صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جبر: تقارير «هيومان رايتس» محاولة لابتزاز مصر سياسياً

11 سبتمبر 2017



عبدالوكيل أبوالقاسم

عقدت الهيئة الوطنية للصحافة، اجتماعا  للرد على التقرير الذى أصدرته منظمة هيومان رايتس، صرح الكاتب الصحفى  كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بضرورة التعامل بمنتهى الجدية مع تقرير منظمة هيومان رايتس حول أوضاع الحريات فى مصر، وذلك بعيدا عن العواطف، مشيرا إلى أنه يجب تعامل المؤسسات المصرية مع مثل هذه التقارير بالحجة والدليل والعقلانية.
وقال: «جبر»: تقرير المنظمة ادعى أن هناك بعض المنظمات العاملة فى مصر أمدتها بمعلومات، لذلك لابد من كشف المنظمات الحقوقية التى أمدت اللجنة بمعلومات، وما مدى صحة هذه المعلومات؟!، مشيرا إلى أنه تبنى دعوة لتنظيم زيارات إلى السجون، خاصة أن الدولة المصرية ليس لديها شىء تخفيه، ولكن الهدف من تلك التقارير المشبوهة هو  الابتزاز السياسى لمصر.
وأضاف: «التوقيتات مهمة فمصر لها حضور قوى فى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، فأرادوا أن يقيموا سحابة سوداء على هذا الدور، ولابد أن تصدر المنظمة تقريرًا واحدًا على الأقل عن وقائع الإرهاب فى سيناء».
ولفت إلى أن  اللجنة ستقوم بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات بتنظيم لقاءات مستمرة ومكثفة مع المؤسسات الصحفية والمراسلين من أجل تبادل الأفكار والآراء، من أجل الانفتاح على وسائل الإعلام الخارجية.
وأكد جبر، أن الهيئة ستقوم بمخاطبة المجلس القومى لحقوق الإنسان وكل المؤسسات المعنية بهذا الأمر لنشر الحقيقة، دون الترويج لأفكار الجماعة الإرهابية، خاصة أن هناك منظمات حقوقية قامت بتزويد «هيومن رايتس» بمعلومات خاطئة.
وتابع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: «نحن نطلب جدية المعلومات ومهنيتها ونتمنى أن تقوم وزارة الداخلية بالسماح للصحفيين بزيارة أماكن معينة بالسجون خاصة أننا نعلم أن الداخلية لا يوجد لديها ما تخفيه، مشددا  على ضرورة توصيل ونقل الحقيقة للرأى العام، لافتا إلى أن الصحف القومية  تمتلك ٤ إصدارات أجنبية، وعليها تفعيل دورها لتكون جسرًا قويًا لعبور الحقيقة إلى الخارج وعمل تواصل مع منظمات حقوق الإنسان فى الخارج، وكذلك نقل وجهة النظر الحقيقية بالاستناد إلى الأدلة والبراهين.
قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن تقرير «هيومان رايتس» ليس الأول فقد دأبت على إصدار تقارير عديدة عن مصر.
وأكد ضياء رشوان أن وضع اسم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى عنوان التقرير يعطى إشارة لمخالفة مهنية كبيرة، كما أن التقرير لم يتحدث عن مدة زمنية محددة وهذا خطأ آخر ، مضيفا أن التقرير يزعم عن وقائع وقعت خلال الثلاث سنوات ماضية ولم يتحدث عن ضحايا التفجيرات الإرهابية فى مصر إلا نصف سطر واحد، كما أن التقرير لم يذكر أن الوقائع التى تم ذكرها فى سياق من أحداث وقعت فيها ضحايا من بالآلاف من المصريين».

اقرأ تفاصيل صـــ5

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss