صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

«البرلمان» يجهز أجنداته التشريعية

19 سبتمبر 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

بدأت لجان البرلمان الاستعداد لوضع أجندتها البرلمانية فى دور الانعقاد الثالث، مع الاستعداد للانتخابات فى اللجان النوعية، حيث تشهد بعض اللجان تحركات واجتماعات حاليًا بين نواب فى اللجنة ورئيسها للإعداد للأجندة التشريعية، ومناقشة التشريعات التى ستطرح فى اجتماعات اللجان.
ففى لجنة الصحة، قال الدكتور محمد العمارى رئيس  اللجنة: «إن الحكومة من المفترض أن ترسل مشروع قانون التأمين الصحى الشامل للبرلمان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، قبل بدء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب لتبدأ اللجنة مناقشته فور إحالته إليها».
وأشار العمارى إلى أن مشروع القانون ستدرسه اللجنة جيدًا قبل مناقشته فى دور الانعقاد الثالث المقرر عقد جلسته الافتتاحية فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، خاصةً أنه سيستغرق وقتًا فى مناقشته ليكون هناك توافق تام حوله من جميع الأطراف المعنية، قبل إصداره من مجلس النواب والتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية.
وأوضح العمارى أن لجنة الصحة بالبرلمان، ستعقد عدة جلسات استماع وحوار مجتمعى بشأن قانون التأمين الصحى، لطرح كل وجهات النظر والاستماع إليها وسيتم توجيه الدعوة لكل الأطراف المعنية بالمنظومة الصحية.
ومن المقرر أن يطبق قانون التأمين الصحى على 6 مراحل، وسيبدأ تطبيقه فى 5 محافظات كمرحلة أولى وهى السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء.
فيما يشارك وزراء السياحة والإسكان والتضامن الاجتماعى، فى اجتماع لجنة السياحة والطيران المدنى فى مجلس النواب، برئاسة سحر طلعت مصطفى اليوم، لمناقشة ما تم خلال موسم الحج للعام الحالى.
ومن المقرر أن يشارك المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، فى الاجتماع  للوقوف على الشكاوى الواردة بشأن تجاوزات موسم الحج، وعدم وفاء بعض الشركات بالتزاماتها تجاه الحجاج المصريين.
وفى لجنة التضامن الاجتماعى، قالت الدكتورة هبة هجرس: «إن هناك جلسات حوار ستعقدها اللجنة لحل الأزمة السكانية، وتهدف لوضع مجموعة من التوصيات»، موضحة أن الأمر لن يتوقف عند جلسات الاستماع والاكتفاء بتوصيات فقط، وإنما لصياغة تشريعات تضمن إلزام المواطنين بعدد أطفال لا يزيد على حد معين.
وأضافت هجرس: «لن تكون هناك عقوبات لمن يتجاوز العدد الذى يستقر عليه القانون، بينما سيكون هناك تشجيع وتحفيز لمن يلتزم بهذا العدد سواء فى عمليات الدعم التموينى أو الحصول على التعليم والعلاج المجانى».
بينما فى لجنة الإدارة المحلية قال المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة: «إن اللجنة تستكمل زياراتها الميدانية للمحافظات خلال فترة العطلة البرلمانية بزيارة محافظة الإسماعيلية اليوم الثلاثاء»، مشيراً إلى أن الهدف من الزيارة التعرف على أهم المشروعات، وما إن كان هناك أى تعطل لها بسبب الدعم المالى، بالإضافة إلى التعرف على مشكلات الوحدات المحلية فى المحافظة.
وأكد النائب جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه بعد أن حسم ترشحه لرئاسة اللجنة فى الانتخابات التى ستجرى بداية دور الانعقاد الثالث للبرلمان بشهر أكتوبر المقبل، فإن خطة عمل اللجنة ستتمثل فى استمرار مناقشة التشريعات العمالية الهامة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.
أوضح المراغى أن لجنة القوى العاملة ستبدأ دور الانعقاد الثالث بالاتفاق على الصياغة النهائية لمشروع قانون العمل، وعرضه على مكتب المجلس لإدراجه على جدول أعمال الجلسات العامة لمناقشته، مضيفًا: «إن اللجنة ستواصل بمجرد إجراء انتخابات هيئة مكتبها مناقشة مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى، والذى يضمن حماية الحريات النقابية فى ضوء أحكام الدستور والمعايير والمواثيق الدولية للعمل، وبعد ذلك سيتم البدء فى مناقشة مشروع قانون التأمينات».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss