صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

الغد تروج لآثار القاهرة التاريخية

18 سبتمبر 2017



اهتمام البرامج بالترويج للآثار المصرية مهم لنعيد السياحة مرة أخرى إلى مصر ونرى العالم أجمع جمال القاهرة المزدحمة بأجمل آثار العالم وأن البلد آمن ويمكن للجميع أن يسير فيه دون الشعور بالقلق.
ومن جانبها قامت قناة «الغد» الإخبارية بتقديم تقرير عن آثار القاهرة التاريخية وقال استشارى الترميم المهندس طارق المرى: إن القاهرة الفاطمية أنشأها القائد جوهر الصقلى لصالح المعز لدين الله الفاطمي، مشيرًا إلى أن القاهرة الفاطمية كان يحيط بها ثمانية أبواب، مشيرًا إلى أن أبواب النصر والفتوح وزويلة بناها اثنان من القساوسة الأرمن.
وأضاف المرى خلال جولة خاصة لبرنامج «ساعة من مصر» على قناة  «الغد» الاخبارية، مع الإعلامى محمد المغربى، داخل شارع المعز أن العمارة فى شارع المعز هى عمارة أرمنية بحتة، وكانت تلك المبانى هى الأولى المبنية بالحجارة القاهرة الفاطمية، مشيرًا إلى أن بالقاهرة الفاطمية كان يوجد حارة باسم حارة الروم يسكنها الأرمن مؤكدًا أن المجتمع المصرى هو مجتمع مختلط على مدار تاريخه لا تفرقة به على أساس دينى.
وأوضح المرى أن مسجد الحاكم بأمر الله هو الأكبر مساحة داخل القاهرة بعد الجامع الأزهر، لافتًا إلى أن بيوت «السحيمي» و«مصطفى جعفر» و«الخزراني» تم ترميمها فى أواخر التسعينيات، مؤكدًا أن مشروع القاهرة التاريخية تعامل مع سكان المناطق على أنهم أصحاب المكان وليسوا متعدين على الآثار، وأن المشروع اهتم بسكان المنطقة وليس بالآثار فقط.
ونوه إلى أن «نجيب محفوظ» هو من أوائل الذين أشاروا للقاهرة التاريخية للعالم أجمع، وأن رواياته المترجمة هى من أدخلت آثار المعز ضمن التراث العالمى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss