية كانت لديها مشكلة خاصة بالبنوك، حيث كانت ترفض المشروعات المنزلية وتضع شروطًا قاسية للموافقة على إقراض المشروعات، لكونها محافظة حضرية.
أنشطة محظورة
ولفت حلمى إلى أن البنوك شهدت ضغطًا خاصة فى المناطق العشوائية والريفية لسهولة شروط السداد، مؤكدة أن البرنامج يقدم قروضًا لجميع المشروعات المسموح بها طبقًا لقانون المحليات عدا الأنشطة المحظورة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك أنشطة مخالفة للاشتراطات البيئية، وأخرى غير مصرح لها فى بعض الأماكن مثل المقاهى والورش فى المناطق الراقية.
إلى ذلك قال المهندس عمرو أحمد، مدير مشروعك: إن البرنامج آلة لمقاومة الفساد فى استخراج التراخيص للمشروعات والتيسير لأصحابها، لافتًا إلى أن الشباك الأخضر رمز لفكرة المشروع، منوهًا إلى أن سبب ارتفاع نسبة الفائدة فى القروض الصغيرة بعكس الكبيرة، هو أن الفائدة تحسب على دورة رأس المال وأيهما أسرع ومن يحقق أرباحا ونفعا للاقتصاد بشكل عام.
ورش حدادة
وأكد حسن السيد، وكيل إدارة مشروعك بحى ثان المنتزه: إن أهم المشروعات التى تلقت دعمًا هى محلات قطع الغيار، والسوبر ماركت، وورش حدادة، ومزارع تفريخ كتاكيت ودواجن، منوها إلى أن المشروعات تنقسم إلى 3 شرائح، الأولى: المشروعات متناهية الصغر وتبدأ من ألف إلى 24 ألف جنيه وتسدد على عام ونصف العام.   
وأوضح أن الشريحة الثانية: المشروعات الصغيرة التى تبدأ من 25 ألفًا إلى 250 ألف جنيه وتسدد من 3 إلى 5 سنوات والشريحة الثالثة: المشروعات المتوسطة وتبدأ قروضها من 250 ألفًا إلى 2 مليون جنيه.
سوبر ماركت
ويروى رضا محمد فتحى، صاحب مشروع تقطيع وتغليف وبيع لحوم مجمدة بمنطقة السيوف، تجربته مع برنامج مشروعك، قائلا: أنا شغال من عام 2000 فى عدة مشروعات أنا وأسرتى مثل سوبر ماركت وسنترال، وبعد 2011 فكرت أنا وأسرتى فى أن نبدأ نشاطًا يفيد الناس من خلال بيع منتجات بجودة عالية وسعر مناسب، وذلك من خلال استعادة نشاط والدى القديم وهو تجارة اللحوم المجمدة، وبالفعل توجهت لبرنامج «مشروعك» فى عام 2015 ولم نحصل على القرض إلا منذ شهر تقريبا، وخلال هذه المدة كنا نعمل برأس مال 50 ألف جنيه، منوهًا إلى أنه حصل على قرض بقيمة نصف مليون جنيه وفائدة 5% يسدد على 5 سنوات وفترة سماح 3 أشهر.
وتوضح سارة محمود محمد، 27سنة، حاصلة على دبلوم صنايع، أن القرض الذى حصلت عليه مكنها من التوسع فى مصنعها الخاص بالملابس الحريمى وتصدير منتجاته.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !

Facebook twitter rss