صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: مقبرة الأقصر صاحبها صائغ.. وبها 4 مومياوات

10 سبتمبر 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت وزارة الآثار عن ماهية المقبرة المُكتشفة حديثًا فى منطقة دراع أبو النجا بالأقصر، وذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بموقع المقبرة، حضره محمد بدر، محافظ الأقصر، ووسائل إعلام محلية وعالمية، وعدد من السفراء الأجانب فى مصر.
«العناني» قال: «إن المقبرة اكتشفتها بعثة مصرية، برئاسة مدير عام آثار الأقصر، وتعود لصاحبها أمنمحات، الذى كان يعمل صائغًا وصانع حلىّ، للأسرة  الـ18 الحاكمة، وعُثر بها على 4 مومياوات، منها زوجة صاحب المقبرة، وابنه الذى يدعى نب نفر».
«المومياوات الموجودة بالمقبرة حالتها جيدة إلى حد ما، وتؤرخ للقرن العاشر والحادى عشر قبل الميلاد»، بحسب قول «العنانى»، لافتًا إلى اكتشاف العديد من الأوانى الفخارية داخلها، كما عُثر بداخلها على تماثيل «أوشابتي» حالتها جيدة.
وفى السياق ذاته قال مصطفى وزيري، مدير عام آثار الأقصر، إن المقبرة الجديدة يوجد بها بئر مدفونة عمقها 7 أمتار، كما عُثر بداخلها على أختام جنائزية تؤكد وجود 4 مقابر أخرى جارى الكشف عنها، لافتًا إلى أن منطقة «دراع أبوالنجا» تحتوى على أكثر من 50 مقبرة مُكتشفة ولازالت تحوى الكثير الذى لم يتم الكشف عنه حتى الآن.
وأكد «الوزيرى» أن المقبرة ستساهم فى تنشيط الحركة السياحية، لافتًا إلى أن كتشافها مهم جدًا لكونها تم بأيدى الاثريين المصريين، الذين يمتلكون خبرات كبيرة، مضيفًا: «عدنا للعمل مرة أخرى بقوة بدعم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار لنا، بعد توقف دام حوالى 6سنوات بسبب عدم وجود دعم مادى، كما أن محافظة الأقصر ساعدتنا ودعمتنا كثيرًا أيضًا».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss