صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

أكراد العراق يطبعون عملة وجواز سفر «جمهورية كردستان»

17 سبتمبر 2017



ترجمة - خلود عدنان


هدد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالتدخل العسكرى لمنع استقلال إقليم كردستان العراق، مشيرا إلى أن بلاده لن تسمح مطلقا بإقامة كيان مستقل للأكراد.
فى الوقت نفسه، رفض إقليم كردستان التهديدات والطلبات الودية للتخلى عن الاستفتاء على استقلال الإقليم المقرر فى 25 سبتمبر بقطع خطوة جديدة على طريق الانفصال عن بغداد، بإصدار عملة كردية، وجواز سفر كردي، إلى جانب العلم، والقوات المسلحة، والشرطة، وغيرها من رموز السيادة فى انتظار نتيجة الاستفتاء.
وكشفت صحيفة لاستامبا الإيطالية إصدار حكومة كردستان، عُملتها الوطنية فى انتظار طرحها، بمجرد إعلان استقلال الإقليم، باسم «درو» الذى يعنى «الدينار» بالكردية، بعد تفضيله على «كوردي» الاسم الثانى الذى كان مقترحاً من قبل بعض الجهات الكردية الأخرى.
وتحمل الورقة النقدية الجديدة، صورة القائد التاريخى لحركة الانفصال الكردي، ووالد رئيس الإقليم الحالى مسعود البارزاني، ورئيس جمهورية مهاباد الملا مصطفى برزاني، الجمهورية المعلنة فى نهاية الحرب العالمية الثانية والتى لم تستمر طويلاً، بعد تدخل شاه إيران السابق عسكرياً بين 1946 و1947، لهدم الجمهورية الناشئة، وتوزيع أراضيها بين العراق، وإيران، وتركيا، وسوريا، تنفيذاً لبنود معاهد سيفر فى 1923.
وإلى جانب صورة زعيم كردستان التاريخي، تحمل الورقة النقدية الجديدة، والتى تتراوح بين 1 و 100 درو التى تُعد أكبر الأوراق المالية قيمة، كتابتين بالكردية والانجليزية، فى حين اختفت العربية تماماً من الورقة، شعار جمهورية كردستان، ممثلة فى النجمة الكردية، إلى جانب البنك المركزى الكردي، ما يعكس رغبة الإقليم فى قطع آخر خطوة على طريق الانفصال عن بغداد نهائياً.
وإلى جانب العملة، تستعد سلطات الإقليم لإصدار جوازها الخاص للسفر، باسم جمهورية كردستان أيضاً، وتوزيعه على طالبيها من مواطنى الدولة الجديدة، فى أقصر وقت ممكن، بمجرد إعلان الدولة وعاصمتها أربيل، وفق لاستامبا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
«همزة وصل» تثير حفيظة عمرو دوارة
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى
8 تكليفات من الرئيس للمحافظين
أهالى الجيزة عن الخط الساخن 114: «محدش بيرد»

Facebook twitter rss