صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الكهرباء: جاهزون لتوقيع عقود «المحطة النووية»

18 سبتمبر 2017



كتب - سامى عبد الرحمن

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن عقد المحطة النووية بالضبعة جاهز للتوقيع، لافتًا إلى أن الوزارة فى انتظار إبلاغها بموعد التوقيع من جانب رئاسة الجمهورية.
وأضاف «شاكر» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»، أنه تمت مراجعة البنود الفنية والقانونية من جانب مجلس الدولة، وأرسل العقد النهائى إلى الوزارة، مشيرًا إلى أن العقد يشمل جميع متطلبات «الأمان النووي» التى يحتاجها المفاعل، إضافة إلى التكنولوجيا النووية الحديثة خاصة أن العقد بنظام «تسليم المفتاح».
وأشار «شاكر» إلى أن العقد يضم إنشاء 4 محطات، قدرة الواحدة منهم 1200 ميجاوات، لافتًا إلى أن المحطات ستنفذ خلال 10 سنوات بعد توقيع قرض بقيمة 30 مليار دولار.
ولفت «شاكر» إلى أن العقود التجارية لابد أن تأخذ وقتًا طويلًا فى وضع بنودها؛ لأنها خاصة بمحطات نووية تنفذها شركات عالمية، إضافة إلى أن مراجعة هذه البنود فى هيئة الأمان النووى أمر ضرورى، برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفى السياق ذاته، قال مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية، إن رئيس الشركة الروسية، روز اتوم سيرجى كير بينكو، زار القاهرة خلال الفترة الماضية 4 مرات؛ لرغبة موسكو فى تنفيذ أول مفاعل نووى سلمى فى مصر دون أى شروط سياسية أو تمويلية. وأضاف المصدر (طلب عدم نشر اسمه) أن العرض الروسى المقدم لمصر يتضمن تنفيذ المحطة النووية بإنشاء محطتين نوويتين فى الضبعة فى المرحلة الأولى من بين 8 محطات، بتكلفة تتراوح ما بين 4 و5 مليارات دولار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss