صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية.. صدور «أثر الملكية الزراعية على الحركة السياسية» عن دار الكتب

19 سبتمبر 2017




أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.أحمد الشوكى الطبعة الثانية من كتاب «تطور الملكية الزراعية فى مصر وأثره على الحركة السياسية.. 1813-1914» من تأليف د.على بركات.   
تنبع أهمية الكتاب من أن دراسة تطور المجتمع المصرى فى العصر الحديث لا يمكن أن تتم بعيدًا عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التى حكمت هذا التطور، ولما كان المجتمع المصرى – ولا يزال- مجتمعًا زراعيًا فإن دراسة تطور الملكية يعتبر حجر الزاوية فى هذه الدراسة.  كما أن تاريخ الفلاحين لا يمكن دراسته بعيدًا عن تطور توزيع الملكية والعوامل التى حكمت هذا التطور وعلاقة الفلاحين بالأرض.
كما أن التصدى لحل المشكلة الزراعية فى مصر وهى مشكلة مازالت قائمة لا يمكن أن يتم دون فهم لتاريخ نشأة هذه المشكلة والظروف التى صاحبتها وأبرزها تطور الملكة الزراعية.
ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول تناول الفصل الأول منها التغييرات التى أحدثها محمد على فى النظام الزراعى والعوامل التى أدت إلى ظهور الملكية الفردية فى الأرض، بينما استعرض الفصل الثانى ظهور الكليات الكبيرة ونموها، وفى الفصل الثالث عرض المؤلف خريطة القوى الاجتماعية فى ضوء التغييرات التى حدثت فى توزيع الملكية، وفى الفصل الرابع تم توثيق عوامل الإفقار التى تعرض لها الفلاحون والتى أدت فى النهاية لفقدهم الجزء الأكبر من أراضيهم.
أما الفصل الخامس والأخير فقد تعرض للحركة السياسية فى مصر من خلال سيطرة الملاك الزراعيين عليها ومواقف القوى الاجتماعية المختلفة فى الثورة العرابية والجانب الاجتماعى للفلاحين فى الثورة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss