صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

52 مليون جنيه لإقامة ألف مشروع بـ«الوادى الجديد»

19 سبتمبر 2017



الوادى الجديد - محمد محروس

أكثر من 1000 مشروع صغير ومتوسط تم تدشينها بمحافظة الوادى الجديد، خلال عامين، ضمن برنامج مشروعك للتنمية المحلية، تم خلالها توفير المئات من فرص العمل للشباب الذى عانى لسنوات طويلة من البطالة والفقر، خاصة فى القرى الفقيرة والمناطق النائية فى الواحات، علاوة على أنه فتح الباب أمام المئات من الشباب الآخرين لتشجيعهم على خوض التجربة والاستفادة من الدعم المقدم من الحكومة لحل مشكلة البطالة ودفع عجلة التنمية.
أكد يحيى رسلان، المسئول عن برنامج مشروعك بالوادى الجديد، أن المحافظة بالتنسيق مع البنوك الحكومية «الأهلى  القاهرة ـ مصر» استطاعت ضخ 52 مليوناً كقروض للشباب، تم من خلالها تنفيذ 1010 مشروعات متنوعة، منوها إلى أنهم استطاعوا توفير المئات من فرص العمل التى تتناسب مع جميع الفئات العمرية والمجالات المختلفة.
دراسات جدوى
وقال رسلان: إن البرنامج استطاع تنفيذ أكثر من 1000 مشروع حتى الآن فى الوادى الجديد، بالرغم من قلة التعداد السكانى للمحافظة، وذلك نتيجة وضع 3 مسارات للمشروعات التى تنفذها مبادرة مشروعك، المسار الأول: هو المشروعات القائمة بالفعل ويرغب أصحابها فى التوسع فيها، وهذا المسار تتوفر لديه دراسات الجدوى الخاصة بذلك.
وأضاف: ويركز المسار الثانى على المشروعات النمطية البيئية المتكررة، مثل الصناعات الحرفية التى تتوافق مع موارد كل محافظة، وتوفر الوزارة مئات من دراسات الجدوى للراغبين فى إقامة مشروعات فى هذا المسار، فضلا عن أن المسار الثالث يركز على الأفكار الجديدة للمشروعات.
وأشار المسئول عن برنامج مشروعك بالوادى الجديد، إلى أن البرنامج يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب فى القرى والأحياء والمدن والمراكز، وتحقيق التنمية المستدامة، والحد من الهجرة من القرى إلى المدن، وتكوين جيل جديد من المستثمرين الشباب.
سيولة مالية
يقول محمد عبدالله، أحد المستفيدين من برنامج مشروعك فى الوادى الجديد، الذى قام بتدشين عنابر للدواجن: إن المشروع وفر له السيولة المالية وبداية الانطلاق نحو تحقيق حلمه هو وباقى العاملين معه، لافتا إلى أنه استطاع خلال عامين تدشين عنبرى دواجن يحققان أرباحا كبيرة، بالإضافة إلى أنه استطاع خفض الأسعار نسبيا عن طريق طرح الدواجن فى الأسواق بأسعار تقل عن مثيلتها والتى يتم جلبها من خارج المحافظة.
وأشار عبدالله إلى أن المشروع الخاص به استطاع أيضا تحقيق فرص عمل لـ4 آخرين من الشباب الذين يعملون معه، جميعهم متزوجون ويعولون أسراً، لافتا إلى أنه يفكر حاليا فى التوسع وبناء أكثر من عنبر دواجن كى يتحول مشروعه الصغير إلى مشروع داجنى متكامل برأس مال لا يقل عن مليون جنيه وبعمالة كثيفة.
ويلفت أحمد محمود، أحد المستفيدين من برنامج مشروعك، الذى قام من خلال البرنامج بتنفيذ مشروع للصوب الزراعية، إلى أن المحافظة تعانى من عدم الاكتفاء الذاتى من الخضر، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير، لذلك قام بالتفكير فى إنشاء مشروع للصوب الزراعية يتم من خلال زراعة جميع الأصناف التى تجود زراعتها بمحافظة الوادى الجديد وضخها فى الأسواق بأسعار مخفضة.
حبوب زراعية
وتابع: بالفعل بدأ منذ عام فى توفير أصناف جديدة من الخضر دائما ما يتم جلبها من محافظات المنيا وأسيوط والفيوم، مؤكدا أنه يسعى خلال الفترة المقبلة إلى التوسع فى مشروعه عن طريق إقامة مشتل زراعى لبيع أشجار الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى فتح منفذ للحبوب الزراعية، كما أنه سيقوم أيضا بإضافة المزيد من الصوب الزراعية.
أما محمد حسن، أحد المستفيدين من برنامج مشروعك، الذى قام بتدشين مصنع صغير لتعبئة وتصنيع التمور، فأكد أنه حصل على قرض بقيمة 50 ألف جنيه استطاع من خلاله توفير رأس مال صغير للبدء فى المشروع الخاص به وتسويق منتجاته داخل المحافظة وخارجها، مشيرا إلى أنه يأمل خلال الفترة المقبلة قيام الحكومة بزيادة قيمة القروض المقدمة للشباب وتقليص الشروط المطلوبة وذلك بهدف التوسع فى المشروعات الكبيرة، لافتا إلى أن برنامج مشروعك حقق طفرة اقتصادية كبيرة واستطاع توفير المئات من فرص العمل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss