صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

381 مليون جنيه قروضاً لـ«عروس الصعيد»

14 سبتمبر 2017



المنيا ـ علا الحينى

نجح المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» فى خلق فرص عمل حقيقية لشباب المنيا لينقلها من محافظة طاردة للعمالة لمحافظة جاذبة، وبالفعل حصلت المنيا على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى نسب تنفيذ المشروعات بعدد مشروعات يزيد على 7 آلاف مشروع بتمويل يقدر بـ381 مليونًا و577 ألف جنيه.. يقول الدكتور أحمد أبوغنيمة، المشرف العام للمشروع القومى «مشروعك»: إن المشروعات المنفذة وفرص العمل المباشرة تخطت المعدل المستهدف، موضحا أنه تقدم حتى الآن فى المنيا 8 آلاف و409 مواطنين للحصول على مشروعات وتم تنفيذ 7 آلاف و312 مشروعًا ممن تمت استيفاء أوراقهم، بإجمالى مبالغ 381 مليونًا و577 ألفًا و807 جنيهات، وساهم المشروع فى توفير 14 ألفًا و121 فرصة عمل، فضلا على أن أعداد العمالة تم حسابها على أقل تقدير بحد أدنى من 2 : 3 شباب يعملون بالمشروع.
إزاحة العقبات
وأضاف أبوغنيمة: إن تصدر المنيا محافظات الجمهورية لم يكن من فراغ، لكن لأن العمل بالمبادرة يتم وفق نظام يعتمد على المتابعة وإزاحة العقبات أمام الشباب، حيث تم إنشاء جهاز للمتابعة ومكاتب بجميع مراكز المحافظة التسع للتسهيل على الشباب لأننا نهدف من المشروع تقليل البطالة وإحداث التنمية المستدامة بالمراكز والقرى والنجوع، خاصة للشباب والمرأة المعيلة وتهيئة الظروف لعمل مشروعات صغيرة ومتنوعة، ما يُسهم فى خلق جيل جديد من المستثمرين الصغار، وإشراك أكبر عدد من الشباب والنساء فى التنمية من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر حتى يشعر كل فرد فى المجتمع بأن له دورًا حقيقيًا فى التنمية مع المساهمة فى دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى.
سيارات تمناية
وأشار المشرف العام للمشروع القومى «مشروعك»، إلى أن الإحصاءات أوضحت أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى مزار احتلت المركز الأول فى الحصول على قروض المشروعات، يليها مركز أبوقرقاص ثم سمالوط، ويليهم مركز ملوي، ثم مركزى المنيا ومغاغة ودير مواس، وأخيرا مطاى ثم العدوة على مستوى المحافظة، علاوة على أن المشروعات التجارية جاءت فى المركز الأول، تلتها الخدمية والصناعية والزراعية.
وقال أبوغنيمة إننا تمكنا من توقيع بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربى وفرنا من خلاله 100 سيارة، مما يطلق عليها سيارة «تمناية» تم ترخيصها للعمل بخطوط المحافظة المختلفة ولتدعيم المناطق المحتاجة أو استبدال سيارات ربع النقل ولاقت التجربة إقبالا شديدا من الشباب وتم تغيير شكل النقل بصورة أولية، خاصة أن كل خط مواصلات تم توفير سيارات له من نفس اللون ومن إنتاج وزارة الإنتاج الحربي.
وأكد وليد محمد، مدير مبادرة مشروعك، أن هناك تعاونًا مع 5 بنوك لتمويل المشروعات وهى بنوك: «الأهلى  مصر ـ القاهرة ـ التنمية والائتمان الزراعى الإسكان والتعمير» وأن المدة التى يأخذها الشاب ليتمكن من الحصول على قرض مشروعك لا تتعدى 10 أيام، خاصة أن المشروع يوفر التراخيص اللازمة للمشروع باعتباره تابعًا لوزارة التنمية المحلية وهى ذات اختصاص أصيل فى توفير التراخيص.
قطاع السياحة
وتابع مدير مبادرة مشروعك: إن البرنامج يدعم جميع المشروعات إلا مشروعات محلات الذهب ومعارض السيارات، قائلا: إن الشباب الذى لديه فكرة مشروع ولا يعرف كيف يعمل دراسة جدوى لها تقوم البنوك الشريكة بتقديم الخدمة لعملاء المشروع بالمجان، مؤكدا نجاح المشروع فى أكثر من مركز داخل محافظة المنيا.
يقول الشاب هيثم مصطفى، أحد الشباب المستفيدين من مشروعك: أنا خريج منذ عام 2004 ولم أنجح فى الحصول على فرصة عمل حكومية وعملت عدة سنوات فى مجال السياحة، لكنى تأثرت مثلى مثل باقى العاملين بتراجعها وعندما شاهدت إعلانات الشباك الأخضر بالتليفزيون منذ عام تقريبا توجهت لديوان المحافظة للتأكد من الكلام المذاع بالإعلان ووجدت ترحيبا من القائمين بتقديم الدعم والمساندة.
وأضاف: قررت بعدها أن أعمل مشروع أجهزة كهربائية ومكيفات ونجحت الحمد لله فى المشروع ويعمل معى 15 شابًا حتى فى مجال التركيب والصيانة «صيانة التكييفات» بخلاف من يعمل بالمحل.
وهو نفس ما أكده شباب آخرون منهم محمد لطفي، صاحب مشروع مركز دهانات بالكمبيوتر، وآخرون فى مشروعات لخدمات المحمول أو المصنوعات الغذائية أو الملابس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss