صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2017

أبواب الموقع

 

اقتصاد

لن نرضخ لضغوط البنوك.. والقانون الجديد يقوى قبضتنا على الجهاز المصرفى

13 سبتمبر 2017



كتب - أحمد زغلول

‎قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فى مؤتمر صحفى: إن المؤتمر الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ يستهدف صياغة خطة متكاملة للشمول المالى لتنفيذها فى مصر بالتعاون مع التحالف الدولى لسياسات الشمول المالى.
وأكد عامر أن قانون البنوك الجديد تتم فى الوقت الحالى مناقشته لدى مجلس إدارة البنك المركزى وسيتم الانتهاء من مناقشته خلال شهر من الآن قائلًا: من يقولون أن القانون الجديد يقوى قبضة المركزى على البنوك أقول له إن الهدف من القانون تقوية قبضة المركزى على البنوك لأنه ليس من المنطقى أن يكون البنك المركزى أضعف من البنوك، كما أنه هو الذى يضمن مدخرات الأفراد لدى البنوك فمن الطبيعى أن يمتلك الأدوات التى تمكنه من القيام بدوره فى المحافظة عليها، مشددًا على أنه لن يرضخ للضغوط التى يمارسها البعض من خلال تشويه القانون الجديد عبر بعض وسائل الإعلام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الدولى السنوى التاســـع للتحالف الدولى للشمول المالى (Global Policy Forum) الذى ينظمه التحالف بالتعاون مع البنك المركزى المصرى فــــى الفترة مــــن 13-15 سبتمبر الجارى، وذلك بحضور أكثر من 800 مشارك من نحو 95 دولة لمناقشة أحدث سياسات الشمول المالى وأنشطته على مستوى العالم والاهتمام بآراء القطاع اذا كانت تخدم الجهاز المصرفى.
وأكد عامر أن الاهتمام بالشمول المالى يأتى فى إطار جهود الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وفى إطار الإجراءات التى أقرها المجلس الأعلى للمدفوعات برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأوضح عامر أن هناك إجراءات عديدة تم اتخاذها لتعزيز الشمول المالى من بينها مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة مع الحكومة وكذا مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر مع جمعيات المجتمع المدنى، لافتًا إلى أن هناك هدفًا للوصول بالمستفيدين من تمويلات المشروعات الصغيرة إلى 20 مليون فرد.
قال طارق عامر: إن حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديدة التى تمت خلال عام بلغ 17 ألف مشروع بحجم تمويلات بلغ 19 مليار جنيه خلال عام وفى إطار مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى طرحها البنك المركزى وتحت عنوان «اكتشاف سبل التنوع وتعزيز الشمول المالى» يناقش المؤتمر- الذى يعقد لأول مرة فى دولة عربية - أحدث سياسات الشمول المالى والأنشطة المتعلقة به على مستوى العالم، كما يستعرض المؤتمر التنوع فى الخبرات والثقافات للدول الأعضاء فى التحالف، وكيف يؤدى هذا التنوع إلى التوصل إلى سياسات إصلاحية مبتكرة للشمول المالى تشجع على تبنى هذه السياسات‎.  
تبدأ فعاليات المؤتمر اليوم الاربعاء بعقد الاجتماع السنوى للدول الأعضاء فى التحالف، على أن تستمر فعاليات جلسات المؤتمر يومى 14 و 15 بمشاركة مصرية وعالمية رفيعة المستوى. حيث تضم على سبيل المثال عددًا من السادة الوزراء المعنيين بموضوع الشمول المالى، السيد الدكتور رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربى، محافظى البنوك المركزية الأعضاء فى التحالف الدولى للشمول المالى، السادة أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى المصرى، ممثلى المؤسسات المالية العالمية، والسادة رؤساء ونواب مجالس إدارة البنوك العاملة فى مصر وأعضاء التحالف من نحو 95 دولة .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تميم يعود من نيويورك ذليلاً ليواجه أيامه الأخيرة
قنوات الإخوان تفضح «حمدين»
عزف موسيقى وأغان وطنية فى استقبال الطلاب بالمحافظات
راتب و«المزز»
فضائيات «بير السلم» تبحث عن الشهرة
بدء نقل الوزارات للعاصمة الإدارية نهاية العام المقبل
أديب «يسب» الفيشاوى

Facebook twitter rss