صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خاص

الـ«لانش بوكس» موضة جديدة بديلة للكيس البلاستيك

12 سبتمبر 2017



كتبت - هاجر كمال

اللانش بوكس من أشهر الانقلابات على عادتنا المدرسية فهو بديل للكيس الذى كان يصاحب صوت الأم وهى تقول لابنها تاكل السندوتشات كلها «اللى فى الكيس» ويحتوى على سندوتشات الفول والطعمية واللانشون والجبنة الرومى والهوت دوج.
اللانش بوكس ليه مواصفات خاصة اولا لازم يكون بلاستيك رقم 5 لكى يكون صحيا لان رقم 5 يعنى ان هذا النوع من البلاستيك صالح للاستهلاك الادمى اما عن اسعاره فتبدأ من 20 جنيها وصولا الى 300 جنيه على حسب اسم المحل وعدد ادوار اللانش بوكس.
ترفع الأمهات خلال الأيام المقبلة حال Hide quoted text وينقسم تفكير الأمهات حول فكرة اختيار اللانش بوكس نفسه من خلال جودة الصناعة، وحول المكونات الغذائية التى من المفترض أن تقدمها للأولاد داخله.
تقول داليا هيكل «أخصائى التغذية وعلوم الأطعمة» فكرة الاستغناء عن الأكياس البلاستيك لم تكن لظروف صحية فقط فعلى الرغم من الأضرار الناتجة عن استخدام هذه الأكياس البلاستيك لحفظ الأطعمة إلا أن أسعارها أصبحت مرتفعة للغاية بالإضافة إلى أن استخدامها غير عملى فحجمها صغير للغاية لا يستوعب سوى القليل من الطعام، ولهذا تلجأ الأمهات لاستخدام أكثر من كيس مما يزعج الأولاد من فكرة تناول الساندوتشيات بالمدرسة.
وعن فكرة استخدام اللانش بوكس أكدت هيكل انه لابد من الانتباه انه مطابق للمواصفات الصحية فهناك عدد كبير من المصانع التى أصبحت تنتج أنواعا مقلدة من اللانش بوكس مما يسبب الضرر للأطفال على المدى البعيد وأكدت ضرورة اختيار نوع خالى من مادة BPA لأنها مادة خطيرة تنتقل من البلاستيك للأطعمة، ويجب ألا تزيد مدة حفظ الأطعمة داخل اللانش بوكس عن ساعتين حتى وإن كان اللانش بوكس ذات جودة عالية، ونصحت باختيار نوع لانش بوكس يصلح للدخول فى الميكروويف حتى يسهل عملية تسخين الطعام.
وعن الحلويات التى يجب أن يتم تزويد اللانش بوكس بها قالت داليا لا بد من استبدال الحلويات الجاهزة بالمعجنات المسكرة الغنية بالفيتامينات.
ومن جانبها تضيف علياء هاشم خبيرة التغذية، يجب الاهتمام بنوعية الأطعمة التى تقدمها الأم للأولاد فى المدرسة وأن تكون غنية بالفيتامينات وفى نفس الوقت مقبولة للأطفال ومن بين هذه الأطعمة البطاطس والبطاطا والجزر والخيار والفواكه على اختلاف أنواعها، وحذرت من المياه الغازية ونصحت باستبدالها بالعصائر الطبيعية وأكدت ضرورة تناول وجبة إفطار خفيفة قبل الذهاب للمدرسة لأن محتويات اللانش بوكس تعتبر وجبة مكملة لا تغنى عن وجبة الإفطار فى المنزل.
ويقول سعيد عبد الله، أحد الباعة تتفاوت أسعار «اللانش بوكس» مابين 35 جنيها إلى 150 جنيها على حسب النوع والجودة وتختلف الأسعار باختلاف الأماكن فمن الممكن أن يصل سعر اللانش بوكس إلى 200 و 400 جنيه فى بعض المولات التجارية ولكن هناك عددا من الأماكن التى تبيع اللانش بوكس بأسعار قليلة تصل إلى 15جنيها وفى هذه الحالة تكون هذه الأنواع تقليدا وتسبب ضررا على الأطعمة، وأضاف انه يمكن التفريق بين الأنواع الجيدة والمقلدة من خلال رائحة البلاستيك فالأنواع الرديئة يكون لها رائحة نفاذة.
ويضيف الحاج طه منصور صاحب أحد محال البلاستيك، ارتفاع الأسعار أثر على كل المنتجات وبما فيها الأكياس البلاستيك فوصل سعر الكيلو إلى 30 جنيها بعد أن كان 10 جنيهات للكيلو الواحد ويعتبر هذا متوسط سعر البلاستيك ذات الجودة العالية فهناك نوع من البلاستيك يصل سعره إلى 20 جنيها ولكنه لا يصلح لحفظ الأطعمة فهو مخصص للتوابل والمساحيق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك

Facebook twitter rss